السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

«العاصوف 3» يستعيد ذكريات السعوديين مع هيئة المعروف

ما زال مُسلسل العاصوف يُثير الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي إثر تناوله لأحداث حقيقية جسدها المُسلسل في أجزائه الثلاثة عن المملكة في حقبة السبعينيات والثمانينيات، وما زال المُسلسل أيضاً مُتربعاً على مائدة الدراما الخليجية في رمضان 2022.

ماضٍ مرير لهيئة الأمر بالمعروف

وخلال حلقته السابقة عرض «العاصوف 3» مشاهد لاعتداءات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر (الشرطة الدينية) في حقبة التسعينيات، يطوف رجالها على الناس في الشوارع والأسواق، يُرافقهم الجنود والعِصيّ والسيارات ذات الدفع الرباعي، لتفرض ما تراه صحيحاً من وجهة نظرها، لتؤكد على النساء ارتداء العباءة السوداء الفضفاضة، وتطبيق قواعد منع الاختلاط بين الجنسين، والتأكد من إغلاق المحلات وقت الصلاة، وقواعد أخرى فرضتها الهيئة التي لم يُعد لها وجود الآن في السعودية الجديدة، حد وصف رواد التواصل الاجتماعي.

عرض مشاهد للشرطة الدينية في الستينيات، أحدث صدمة كبيرة لدى بعض السعوديين، وجعلهم يتساءلون أحقاً كان يحدث ذلك.

ورغم الجدل المُثار بين المُؤيدين لتلك الفترة والمُعارضين لها، انبرى كثيرون في عرض فيديوهات تؤكد ما جاء في المُسلسل: «هذا ليس مشهداً من #العاصوف3 هذا كان واقعاً لشخص ليس له أي صفة رسمية، كان من حقه تهديدك، لمجرد أنه يرى المجتمع منحلاً من وجهة نظره».

وما زال مشهد لقاء بطل المسلسل ناصر القصبي برجل آخر، وآثار الدماء على وجهه، ويده مقيدة من جانب رجال الشرطة الدينية، مثار جدل كبير بين مؤيدي تلك الفترة ومعارضين لها وبعض آخر أصابتهم الصدمة مما تناوله المُسلسل.

وسرد عدد كبير من السعوديين عبر منصات التواصل الاجتماعي المُختلفة تجاربهم في حقبة ما قبل 2016، وهو العام الذي قيدت فيه صلاحيات الشرطة الدينية.

وكتب الروائي السعودي تركي الحمد إلى المشككين، بقوله: «ما عُرض في مسلسل (العاصوف) غَيض من فَيض»، مُشيراً إلى أن كثيرين من متابعي مسلسل (العاصوف)، يشككون في صدقية الأحداث التي يعرضها المسلسل حول وحشية الهيئة أيام «الصحوة».



وقال الحمد في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «الكثير من متابعي مسلسل «العاصوف»، يشككون في صدقية الأحداث التي يعرضها المسلسل حول وحشية الهيئة أيام «الصحوة»، ولكن تلك أيام عشناها، ولا يقال "قيل لنا".

الجدير بالذكر أن «العاصوف 3» هو من بطولة الفنان ناصر القصبي مع عدد كبير من النجوم السعوديين، مثل: عبداﻹله السناني، وريم عبدالله، وحبيب الحبيب، وعبدالعزيز السكيرين، وريماس منصور، والعمل من إخراج المثنى صبح، وتأليف عبدالرحمن الوابلي، ويٌعرض على قناة "mbc".