الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«كوتشيلا».. منجم ذهب يدر ملايين الدولارات على مؤثري إنستغرام

تعاقد نجوم الغناء على صفقات تصل إلى ملايين الدولارات للأداء في مهرجان كوتشيلا للموسيقى والفنون، مع عودة الحدث السنوي لتنظيم دورة 2022 بعد غياب لعامين بسبب جائحة «كوفيد-19».

لكن المغنيين والموسيقيين ليسوا وحدهم من يحقق الأرباح من المشاركة في المحفل، بل يجني مؤثرو منصة إنستغرام للتواصل الاجتماعي آلاف الدولارات من مشاركة ظهورهم في الحدث والترويج للعلامات التجارية.

ومنذ انطلاق المهرجان منتصف أبريل الجاري، توافد مؤثرو إنستغرام إلى وادي كوتشيلا في منطقة كولورادو الصحراوية جنوب كاليفورنيا، لكسب فرصة ربح آلاف الدولارات عن كل منشور من قلب الحدث.





تضحية وأرباح

تحضر مريم غفارينيا مهرجان كوتشيلا للمرة الرابعة هذا العام، على الرغم من عدم تمكنها من حضور إحدى حفلاته الموسيقية ولو لمرة.

وتقول لصحيفة نيويورك بوست: «أتمنى حضور واحدة هذه المرة، لكن أقول ذلك كل عام».

وفي حين يسهر حضور المهرجان طوال الليل في الاستمتاع بالحفلات الموسيقية، تستيقظ غفارينيا في السابعة كل صباح لتؤدي مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالترويج للعلامة التجارية المتعاقدة معها من تصوير وبرامج حول المكياج وإنشاء المحتوى الموجه لأكثر من 186 ألف متابع على إنستغرام.

وتقضي بعد ذلك ساعات في تعديل مقاطع الفيديو أو تصحيح الصور قبل إرسالها لرعاة العلامة التجارية للحصول على الموافقة ثم النشر.

ومع وصول المغنيين إلى المسرح لإحياء ليلة غنائية، تكون غفارينيا في غاية الإرهاق وتفضل التوجه للنوم استعداداً ليوم آخر من العمل.

لكن رغم ذلك لا تشعر بالأسى على ضياع فرصة حضور حفلات النجوم، إذا تؤكد أن ما تجنيه من العمل الواحد في موسم المهرجان يمكن أن يصل إلى 10 آلاف دولار، إذا أتقنت المحتوى.

وتتقاضى مدونة أسلوب الحياة المقيمة في لوس أنجلوس نحو 2000 دولار مقابل الصورة و3500 دولار مقابل مقطع الفيديو على إنستغرام.

تصاريح وإقامة مجانية

وتقول نويل إيلي، المؤثرة في مجال الصحة والعناية بالجسم، ويتابعها 102 ألف على إنستغرام، إنها تحضر مهرجان هذا العام كضيفة لعلامة تجارية تدفع لها 2500 دولار مقابل كل 3 منشورات ومقطع فيديو على إنستغرام.

كما يمكنها أيضاً الاحتفاظ بالملابس التي تحصل عليها من علامة الأزياء.

أما رياني ميجير، التي يتابعها 1.5 مليون شخص على إنستغرام، فتضيف أنها وثقت رحلتها إلى المهرجان من خلال نشر عروض ترويجية مدفوعة القيمة، وقالت إن العلامات التجارية توفر لها أماكن إقامة مجانية وتذاكر سفر، حتى تذاكر لحضور الحفلات.



سوق مثالية

ويمكن لأولئك الذي يتابعهم الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي جني أموال مضاعفة من الحدث.

وفي عام 2019، وبعد تعرضها لتهكم حول حضورها المهرجان كون سنها أكبر من متوسط أعمار جمهور المعتاد، كشفت الممثلة ليزا رينا، نجمة سلسلة «ريال هاوس وايفز» التلفزيونية، أنها حصلت على ثروة من أمازون مقابل حضورها المهرجان والترويج للشركة.

وتقول إيما لوكي، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة «ميديا مونكس»، وهي شركة خدمات تسويق وإعلان عالمية: «عندما تتحدث عن عارضات الأزياء ونجوم تلفزيون الواقع، فإن مكاسبهم من حضور المهرجان يمكن أن تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات».

وأشارت إلى أن المؤثرين الذي يحضرون مهرجان كوتشيلا بانتظام يصلون بالعلامات التجارية إلى جمهور أكبر مما يصله نجوم حفل توزيع جوائز الأوسكار، مبينة إنها فرصة مثالية للترويج للأزياء ومستحضرات التجميل.

ومن المتوقع حضور أكثر من 150 ألف شخص مهرجان كوتشيلا للموسيقى والفنون هذا العام.