الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

ملحمة «الرامايانا».. منجم الدراما الهندية

ملحمة «الرامايانا».. منجم الدراما الهندية
د. معراج أحمد الندوي أستاذ بجامعة عالية كولكاتا - الهند

الهند بلد رائع بثقافة غنية، لها ثروة عظيمة تبقي الآثار الألفية للأدب الهندي القديم كالأدب الفيدي - الكتب الهندوسية - التي نمت في وقت لاحق على شكل ملحمة، وعلى إثر هذه الثروة الأدبية والفكرية تولدت هوية الحضارة الهندية من الصور والأفكار الملحمية القديمة.

ظهرت الملحمة الهندية الشهيرة في عصر الفيدية «ماهابهاراتا» و«رامايانا»، وفي كلا العملين هناك تشابك يعنى بالمعرفة والخيال والاستعارة، وبدأ كل هذا منذ بضعة آلاف من السنين، ومنذ ذلك الوقت يتحكمان في صياغة وبناء موضوعات الفنون الدرامية في الهند.


الرامايانا والمهابهارتا من أعظم الأساطير الهندية القديمة، كلاهما في اللغة السنسكرتية - لغة هندية قديمة - ويمثلان تطور الفكر الإنساني ونظام الحياة الاجتماعية في ذلك العصر.


تدور فيهما قصص مغامرات جوالة طويلة، تتناول الآلهة والبشر والأبطال العظام والحيوانات العجيبة صانعة المعجزات، ويزخران بالحكم والأقوال المأثورة التي تفرق بين السلوك النبيل الفاضل والسلوك الاجتماعي.

تحكي ملحمة «الماهابهاراتا» قصة العداء المتبادل بين هذين الخطين من العائلة المالكة من كورو وباندوس، الأبطال النبلاء في مختلف التجارب والانتصار النهائي للباندوس وهم أتباع العدالة. أما البطولية ملحمة «رامايانا» فتركز على الشخصية الرئيسية الواحدة من تجسيد للإله فيشنو على الأرض.

في تلك العصور القديمة، كان حاكم جزيرة «سري»، «الشيطان الرجيم»، راون «حصل على قوة من ربه براهما.. من لا يقهر. قرر الإله فيشنو تصفية حساباته مع الشيطان.. ومنذ ذلك تمكن من قتل رجل شيطان، واختار فيشنو لذلك راما الأمير، والذي ولد من جديد في صورته.

تصور ملحمة «رامايانا» الأحداث التاريخية التي وقعت بين القرنين الثاني عشر والعاشر قبل الميلاد، تدور القصة حول حياة راما، وهي ملحمة شعرية هندية تنسب إلى الشاعر المغنّي الأسطوري فالميكي الذي يذكر في بدايتها أنه تلقى أمراً إلهياً من الإله براهما - حسب زعمه - لنظم ملحمة تروي سيرة الإله راما.

تتألف «ملحمة رامايانا» من أربعة وعشرين ألف بيت مزدوج في سبعة فصول، تحكي قصة «راما» وهو ملك وبطل على خلق متين أما زوجته «سيتا» وهي امرأة حسناء طاهرة، فقد اختطفت بينما كانت تطارد غزالاً ذهبي اللون في قلب الغابة، خطفها ملك سري لانكا، راون «الشيطان الرجيم» كما يعتقد أتباع راما.

جمع راما جيشاً من القرود يقوده «هانومان» القرد الأبيض لتحرير زوجته الحبيبة «سيتا» من براثن «راون» الذي كان يحكم في سريلانكا، وبعد الحروب الشديدة التي استمرت لمدة عشرة أيام استرد زوجته ورجع إلى قصره.

وهذا الموضوع هو أحد الموضوعات الكثيرة التي تتضمنها الرامايانا، إلا هناك قصصاً أخرى تجري أحداثها مع أخوة راما وأمه وبين الأخوة القرود وأعدائهم وبين «راون» وأخته الغولة.

إن «رامايانا» ملحمة أدبية يملؤها المؤلف بالاستعارات الملونة من الكلام بوصف طنان، وهذه الملحمة تكرس الحب والإخلاص، ولقد أرخت الملحمة «رامايانا» على مدى قرون، لكن لم تنجُ من ارتجال كثير من الرواة، ومظهرها الحالي هو نتيجة للعديد من التغييرات والإضافات.

لقد أصبحت ملحمة «رامايانا»، بالقيمة التاريخية والأدبية الكبيرة، التراث القومي للشعب الهندي. وتتمتع بشعبية كبيرة في الهند، وهي أمثلة على الإخلاص والكرم والشجاعة.

شاركوا بمقالاتكم المتميزة عبر: [email protected]