الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

في يوم المملكة الوطني.. مصممو أزياء سعوديون وصلوا للعالمية

تحتفل المملكة العربية باليوم الوطني السعودي، لتوحيد المملكة، في 23 سبتمبر من كل عام، وعادة ما يتم التركيز في تلك المناسبة المهمة على التراث الثقافي للمملكة، والتاريخ الخاص بالدولة، والرموز المهمة، وغيرها.

ونحتفل بهذا اليوم، بتسليط الضوء على أبرز مصممي الأزياء السعوديين، الذين استطاعوا وضع لمستهم الخاصة عربياً وحققوا نجاحاً كبيراً بالوصول للعالمية.

محمد آشي



محمد آشي صاحب علامة Ashi Studio، ربما يعتبر واحداً من أكثر مصممي الأزياء السعوديين شهرة، وقد درس التصميم في باريس ضد رغبة والديه، بعد دراسته التسويق، كما شارك في برنامج Project Fashion ليفوز باللقب، ويبدأ رحلته مع عالم تصميم الأزياء، التي انطلقت عام 2007.

ارتدت تصاميمه العديد من نجمات ومشاهير العرب والعالم بأوقات مهمة، مثلما فعلت آشواريا راي باختيارها فستاناً كلاسيكياً أنيقاً على السجادة الحمراء بمهرجان كبير، أو باحتفال رسمي مثلما شاهدنا الملكة رانيا بالفستان الأبيض من توقيعه في يوم ميلادها، بينما اعتمدت بيونسيه تصاميم Ashi Studio في أحد كليباتها، وبغلاف أحد المجلات الشهيرة اختارت كايلي مينوغ جامبسوت أبيض مُزيَّن بالريش يحمل توقيعه.

كما يقدّم محمد آشي العديد من العروض حول العالم، ربما أبرزها عرضه الأخير الذي قدّمه في باريس لمجموعة كوتور شتاء وخريف 2021، لتصاميم فخمة وأنيقة، فعادة ما تتميز مجموعاته بالرقي والاحتشام لتناسب كل الأذواق، بالإضافة إلى حبه للخامات الفخمة، وقصّات الكشكشة الكلاسيكية، والدرجات المحايدة كاللون الأبيض والأسود.

نورة سليمان



نورة سليمان بدأت العمل بهذا المجال في سن صغيرة، خاصة أنها وُلدت وسط عائلة من الفنانين والمصممين، وكان أول فستان صممته حين كان عمرها 12 عاماً، حيث اعتمدت موديل أنيقاً لترتديه في حفل زفاف أحد الأقارب.

وتخرجت نورة من معهد الرياض للفنون والمهارات، إضافة إلى عملها بدوام جزئي في سن الـ19 عاماً في متجر محلي، حيث كانت تقدم خدمات تتعلق بالتصميم للعملاء.

وعندما شعرت أنها مؤهلة لهذا العمل، أطلقت مجموعتها الأولى، التي استطاعت من خلالها أن تحفر اسمها بين مصممي الأزياء في وقت قصير، فقد حققت مجموعتها هذه نجاحاً كبيراً، وصل إلى أن يتم اعتماد أحد فساتينها الأيقونية بفيلم هوليود If I Can’t Have Love, I Want Power، كما شاهدنا بطلة الفيلم المغنيّة والكاتبة الأمريكية Halsey ترتديه بالبوستر الدعائي للفيلم.

الأمر لا يقتصر فقط على الأزياء النسائية، فمجموعتها الرجالية الأولى أيضاً حققت الكثير من النجاح على المستوى العربي، ونالت إعجاب الكثيرين منذ إطلاقها، كما أنها تستعد هذه الفترة إلى تقديم خط ملابس خاص للأطفال، بحسب ما صرحت لـ«الرؤية» في حوار سابق.

تيما عابد



طالما اشتهرت تصاميم المصممة السعودية تيما عابد بالفخامة والأناقة، مع لمسة من الجرأة والعصرية التي تواكب بها العالمية، فبالإضافة إلى أنها تعتبر المفضلة لدى الكثير من النجمات في العالم العربي على غرار أصالة وأميمة طالب ومهيرة عبدالعزيز، فقد استطاعت تيما الوصول للعالمية بمشاركتها أسبوع الموضة في باريس لكوتور ربيع وصيف 2020، حيث قدّمت مجموعة غاية في الفخامة، حازت على إعجاب الحضور.

شهد الشهيل



شهد الشهيل هي مصممة أزياء سعودية شابة، وشريك مؤسس لعلامة أباديا الشهيرة، إذ تقدّم علامتها الكثير من التصاميم الأنيقة والفخمة، التي تعتمد على أسلوب الاحتشام والطابع العربي، الذي عادة ما يكون مستوحى من الصحراء أو التراث.

وتتبع شهد الشهيل منهجاً راقياً في عالم تصميم الأزياء، إذ ترى أن عالم التصميم بهذا المجال فن يُحترم، وله رسالة هادفة، لأن الموضة موجودة لكي تحترم الجميع رجالاً ونساءً، ولهذا تحرص دائماً على تقديم تلك الرؤية من خلال تصاميمها، إضافة إلى اتباعها الأسلوب المستدام الصديق للبيئة بالكثير من القطع التي يتم إنتاجها.

واستطاعت شهد الشهيل أن تلفت الأنظار بتصاميمها الراقية للعديد من الشخصيات المهمة كالملكة رانيا، والمدونة ليل أليسكاندر، وكذلك المدونة Chrissy Rutherford.

يوسف أكبر



درس يوسف أكبر علوم اللوجستيات في جامعة جنوب أستراليا، ليتحوّل بعد ذلك إلى دراسة تصميم الأزياء من أجل ممارسة عمله بهذا المجال، ليصبح واحداً من أشهر المصممين العرب العالميين.

ويشارك يوسف أكبر بالعديد من العروض العالمية، على غرار أسبوع الموضة في أستراليا، حيث قدّم مجموعة مميزة مستوحاة من الصحراء العربية، فطالما يحرص يوسف أكبر على إبراز الهوية العربية بتصاميمه وأسلوبه بعالم الموضة، كما أنه مشهور بدعمه للمصممين العرب المحليين، والتركيز بشكل ما على اتباع الأسلوب المُستدام.

وإضافة إلى العروض العالمية، اعتمدت أيضاً الكثير من النجمات على تصاميم يوسف أكبر، ربما آخرهن كانت النجمة نيكول كيدمن بفستانها الكحلي، عندما ظهرت بغلاف إحدى المجلات.