السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ميرة طوقان: أستلهم حقائبي من الثقافة العربية

اعتنت المصممة الأردنية ميرة طوقان بتصميم حقائب عصرية من خامة الأكريليك، في علامتها التي تحمل اسمها والتي تأسست عام 2014، حيث تقدم إكسسوارات أنيقة تجمع بين ثقافات الغرب والشرق الأوسط وتمنح السيدات تصاميم استثنائية جديدة تخاطب المرأة العصرية.



وتعتبر كل قطعة من قطع العلامة المصممة يدوياً في عمّان، تحفةً فنيةً تعبّر عن رؤية ميرة وتقديرها للثقافة العربية الأصيلة في وقت نشهد فيه سيطرة الصيحات العالمية.



وأبدعت مؤسِسة العلامة بابتكار مجموعة فريدة من حقائب اليد الفاخرة المستوحاة من الكوفية التقليدية والمُزينة بالخط العربي القديم والتي تحتفي من خلالها بالتراث الأردني العريق.



كما توفر العلامة تشكيلة من الكنزات الموسمية المُزودة بقبعات مع احتفاظها بالملامح نفسها التي تتميز بها مجموعة الحقائب.



لماذا الأكريليك؟



وقالت ميرة طوقان في حوارها مع «الرؤية»: «اخترت مادة الأكريليك لتصميم حقائبي لإعجابي بشفافية تلك المادة، الخفيفة ذات المظهر الجذاب والأنيق، كما أنها قابلة لتغيير لونها من الشفاف إلى شفاف ملون؛ وسهلة التشكيل لعمل الشكل المناسب والمختلف».

وتتابع: «كما أن مادة الأكريليك ليست مقتصرة على عمر معين، وطالما هناك مجال لتغير الشكل واللون والتصميم باستمرار من خلال وضع قطعة قماش داخل الحقيبة، فسيكون هناك تجديد مستمر لتلك الخامة

ثقافة عربية



وحول اهتمام طوقان بالثقافة العربية في تصاميمها، أكدت أن هذا النمط من العناصر مرغوب عند معظم السيدات، فالخط العربي يضفي جمالاً وتميزاً للقطعة لا مثيل له، والذي تؤمن بأنه مناسب لكل زمان ومكان، ما يجعلها خياراً مناسباً سواء للفتاة أو حتى السيدة الكبيرة بالسن، في الأيام العادية وكذلك بالسهرات والمناسبات.

تصميم العين



أما حول تصميم العين الذي تهتم بتوظيفه في تصميم الحقائب، قالت: «أحببت استعمال العين كونها موجودة منذ آلاف السنين، ولها معانٍ كثيرة ففي بلدان الوطن العربي تعتبر رمز لمنع الحسد وفي بلاد أخرى العين تدل على قوة النظر، وأعتقد أن العين رمز وشكل جميل ذو ألوان عديدة

اختيار الحقيبة المناسبة



وفي نصيحة طوقان للسيدات حول العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اقتناء الحقيبة، قالت: «يجب أن تقع السيدة في حب الحقيبة بالتأكيد، ويجب أن تكون متأكدة من إمكانية استعمالها وتنسيقها بشكل سلس ودائم، كما عليها الأخذ بعين الاعتبار وزن وجمال الحقيبة بحيث تكون منتقاة بعناية ومريحة بالاستعمال والحمل

في حين تقع الكثير من السيدات في فخ الإعلانات لا سيما إعلانات المشاهير المباشرة وغير المباشرة بالترويج عن حقائب معينة، فأكدت طوقان ضرورة تحلي المرأة بالتأني والصبر عند اختيار الحقيبة، وألا تخدعها الإعلانات الترويجية والأسعار التي قد تكون مغرية بأحيان كثيرة.

إكسسوارات الأكريليك



ومن جهة أخرى، اتجهت طوقان مؤخراً لتصميم بعض الإكسسوارات من الأكريليك، الخواتم تحديداً، لافتةً إلى سعيها المستمر في التحلي بالتجدد والابتكار بتصاميمها، واستثمار مادة الأكريليك بشتى الطرق العملية والجديدة.

وتحرص ميرة طوقان على تمكين الحرفيين المحليين وورش العمل عبر تفعيل مشاركتهم في عملية الإنتاج بهدف تزويد عالم الإكسسوارات والملحقات بقطع أصلية مع التركيز على تحقيق الاستدامة وإحياء الثقافة العربية في آنٍ واحد.



ومن الجدير بالذكر، أن المصممة ميرة طوقان، قد تخرجت من جامعة الفنون بلندن بعد دراسة تصميم الأزياء، وتابعت شغفها بعالم الموضة، فدرست التسويق في قطاع الأزياء بجامعة ريجنت بلندن، وأثناء فترة دراستها قررت إطلاق علامتها التجارية التي يتمحور تركيزها بشكل أساسي على ابتكار تشكيلة من كنزات «الهودي» المُزودة بقبعات والمُزينة بالرموز التعبيرية، بالإضافة إلى مجموعة من السترات المنفوخة بنقشة الكوفية التقليدية.

في حين انتقلت عام 2020 إلى تصميم حقائب اليد المصنوعة من الأكريليك والمستوحاة من الكوفية والخط العربي، إلى جانب تصاميم كنزات الهودي التي تطلقها العلامة سنوياً.