الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

فساتين الثلاثينيات بمجموعة Erdem لشتاء 2022

الثقافة والفنون والتاريخ من العناصر الأساسية التي تضم الكثير من الكنوز والأفكار الملهمة لمصممين الأزياء، وبالنظر إلى التاريخ الإنجليزي فهو يحوي مجموعات هائلة من الأفكار الإبداعية التي دائماً ما يتطرق إليها مصممو الأزياء.

وبالحديث عن مجموعة Erdem لشتاء 2022 فقد استوحى المدير الإبداعي للدار إردم مورالي أوغلو Erdem Moralioglu مجموعته من التاريخ الإنجليزي في ثلاثينيات القرن الماضي، استوحاها بشكل خاص من النساء الثائرات، وسيدات المجتمع المميزات، وكيف كانت تبدو حياتهن.



تصاميم بلمسة رجالية



لهذا شاهدنا بالمجموعة بعض التصاميم الرجالية، كالبدل الكلاسيكية ولكن مع لمسات مزينة بالورود المزركشة، أو المعاطف الطويلة الملونة، وقد لفتنا اختياره للقصّات الحادة التي تُوحي بلمسة جادة، رغم اعتماده على الأقمشة الناعمة كالستان التي أضافت لمسة من الأنوثة في الوقت نفسه.

أزياء الـ fringe



نعرف كيف كانت التصاميم مع الشراشيب الـfringe أساسية بفترة الثلاثينيات والعشرينيات، وقد اعتمدها مورالي أوغلو مع الفساتين من أقمشة لامعة وقفازات طويلة، وأكمل اللوك بأحذية عصرية كلاسيكية عملية.

لفتنا كيف اعتمد فكرة الشراشيب مع المعاطف الطويلة ذات الأكتاف الحادة مع الأوبليتات، والتي أضافت لمسة أنثوية تناسب فيتات الجيل الحالي، خاصة مع اختياره طبعات الورود الداكنة التي تبدو وكأنها مستوحاة من الحدائق الليلية بهذه الحقبة.

فساتين الباييت مع ربطات الرأس



بالعودة إلى ثلاثينيات القرن الماضي سوف نلاحظ مدى عشق النساء للفساتين الباييت اللامعة، التي كانت رائجة بقوة في هذا الوقت، إضافة إلى لمسة أكثر جرأة وجذباً للانتباه لربطات الرأس، والتي اعتمدها إيردم بمجموعته كالفستان الأزرق والذهبي المنفوش مع التول.

طبعات الورود المنفوشة



يبدو أن مورالي أوغلو متأثر بالطبيعة في هذا الوقت، حيث كانت الحدائق كبيرة وشاسعة، لهذا استوحى منها الفساتين القصيرة المطرزة بالكامل من الورود المنفوشة التي تبعث في النفس الأمل، واعتمد بنفس الأقمشة تصاميم أخرى طويلة مع قصّة الـ A line، بينما اختتم عرض بمعطف الكاب من هذه الورود ولكن باللون الأسود، مع فروع بيضاء.