الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

مزيج من التطور التكنولوجي والقوة النسوية تقدّمه ماريا كيوري في عرض ديور 2022

تغيّر كبير أحدثته ماريا غراتسيا كيوري Maria Grazia Chiuri بعرضها الخاص بمجموعة ديور Dior لشتاء 2022، حيث افتتحت أسبوع الموضة في باريس للأزياء الجاهزة بقوّة عندما قدّمت مجموعتها للدار الفرنسية، والتي كسرت فيها الكثير من القيود، وفاقت التوقعات.

مزيج صعب أن تقوم دار عتيقة بمواكبة أجواء التكنولوجيا المتطورة التي نعيشها، بداية من العالم الافتراضي والسوشيال ميديا، وصولاً إلى عالم الميتافيرس الذي يكشف لنا كل يوم الكثير من الأسرار عن المستقبل.

مدونات الموضة ونجمات العالم يحضرن عرض ديور Dior 2022



في البداية لا بد أن نسلط الضوء على الحضور الحافل من مدونات الموضة والنجمات العربيات اللاتي تألقن بإطلالاتهن عند القدوم للعرض على غرار أسيل عمران، ورزان جميل، وكارن وازن، ونيجين ميرصالحي، علاوة على النجمات العالميات مثل أنيا تايلور، وسوويا، ويارا شهيدي.

التكنولوجيا والقوة النسوية من مجموعة Dior



في بداية العرض شاهدنا امرأة تسير مع ملابس بإضاءة النيون، حيث خطفت أنظار الجميع، ومن ثم أصبحت الإضاءة أكثر قوة لنشاهد العارضات يسرن بكل خفة، وسط مجموعة هائلة من الصور لمجموعة من السيدات المؤثرات، تعود إلى الفنانة الإيطالية المعاصرة Mariella Bettineschi، وهي رسامة تشتهر بدعمها للنساء، وتستغل عملها من أجل ذلك، ولهذا تصبح الصورة أوضح لدينا، حيث رغبت كيوري أن تضع لمسة تعبّر عن القوة النسوية كعادتها بهذا العرض.



لم تقف التفاصيل عند هذا الحد، فبالإضافة لهذا التعاون مع Mariella، كان هناك مشاركة أخرى مع شركة D-Air Lab المتخصصة بعمل الملابس والأزياء بتكنولوجيا متطورة لحماية الأشخاص، مثل ملابس متسلقي الجبال التي تحمي أجسامهم أثناء الحركة، والجمبسوت الذي يحمي من الحرارة الخاص بالعلماء.

تصاميم أنثوية بلمسة تكنولوجية متطورة

وكان هذا التعاون هو الأكثر ذكاء، لكي نشاهد أزياء الدار الكلاسيكية الفاخرة، مع تصاميم وقطع تكنولوجية متطورة، على سبيل المثال شاهدنا الجاكيت البليزر مع كورسيه مستوحى من أجواء الحروب بخامات متطورة، علاوة على الفستان الأنثوي، مع القفازات النيون المتطورة.

البدلات مع القصّات المستوحاة من عالم ميتافيرس

كذلك لفتنا كيف استوحت كيوري فكرة القصّات للبدلات الخاصة بالأفاتار بعالم ميتافيرس، كالبدلة الرمادية مع الخطوط الأنيقة، وتنسيق مميز للحذاء الرياضي الذي يناسب التطور التكنولوجي.

أزياء الدروع وأجواء الحروب

لمسة تبدو مناسبة للحدث بشكل لا يصدق، حيث اعتمدت كيوري على فكرة الدروع بالحروب القديمة، لتعيد تصميمها كحزام خصر كورسيه أنيق، جاء متناغماً مع أجواء الحروب والأزمة التي يعيشها العالم الآن، وهو ما لفت أنظار الحضور، خاصة وأنه قد تم التحضير للمجموعة قبل أسابيع من الهجوم على أوكرانيا.

شاهدنا الفساتين المنفوشة مع حزام الكورسيه الشبكي، ونفس الفكرة اعتمدتها مع القصات الخاصة بالتايورات، والمعاطف الصوف، للمسة أنثوية ومتطورة في الوقت نفسه.

فساتين مخملية من مجموعة ديور 2022



اختتمت كيوري عرض مجموعة ديور 2022، ببعض من التصاميم المخملية الناعمة، من خامات الشيفون الانسيابية، ولكنها كانت مستوحاة من إطلالات أميرات الحروب قديماً، كالفستان الأصفر الكركمي، والأبيض مع إكسسوارات جذابة.