الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

دبابيس وربطات عنق وألوان الفساتين.. أبرز أزياء السياسيين التي حملت رسائل خفية

كثيراً ما يستخدم السياسيون أزياءهم لتوصيل العديد من الرسائل الخفيّة، وتعتبر تلك واحدة من الطرق الشهيرة التي يفعلونها عند اختيارهم إطلالة ما دون أخرى، حيث تلعب الموضة جزءاً لا يستهان به بهذا العالم، يفوق أكثر من مجرد إطلالة أنيقة.

وما بين ربطات عنق دونالد ترامب، وأزياء ميلانيا الفاخرة، وفساتين الملكة إليزابيث، ودبابيس وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت، هناك الكثير من الرسائل الخفية وراء العديد من إطلالاتهم.

الملكة إليزابيث

خيارات الملكة إليزابيث للفساتين الملونة ليست أمراً عشوائياً على الإطلاق، فقد شاهدناها على سبيل المثال بعد وفاة زوجها ترتدي معطفاً وقبعة باللون الأحمر، وزينت اللوك ببروش سكاراب Scarab Brooch، المصنوع من الذهب الأصفر والياقوت المنحوت والألماس، والذي كان هدية شخصية من الأمير فيليب في عام 1966، واعتبر الجميع اختيارها لهذا البروش تحديداً بمثابة تكريم خاص لزوجها الراحل الأمير فيليب، خاصة أنه كان من قدامى المحاربين في البحرية.

كذلك، نتذكر جميعاً إطلالتها أثناء حضور افتتاح البرلمان لوضع خطط الحكومة للعامين المقبلين في 2017، حيث اختارت فستاناً باللونين الأزرق والأصفر، وقبعة كلاسيكية باللون الأزرق، وقد أقيم هذا الحفل بعد قرار الاستفتاء بمغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي مباشرة، واعتبر الكثيرون آنذاك أن اختيار الملكة لهذا اللوك والألوان، يعبر عن رفضها هذا القرار، خاصة اختيارها للقبعة المزينة بالزهور الصفراء، والتي تشبه إلى حد كبير النجوم بعلم الاتحاد الأوروبي.

مادلين أولبرايت

كانت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، التي رحلت عن عالمنا منذ عدة أيام، 23 مارس 2022، عن عمر ناهز 84 عاماً، من السياسيين الأكثر شهرة الذين كانوا يستخدمون الأزياء لتوصيل رسائل مختلفة، وكانت تستخدم الدبابيس أو البروش بشكل خاص، أثناء ظهورها بالمناسبات الدبلوماسية الرسمية.

وكانت أولبرايت جريئة في هذا الأمر، حيث أصدرت كتاباً بعنوان «اقرؤوا دبابيسي» وأوضحت فيه حكاياتها المختلفة مع الدبابيس، والمناسبات التي ارتدت فيها قطعاً مختلفة من البروش، حيث تجاوز عددها أكثر من 200 دبوس، كان من بينهم دبابيس تحمل شكل حمامات السلام والسنابل، وأنواع مختلفة من الحيوانات.

على سبيل المثال، أوضحت أولبرايت في كتابها، قصّة تتعلق بارتدائها لدبوس مع القرود «لا يسمع ولا يرى ولا يتكلم»، أثناء ذهابها إلى روسيا مع الرئيس بيل كلينتون، وآنذاك لفت الدبوس انتباه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثات حول حرب الكرملين في الشيشان، وسألها بوتين لماذا ترتدي تلك القرود، فقالت «بسبب سياستكم في الشيشان» وأوضحت أن بوتين لم يكن سعيداً بإجابتها.

كذلك، كانت تمتلك مادلين دبابيس رائعة على شكل حمار وحشي، ارتدتها عند لقائها مع الرئيس نيلسون مانديلا، عام 1997 في أفريقيا، كنوع من احترام الطبيعة والقوة الخاصة بجنوب إفريقيا، حيث يعتبر الحمار الوحشي من أهم رموز المنطقة.

ميلانيا ترامب

كانت سيدة أمريكا السابقة ميلانيا تتمتع بذوق رائع فيما يتعلق بإطلالتها، وفي غالبية الأحيان كانت تستخدم الأزياء لتوصيل بعض الرسائل الخفية، ربما أشهرها هو عندما ارتدت جاكيت كاجوال من Zara أثناء سفرها إلى تكساس في زيارة غير معلنة إلى ملجأ يأوي الأطفال في يونيو 2018، حيث كُتب على المعطف «أنا حقاً لا أهتم» ووقتها تعرضت ميلانيا إلى الكثير من الانتقادات بسبب قضية اللاجئين على الحدود المكسيكية.

وفي العام الماضي 2021، ألقت ميلانيا خطاب وداع قبل ساعات قليلة من تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، وظهرت لنا ميلانيا وهي بكامل أناقتها، حيث ارتدت معطف صوف باللونين الأبيض والأسود، مع صيحة الـDouble Brest، وياقة حادة مقفولة من عند الرقبة، ورجح الجميع آنذاك أن ميلانيا اختارت هذا اللوك مع ألوان محايدة جدية، لتوصيل رسالة تدل على ثباتها وقوة شخصيتها.

دونالد ترامب

كانت ربطات عنق الرئيس السابق دونالد ترامب تثير الكثير من التساؤلات، أولاً لأنه يختارها طويلة جداً، تلفت الانتباه، وقد رجح البعض أن دونالد يرغب في أن يخفي منطقة البطن الممتلئة لديه، ويبدو بقوام أكثر رشاقة، وقد أكد كريس كريستي الحاكم السابق لولاية نيوجيرسي هذا الأمر من قبل في كتابه Let Me Finish، كما قد نقل كريستي عن ترامب قوله في هذا السياق عام 2005: «ينبغي أن يكون مظهرك أفضل كي تتمكن من التفوق» في السياسة.

علاوة على ذلك، يركز دونالد ترامب دائماً على ارتداء ربطات العنق باللون الأحمر، فقد اعتمدها مثلاً في يوم تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، وأشار البعض آنذاك إلى أنها تُوحي بالقوة والجرأة، وأكد خبراء الموضة على أن ارتداء هذا اللون تحديداً في مثل هذا اليوم دلالة على دماء الحراس الذين أفنوا حياتهم فداءً ودفاعاً عن الولايات المتحدة الأمريكية على مر العصور.