الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تشكيلة السركال.. مجوهرات مبتكرة تفوح برائحة الدخون

تشكيلة السركال.. مجوهرات مبتكرة تفوح برائحة الدخون

مصممة المجوهرات الإماراتية نورة السركال

اعتمدت رائدة الأعمال ومصممة المجوهرات الإماراتية نورة السركال، تصاميم إبداعية للقلائد والأساور والخواتم والأقراط الذهبية ومزجتها بالحجارة الكريمة مثل الياقوت، وزينتها بحبيبات وقطع البخور والدخون العطرية، لتجعل منها تحفة فنية عطرية تفوح بالعطر والأمل.



وأطلقت رائدة الأعمال الشابة علامتها التجارية التي تحمل بصمتها الفنية واسمها قبل قرابة 4 أعوام، ومن خلالها تعمل على إبداع تصاميم مبتكرة للمجوهرات وطرح مجموعات جديدة بين حين وآخر.

ومن أبرز تصاميم السركال، «سحر العطر» التي تعمل على تصنيعها يدوياً بالكامل لتمزج بين جمال المجوهرات العربية وجاذبية العطور التقليدية المحلية، كما تعد «الندى» أحدث مجموعاتها.



منحة التصميم

وحازت المصممة الإماراتية الشابة أخيراً على منحة التصميم للشباب من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون والتي تحظى بدعم من مؤسسة «فان كليف آند أربلز» في باريس، والتي قدرت قيمها بـ50 ألف درهم إلى جانب الالتحاق بمجموعة من الدورات الدراسية.

كما حصلت سابقاً على منحة التصميم لعام 2019، وفازت في 2018 بمشروع تصميم مع الكلية الملكية وسواروفسكي، وشاركت أيضاً في برنامج منحة التميز الثقافي الذي تقدمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.



سحر العطر

وقالت نورة السركال لـ«الرؤية»: "تعتبر مجموعات المجوهرات التي أصيغها أكثر من قطعة للتزين، إذ عادة ما تمزج بين الحداثة والتراث العربي والإماراتي الأصيل، وتسهم في نقل تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا إلى شعوب العالم أجمع."

وتابعت: "توصلت إلى فكرة المشروع أثناء دراستي الماجستير في بريطانيا، والتي تضمنت البحث عن أصل العطور والدخون، فضلاً عن أنني ورثت شغف الاهتمام بالعطور والدخون من والدتي وجدتي اللتين حرصتا على تصنيعهما بأيديهما."



وقالت «أصمم مجوهراتي من الصفر، بدءاً من صهر الذهب أو الفضة ومن ثم تشكيلهما على هيئة قلائد أو خواتم أو أقراط، وابتكر لكل منها فكرة معينة، ففي مجموعة (سحر العطر) قررت أن أزين قطع المجوهرات بحجارة الدخون وفصوص الياقوت التي تعد من أكثر الأحجار الكريمة شهرة لتزيين المجوهرات الذهبية من عيار 21 قيراطاً، كما أنها تعكس لون الدم الذي يعد عاملاً أساسياً في المحافظة على الحياة

وأضافت: «أعرض تصاميمي عادة للبيع عبر منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال معرض (سكة) في دبي، كما تمكنت من عرض تصاميمي أيضاً في عدة دول حول العالم ومنها بريطانيا والنمسا».



طرق مبتكرة

وأكدت السركال حرصها الدائم على تقديم ورش فنية لليافعين والشباب ليتمكنوا من ابتكار مشاريعهم التجارية وتصاميمهم الخاصة.

ولفتت المصممة الإماراتية إلى أنها تحمل درجة ماجستير في الفنون في صياغة المجوهرات والمعادن الثمينة من الكلية الملكية للفنون في لندن، مشيرة إلى أن فوزها بجائزة من «سورافسكي» أثناء دراستها في بريطانيا ومنها حظيت بفرصة التعرف على طرق مبتكرة لارتداء المجوهرات ومنها مزج الأوشحة بالمجوهرات.



ومن بين المعارض التي استطاعت المشاركة فيها، معرض فن أبوظبي ومهرجان الحصن، و«بيت الحرفيين» وقصر الحصن بالعاصمة و«تشكيل» في دبي، بالإضافة إلى معرض لندن العربي للفنون والأزياء في بريطانيا.

كذلك شاركت كذلك في أسبوع المجوهرات في ميونيخ، ومعرض صالون الفن العربي لعام 2018، وأيضاً في مهرجان برلين مع معهد جوته.