الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تشكيلة ناعورة.. تصاميم جريئة بلا قياسات محددة

كسرت المصممة اللبنانية تمارة ناعورة، الصورة النمطية للأزياء، في علامتها «label unknown»، أي «شارة مجهولة»، التي أسستها مؤخراً في دبي، حيث قدمت تشكيلة بدون قياسات محددة، بل ومنحت العملاء فرصة تحديد قياساتهم بطريقة خاصة شاركتها معهم عبر حسابها على إنستغرام.

ومنحت ناعورة عملاءها خصوصية عبر السماح لهم بوضع الاسم الذي يختارونه في موضع الشارة التي تحمل اسم العلامة عادة، عبر وضع الاسم الذي يرغبون فيه، سواء كان لهم أو لأصدقائهم أو تاريخاً مميزاً أو غيرها من تفاصيل شخصية تعني لهم الكثير.

وقالت ناعورة، التي تزامن إطلاق تشكيلتها الأولى مع تخرجها ضمن الدفعة الأولى في معهد دبي للتصميم والابتكار في مجال تصميم الأزياء، لـ«الرؤية»: إنها شغوفة بعالم الأزياء منذ مرحلة مبكرة من عمرها، لكنها ارتأت ضرورة دعم موهبتها بالدراسة الأكاديمية عبر الانتساب إلى معهد للتصميم والابتكار، مشيرة إلى أنها حرصت بصورة دائمة على الاطلاع على أعمال مصممين عالميِّين ومتابعتهم، بالإضافة إلى اقتناء كتب دور الأزياء لمصممين عالميين.


وقالت: «اعتدنا سابقاً اللحاق بصيحات الموضة العالمية، إلا أنني أشعر أن هناك قطاعاً عريضاً يبحث عن قطع تشبههم وتعني لهم شيئاً على صعيد شخصي، كبعض القطع التي تحمل أسماءهم الحقيقية أو أسماءهم المستعارة، أو تواريخ مميزة تعني لهم شيئاً مهماً، وغيرها من تفاصيل شخصية مهمة لهم، وهذا ما دفعني لاختيار هذا الاسم وهذا المفهوم لعلامتي عند إطلاقها رسمياً.


وأكدت المصممة أن فكرة المجموعة الأولى لاقت ردود فعل إيجابية، خاصة فكرة الخصوصية عبر اختيار القياس والاسم الذي تحمله الشارة، وهو ما لمسته خلال عرضها لفكرة المجموعة خلال معرض الخريجين الذي نظمه معهد دبي للتصميم والابتكار احتفاءً بالدفعة الأولى في حي دبي للتصميم.

الصحراء والمحيط

تتميز تصاميم تشكيلة ناعورة بالبساطة والنعومة، والجرأة في الوقت نفسه، ويتجلى ذلك في اختيار القصات والألوان الصيفية المبهجة، التي تحاول عبرها إبراز أنوثة المرأة لتبدو في إطلالة تحاكي بها الأميرات.

وجمعت تصاميم وألوان ناعورة بين الأزرق والفضي والذهبي والبيج، حيث تقول إنها استلهمت تصاميمها من الصحراء والمحيط، لافتةً إلى تأثير كل من الرمال والمياه في الإنسان.

وأشارت إلى أنها تركت المجال مفتوحاً أمام كل من الرجال والنساء لارتداء تصاميمها التي يمكن أن تلائم الجنسين، بهدف التخلص من نظرة المجتمع المحددة برداء أو لون معين للرجل أو غيره للمرأة.

ولفتت إلى أنه يمكن إضافة بعض التغييرات وفقاً لطلب العميل عند طلبه للقطعة عبر صفحة الإنستغرام الخاصة بالعلامة.

وتتضمن التشكيلة 3 فساتين وجمب سوت واحداً باللون الفضي الملائم لكل من الرجال والنساء، في حين حرصت على أن تكون خامات القماش متنوعة باردة تلائم فصل الصيف وأجواءه، مشيرة إلى أن الفساتين جاءت بقصات مفتوحة الأكمام وأحد الجوانب وغيرها من قصات صيفية مميزة.

وحول مخططاتها القادمة فيما يخص العلامة، قالت: «أعمل على طباعة أقمشتي الخاصة بتصاميمي الشخصية، والتي ستجعل قطع المجموعة المقبلة من العلامة مميزة وحصرية، وسأعمل على تصاميم قطع أخرى تتصف بالحشمة».