السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

5 مواد طبيعية لترطيب البشرة في رمضان

5 مواد طبيعية لترطيب البشرة في رمضان

5 مواد طبيعية لترطيب بشرتك في رمضان

تحتاج البشرة إلى اهتمام وعناية خاصة في شهر رمضان، لا سيما مع تغيّر مواعيد النوم، والنظام الغذائي، الذي ربما قد يؤثر عليكِ بالسلب، إن لم تتبعي أسلوب حياة صحي، وروتين جمالي يومي.

لهذا إليك 5 مواد طبيعية ستحتاجين إليها لترطيب بشرتكِ في رمضان، نستعرضها لكِ بحسب ميديكال نيوز توداي.



زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تعمل بشكل جيد لعلاج البشرة الجافة، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن زيت جوز الهند آمن وفعال مثل الفازلين لعلاج البشرة الجافة، كما وُجد أنه يحسن ترطيب البشرة بشكل كبير ويزيد من إفرازات الدهون على سطح الجلد.

كما يوضح بحث عام 2016، أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية مشبعة لها خصائص مرطبة، والمرطبات تلك عبارة عن دهون أو زيت نعمل كمرطب عن طريق ملء الفجوات الموجودة في الجلد الجاف، ما يجعله ناعماً.

ولكن لا يُنصح به عادة للبشرة الدهنية، حيث يتميز بأنه من الزيوت الثقيلة، ولكن ما زال يمكنك مزجه مع زيوت أخرى خفيفة، أثناء عمل الماسكات الطبيعية للوجه.



الصبار


أثبتت العديد من الدراسات أهمية الصبار في ترطيب الجلد، كما أن به خصائص معالجة للبشرة الملتهبة والحساسة، حيث يحتوي على مضادات للالتهاب، كذلك هو آمن لاستخدامه على الوجه واليدين والقدمين، ويعالج التشققات، ويمنح الجلد نعومة وملمس حريري.

يمكنك استخدامه عن طريق وضع هلام الصبار على الجلد بشكل مباشر، وتركه حتى يتغلغل في الجلد، ثم غسله جيداً بالماء.



العسل


العسل يعتبر واحداً من المواد الطبيعية التي لها العديد من الفوائد للبشرة، حيث يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب، وخصائص مرطبة للوجه، لهذا هو مثالي في علاج الندوب والجروح، بسبب خصائص الشفائية.

كذلك يحتوي على العسل على مادة بيروكسيد الهيدروجين التي تساعد في تفتيح وتوحيد لون البشرة، كما أن العسل قد يساعد في علاج حروق وبقع الشمس الخفيفة، كما أن خلطه مع مواد طبيعية كالزبادي يمنح ترطيب رائع للوجه.



دقيق الشوفان


دقيق الشوفان هو مكون طبيعي آخر يمكن أن يساعد في علاج البشرة الجافة، فقد يساعد إضافة مسحوق دقيق الشوفان إلى الحمام أو استخدام الكريمات التي تحتوي على دقيق الشوفان في تخفيف جفاف الجلد.

كما قد وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن المستخلصات من دقيق الشوفان لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ما يشير إلى أنها يمكن أن تساعد في علاج الجلد الجاف.

كذلك يمكنك اعتماده مع ماء الورد ووضعه على الوجه مباشرة، لمدة حوالي 10 دقائق، ثم شطف وجهك بالماء، حيث ستلاحظين ملمساً ناعماً على الفور.



الأفوكادو وزيت الأفوكادو

الأوفوكادو وزيت الأفوكادو يحتوي كل منهما على مجموعة من المعادن والبروتينات والفيتامينات، لهذا تعتبر علاجاً مغذياً للجلد، كما تحتوي على مضادات للأكسدة تساعد على ترطيب الوجه، وتنشيط الدورة الدموية.

علاوة على كل ذلك فزيت الأفوكادو يتميز بوجود الكولاجين الذي يحمي من الشيخوخة المبكرة، ويمنحك بشرة نضرة وشبابية.

يمكنك استخدام زيت الأفوكادو أو الأفوكادو المهروس بالماسكات الطبيعية، وخلطها مع مواد أخرى مثل الحليب والشوفان، لتنظيف وإزالة الجلد الميت للوجه في نفس الوقت.