الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
No Image Info

فائدة جديدة للنوم الكافي .. قد يقي من الأمراض الوراثية

للحصول على قسط كاف من النوم بشكل يومي العديد من الفوائد ومؤخراً توصل العلماء إلى فائدة جديدة وهي الوقاية من الأمراض الوراثية.

خلصت نتائج دراسة جديدة إلى أن الحصول بانتظام على 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية حتى لو كان هناك رابط وراثي للإصابة بهذه الأمراض.

وتوصل العلماء لهذه النتيجة بناء على درجة النوم لـبيانات 385000 شخص.


وبعد فحص عدد الساعات التي ينام بها كل شخص، تم فحص الحمض النووي الخاص بهم، للتمكن من مقارنة النوم مع الحساسية الوراثية لأمراض القلب والأوعية الدموية والتي تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وكشفت النتائج أن الحصول على ما بين 7 و8 ساعات كل ليلة يقلل من خطر التعرض لأي من هذه الأمراض القاتلة، وتم تقليص الخطر بالنسبة للمشاركين الذين يعتبرون معرضين للخطر بسبب الروابط الوراثية، وذلك وفقاً لفريق جامعة تولين في نيو أورليانز وتم نشرها في مجلة القلب الأوروبية.

وأكد المؤلف الرئيس للدراسة لو تش أن النمط الجيني المرتفع يمكن تعويضه جزئياً عن طريق نمط النوم الصحي، وإضافة إلى ذلك أكد أن الأشخاص الذين لديهم خطورة وراثية منخفضة من الممكن أن يفقدوا هذه الحماية الكامنة إذا كان لديهم نمط نوم سيئ.

وقام العلماء بتحليل التركيب الجيني للمشاركين الأصحاء بواسطة استخدام عينات الدم، وذلك بحثاً عن الاختلافات المعروفة باسم الأشكال المتعددة النوكليوتيدات المعروفة بالفعل بأنها مرتبطة بأمراض القلب الوعائية.

وقام الباحثون بمتابعة المشاركين لمدة 8 سنوات ونصف وسطياً، وخلال هذه الفترة كان هناك 7280 حالة من الأمراض القلبية الوعائية و4666 حالة من أمراض القلب، و2650 من السكتات الدماغية، جميعهم لم يكن لديهم نمط نوم صحي وكاف.

وكان الأشخاص الذين لا ينامون قسطاً كافياً بشكل يومي أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض بنسبة 2.5%، كما كانوا معرضين للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 1.5% وفقاً للنتائج.

ومن ناحية أخرى أكد الأكاديميون أن النتائج أكدت أن أنماط النوم المضطربة مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن لا يمكن تجاهل أن هذه الأمراض مرتبطة أيضاً بعوامل أخرى كالسمنة والتدخين.

اقرأ أيضاً

خفض مستوى الكولسترول في سن مبكرة يقلل خطر أمراض القلب

10 نصائح تساعد على النوم بشكل أفضل



#بلا_حدود