السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

فوائد الكركم.. «توابل أو مشروب أو مكمل سيجعل جسمك صحياً»

الكركم هو أحد التوابل التي تستخدم عادةً في الطعام الآسيوي، له مذاق دافئ وحار بعض الشيء، وكثيراً ما تستخدم لتذوق أو تلوين الوجبات مثل الكاري والجبن، لكن جذر الكركم يستخدم أيضاً على نطاق واسع في صناعة الدواء، حيث يحتوي على مادة كيميائية صفراء اللون تسمى الكركمين والتي تستخدم غالباً لتلوين الأطعمة ومستحضرات التجميل.

يحتوي الكركم على فوائد عديدة منها:

  • التقليل من التهاب المفاصل
  • علاج حرقة المعدة
  • علاج الصداع
  • علاج التهاب الشعب الهوائية
  • علاج نزلات البرد
  • تقليل أعراض الاكتئاب
  • المساعدة في فقدان الوزن الزائد
  • المساهمة في علاج مرض السكري

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فوائد الكركم المذهلة، تابع معنا المقالة، وسوف تندهش من مميزات استخدام الكركم يومياً.

فوائد الكركم للجسم

فوائد الكركم للجسم تكاد لا تعد ولا تحصى، ويستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية، ولمعرفة أهم فوائده على جسمك، تابع قراءة الآتي:

1.التقليل من نسبة الكوليسترول

تشير الأبحاث إلى أن تناول مستخلص الكركم عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة 3 أشهر، يقلل من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو «الضار»، والدهون الثلاثية في الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن مع ارتفاع نسبة الكوليسترول.

2.هشاشة العظام

تظهر بعض الأبحاث أن تناول مستخلصات الكركم، بمفردها أو بالاشتراك مع مكونات عشبية أخرى، يمكن أن يقلل الألم ويحسن الوظيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

وفي بعض الأبحاث، يعمل الكركم لتقليل آلام هشاشة العظام، لكنه لا يعمل مثل ديكلوفيناك لتحسين الألم والوظيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

3.حكة

أكدت الأبحاث إلى أن تناول الكركم عن طريق الفم 3 مرات يومياً لمدة 8 أسابيع، يقلل من الحكة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى على المدى الطويل.

أشارت الأبحاث المبكرة أيضاً إلى أن تناول منتج تركيبه يحتوي على الكركمين، بالإضافة إلى الفلفل الأسود يومياً لمدة 4 أسابيع يقلل من شدة الحكة ويحسن نوعية الحياة للذين يعانون من الحكة المزمنة.

4.المساهمة في علاج السكري

يساهم الكركم في علاج مرض السكري، بفضل تأثيراته المضادة للالتهابات، كما أنه علاج للحالات الالتهابية الشديدة الناتجة عن الإصابة بالسكري، حيث وجدت دراسة نُشرت في يوليو 2019 في Nutrition & Metabolism أن تغذية مكملات الكركمين للفئران البدينة المصابة بداء السكري من النوع 2، ساعدت في خفض مستويات الأنسولين في الدم بعد 16 أسبوعاً.

لذلك قد يساعد الكركمين أيضاً في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم المرتفعة وتقليل ارتفاع الكوليسترول.

5.تقليل أعراض الاكتئاب

تم ربط الاكتئاب بمستويات أقل من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ BDNF وهو بروتين في الدماغ والحبل الشوكي ينظم الاتصال بين الخلايا العصبية.

في أبحاث أجريت على الفئران، زاد الكركمين بشكل فعال من مستويات BDNF على مدار 10 أيام، أما في البشر الذين يعانون من اضطراب اكتئابي شديد، شهد الذين تناولوا 1000 ملغ من الكركمين يومياً لمدة 6 أسابيع تحسينات مماثلة للذين تناولوا مضادات الاكتئاب أو مزيجاً من العلاجين، وفقاً لدراسة صغيرة في أبريل 2014.

6.تخفيف التهاب المفاصل

تحتوي مادة الكركمين على خصائص مضادة للالتهابات، ما يجعل الكركم علاجاً فعالًا للحالات الالتهابية الشديدة مثل التهاب المفاصل، ففي دراسة صغيرة تمت على مشاركين مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذين تناولوا مكمل الكركمين 500 ملغ مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع، شهدوا تحسناً أكبر في ألم المفاصل وتورمها، مقارنةً بالمرضى الذين تناولوا وصفة طبية مضادة للالتهابات أو مزيجاً من العلاجين.

7.المساعدة في فقدان الوزن

يساهم الكركم في تقليل دهون الجسم بأكثر من 8%، ما يعني أنه يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق محددة من الجسم.

8.دعم صحة البشرة

يدعم الكركم صحة البشرة والجلد بشكل كبير، حيث يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات للجراثيم وأخرى للأكسدة الغنية، ما يجعله علاجاً فعالًا للأمراض الجلدية مثل حب الشباب، الأكزيما، والصدفية، ولذلك يدخل الكركم في تكوين العديد من المنتجات الطبية والتجميلية للبشرة.

9.تقليل أعراض مرض كرون

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الكركمين وهو المادة الموجودة في الكركم، يومياً لمدة شهر يمكن أن يقلل من حركات الأمعاء والإسهال وآلام المعدة لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون.

10.مكافحة السرطان

كما وضحنا سابقاً أن مادة الكركمين هي العنصر النشط في الكركم، والتي تثبت علمياً أنها يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تسبب التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

فقد أكدت بعض الأبحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم، قد تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وتدمير الخلايا السرطانية في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من سرطان البروستات والقولون والثدي والجلد، فضلاً عن أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة.

11.محاربة الزهايمر

ثبت علمياً أن للكركم دوراً كبيراً في منع وإبطاء تطور مرض الزهايمر، وذلك عن طريق إزالة الترسبات الناتجة عن تراكم بروتين البيتا أميلويد بين خلايا الدماغ، والتي بدورها تسبب مرض الزهايمر.

ولطالما تم ربط مرض الزهايمر أيضاً بإصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف أن الكركم له الخصائص المضادة للالتهابات والنشاط المضاد للأكسدة، لذلك فإن الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.

فوائد الكركم مع الحليب

يعرف مشروب الكركم مع الحليب باسم «الحليب الذهبي»، هو مشروب هندي اكتسب شعبية في الثقافات الغربية، لما يحمله من فوائد صحية للجسم، لأن المكونين يحتويان على قيم غذائية عالية والتي تكون كالآتي:

القيمة الغذائية للكركم 100 غرام:

  • البروتين: 9.7 غرام
  • الكربوهيدرات: 67.1 غرام
  • الكالسيوم: 168 مليغرام
  • الحديد: 55 مليغرام
  • المغنيسيوم: 208 مليغرام
  • الفسفور: 299 مليغرام
  • البوتاسيوم: 2080 مليغرام
  • الصوديوم: 27 مليغرام
  • الزنك: 4.5 مليغرام
  • فيتامين ك: 13.4 ميكروغرامفيتامين ج: 0.7 مليغرام

القيمة الغذائية للحليب:

  • السعرات الحرارية​: 146​
  • الدهون: 8 غرام​ات
  • الكولسترول​: 24 ملغ​
  • الصوديوم​: 98 ملغ​
  • الكربوهيدرات​: 13 غراماً
  • ​سكر​: 13 غراماً
  • بروتين​: 8 غرامات​

فوائد الحليب الذهبي:

1.مضاد التهاب

يحتوي الكركم على الكركمين، الذي أظهرت الأبحاث أنه فعال للغاية في تقليل الالتهاب، وهذا التأثير من الكركم يجعل حليب الكركم مفيد للغاية في تقليل الألم والتورم وما إلى ذلك.

2.مضادات الأكسدة القوية

الكركمين الموجود في حليب الكركم هو أيضاً مضاد قوي للأكسدة، إنه يحمي أجسامنا من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

3.تقوية المناعة

يعزز الكركم مستويات المناعة، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات التي تحمي الجسم من مجموعة متنوعة من العدوى.

يوصي العديد من الأطباء بشدة بتناول ملعقة صغيرة مليئة بالكركم في كوب من الحليب الدافئ كل يوم للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

4.يؤخر مرض السكري

الكركمين الموجود في الكركم يؤخر ظهور داء السكري من النوع 2، ويمنع تكوين السيتوكينات الالتهابية، وبالتالي يكون له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم.

5.التقليل من مخاطر أمراض القلب

خاصية الكركمين المضادة للأكسدة الموجودة في الكركم، قد تمنع أمراض القلب ومضاعفات القلب والأوعية الدموية والسكري، كما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ويحمي من التغيرات المرضية التي تحدث مع تصلب الشرايين.

6.التقليل من مخاطر السرطان

يتداخل الكركمين الموجود في الكركم مع نمو وتطور الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها على أدنى مستوى جزيئي، وبالتالي فإنه يقلل بشكل فعال من خطر حدوث نمو سرطاني جديد.

7.يساعد مرضى الاكتئاب

يعزز الكركمين في الكركم مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وبالتالي يساعد المرضى الذين يعانون من الاكتئاب، كما يساعد الحليب على تهدئة الجسم والشعور بتحسين المزاج.

8.التأثيرات المضادة للشيخوخة

خصائص الكركمين المضادة للأكسدة في الكركم تمنع تلف الخلايا وبالتالي تبطئ الشيخوخة، يمنع بشكل فعال تشكيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

9.يحسن الهضم

يقلل الكركمين الموجود في الكركم من الانتفاخ ويعيد الجهاز الهضمي إلى المسار الصحيح، ويحفز المرارة على إنتاج الصفراء، كما أنه يساعد في منع وعلاج التهاب البنكرياس. [11]

10.فعال للبشرة

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في:

  • شفاء الجروح
  • منع حب الشباب وظهور حب الشباب
  • محاربة الأكزيما والصدفية
  • تقليل الندبات
  • تفتيح الهالات السوداء
  • إعطاء توهج طبيعي

11.صحة العظام:

يقلل الكركمين الموجود في الكركم من الألم ويحسن أداء المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه يحمي أنسجة العظام ويمنع فقدان العظام.

إضافة إلى أن الجسم يحصل على الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والبروتينات وفيتامين ك وفيتامين د عن طريق شرب الحليب.

كيف تصنع حليب الكركم؟

  • أضف حوالي 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1 ملعقة من الزنجبيل الطازج في كوب من الحليب.
  • اغلِها لمدة 10 إلى 12 دقيقة.
  • بمجرد تصفيته، يصبح حليب الكركم جاهزاً للشرب.
  • أضف العسل للتحلية إذا لزم الأمر.
  • يمكنك أيضاً إضافة القرنفل والقرفة والهيل إليها أثناء الغليان لفوائد صحية إضافية.
  • أضف دائماً قليلًا من الفلفل الأسود إلى حليب الكركم لتحسين امتصاص الجسم للكركم.

أضرار الكركم

من حسن الحظ، أن أضرار الكركم مقارنة بالفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم، تعتبر قليلة ولا يصاب بها الكثير من الأشخاص، لكن عليك معرفتها قبل تناول مشروب الكركم.

1.يزعج المعدة

نفس العوامل الموجودة في الكركم والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب تهيجاً عند تناولها بكميات كبيرة. اضطر بعض المشاركين في الدراسات التي تبحث في استخدام الكركم لعلاج السرطان إلى التوقف عن الدراسة، بسبب تأثر هضمهم سلباً، حيث يحفز الكركم المعدة على إنتاج المزيد من حمض المعدة.

2.سهولة النزيف

قد تجعلك خصائص الكركم المنقية، تنزف بسهولة أكبر، ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، لكن ربما لأنه يخفض الكوليسترول ويخفض ضغط الدم بشكل كبير، أو ربما لها علاقة بالطريقة التي يعمل بها الكركم في الدم.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين (الكومادين)، تجنب تناول جرعات كبيرة من الكركم.

3.يحفز الانقباضات

ربما سمعت أن تناول الأطعمة المليئة بالكاري يمكن أن يحفز المخاض، على الرغم من قلة البيانات السريرية لدعم هذا الأقاويل، لكن تشير الدراسات إلى أن الكركم يمكن أن يخفف من أعراض الدورة الشهرية.

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول مكملات الكركم، بسبب تأثيره على ترقق الدم وحده، ولكن إضافة كميات صغيرة من الكركم كتوابل إلى الطعام ليست بها مشكلة.

فوائد الكركم للتخسيس

يحتوي الكركمين وهو العنصر النشط الرئيسي في الكركم، على العديد من الخصائص العلاجية، بما في ذلك فقدان الوزن، لحماية الجسم من الاضطرابات المختلفة المرتبطة بالسمنة، لذا يُعتقد أن شرب شاي الكركم أو ماء الكركم الدافئ على معدة فارغة يمكن أن يساعد جسمك على حرق الدهون الزائدة بشكل فعال.

الأسباب التي تجعلها توابل رائعة لفقدان الوزن:

  • يحتوي الكركم على خصائص معينة مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، وهو أحد العوامل المسببة للسمنة.
  • الكركمين أحد مضادات الأكسدة، يثبط الالتهابات في خلايا الدهون والبنكرياس والعضلات، وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم وحالات التمثيل الغذائي الأخرى.
  • طريقة أخرى يساعد فيها الكركم في إنقاص الوزن، عن طريق تنظيم مستويات السكر وزيادة منع مقاومة الأنسولين، ينتج عن ذلك دهون زائدة لا يحتفظ بها الجسم.
  • يزيد الاستهلاك الآمن للكركم من إنتاج الصفراء الموجودة في المعدة، الصفراء عبارة عن عصير هضمي يساعد في استحلاب الدهون والتمثيل الغذائي.

كيفية استخدام الكركم لفقدان الوزن؟

  • أفضل طريقة هي شرب شاي الكركم، كل ما عليك فعله هو صب كوب أو اثنين من الماء في قدر وغليها، بمجرد أن يغلي الماء، أضف إليه القليل من الكركم.
  • في حالة رغبتك في إضافة القرفة، يمكنك إضافة عصا أو مسحوق، حيث تساعد أيضاً على إنقاص الوزن، ثم يقلب جيداً ويصب في كوب ويشرب عندما يكون فاتراً.
  • حليب الكركم هو خيار آخر لفقدان الوزن، سخن الحليب لمدة 6 إلى 7 دقائق على نار متوسطة، ثم صب الحليب في كوب وأضف مسحوق الكركم، ثم يقلب جيداً.

فوائد الكركم مع الزنجبيل

الزنجبيل والكركم هما من أكثر المكونات المستخدمة في طب الأعشاب، حيث تم استخدامهما لعدة قرون في علاج مجموعة واسعة من الأمراض، تراوح من الصداع إلى الالتهابات المزمنة، فضلاً عن تأثيرهما في الحماية من العدوى.

فما هي الفوائد الحقيقية من الكركم مع الزنجبيل؟

1.تقليل الالتهاب

الالتهاب المزمن يلعب دوراً رئيسياً في تطور حالات مثل أمراض القلب والسرطان والسكري، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم الأعراض المرتبطة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء.

الزنجبيل والكركم لهما خصائص قوية مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد تناولهما في تقليل الألم والحماية من الأمراض.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 120 شخصاً يعانون من هشاشة العظام أن تناول 1 غرام من مستخلص الزنجبيل يومياً لمدة 3 أشهر يقلل بشكل فعال من الالتهاب ويقلل من مستويات أكسيد النيتريك، وهو جزيء يلعب دوراً رئيسياً في عملية الالتهاب.

2.تخفيف الألم

تمت دراسة كل من الزنجبيل والكركم لقدرتهما على توفير الراحة من الألم المزمن، وتشير الدراسات إلى أن الكركمين، فعال بشكل خاص في تقليل الألم الناجم عن التهاب المفاصل.

ووجدت مراجعة لـ8 دراسات أن تناول 1000 ملغ من الكركمين، كان فعالًا في تقليل آلام المفاصل مثل بعض أدوية الألم لدى المصابين بالتهاب المفاصل، كما أظهرت دراسة صغيرة أخرى أجريت على 40 شخصاً يعانون من هشاشة العظام أن تناول 1500 ملغ من الكركمين يومياً، يقلل بشكل كبير من الألم ويحسن الوظيفة البدنية، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

كما أشارت دراسة استمرت 5 أيام أجريت على 120 امرأة إلى أن تناول 500 ملغ من مسحوق جذر الزنجبيل 3 مرات يومياً قلل من شدة ومدة آلام الدورة الشهرية.

3.دعم وظيفة المناعة

كثير من الناس يأخذون الكركم والزنجبيل، على أمل تعزيز وظيفة المناعة وتجنب أعراض البرد أو الأنفلونزا، وبالفعل تظهر بعض الأبحاث أن الزنجبيل على وجه الخصوص، قد يمتلك خصائص قوية لتعزيز المناعة.

كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن الزنجبيل الطازج كان فعالًا ضد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي البشري، والذي يمكن أن يسبب التهابات في الجهاز التنفسي عند الرضع والأطفال والبالغين.

أشارت دراسة على الفئران أيضاً إلى أن تناول مستخلص الزنجبيل، منع تنشيط العديد من الخلايا المناعية المسببة للالتهابات ويقلل من أعراض الحساسية الموسمية مثل العطس، ويمكن أن يقلل كل من الكركم والزنجبيل أيضاً من مستويات الالتهاب، ما قد يساعد في تحسين وظيفة المناعة.

4.تقليل الغثيان

لاحظت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يكون علاجاً طبيعياً فعالاً لتهدئة المعدة والمساعدة في تقليل الغثيان، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 170 امرأة أن تناول 1 غرام من مسحوق الزنجبيل يومياً لمدة أسبوع، كان فعالاً في تقليل الغثيان المرتبط بالحمل مثل الأدوية الشائعة المضادة للغثيان.

أظهرت مراجعة لخمس دراسات أيضاً أن تناول ما لا يقل عن 1 غرام من الزنجبيل يومياً، يمكن أن يساعد بشكل كبير في تقليل الغثيان والقيء بعد الجراحة بشكل خاص.

فوائد الكركم للمفاصل

التهاب المفاصل هو مرض مزمن يصاب به الإنسان، حيث يصنع جسمك بروتينات التهابية (تسمى السيتوكينات)، ويتم التحكم في عدد كبير منها بواسطة جزيء واحد يسمى NF-κB، باستخدام «الكورتيكوستيرويدات ومضادات الالتهاب» يثبط الجزيء، وتظهر الأبحاث أن الكركم يمكن أن يكون له نفس التأثير.

تشير الأبحاث إلى أن الكركمين يستهدف أيضاً خلايا التهابية محددة ويمنع بعض الإنزيمات التي تؤدي إلى الالتهاب، ففي دراسة صغيرة أجريت عام 2012 على 45 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حدد الباحثون مكملات الكركمين لثلثهم، وتلقت المجموعتان الأخريان عقاراً مضاداً للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID) يسمى ديكلوفيناك، أو مزيجاً من الاثنين معاً.

أظهرت المجموعة التي تناولت 500 ملغ من الكركمين فقط، تحسناً أكبر، في حين أن التجارب متعددة، إلا أن هناك حاجة إلى تجارب أكثر وأكبر لفهم واضح لفوائد الكركمين على المفاصل.

نظراً لأن الكركم في شكله الطبيعي يعتبر آمناً، فقد يكون هذا المكمل إضافة جيدة لنظامك الغذائي، الكركمين له فوائد للأمراض الالتهابية والاكتئاب والسرطان.

كيف تأخذ الكركم كعلاج للمفاصل:

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إدخال الكركم أو الكركمين في نظامك الغذائي، لكن انتبه إلى أنه ضعيف التأثير بمفرده، لذلك عليك الحصول على جرعات كبيرة لتأثير نشط.

1.كتوابل

يمكنك استخدام مسحوق الكركم في الكاري أو العصائر أو السلطات، بعض الأطعمة الصفراء التي تتناولها مثل الخردل، قد تحتوي أيضاً على الكركم، لكن الكمية قد لا تكون كافية لأي تأثير علاجي، حيث إن الكركم يتكون من 2 إلى 9% فقط من الكركمين، لذلك لا تنس إضافة بعض الفلفل الأسود الذي يعزز الامتصاص.

2.كشاي

يمكنك شراء شاي الكركم الجاهز من خلال بعض الشركات، أو صنعه بنفسك؛ لتحضير شاي الكركم بنفسك:

  • قم بغلي كوبين من الماء مع 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • اتركه ينضج لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • أضف الليمون أو العسل أو الحليب حسب الرغبة.

3.كمكمل

مكملات وكبسولات الكركمين هي الطريقة الأكثر فاعلية لإدخال الكركمين في نظامك الغذائي، حيث تحتوي العديد من المكملات أيضاً على مكونات إضافية مثل البيبيرين (الفلفل الأسود) لتعزيز الامتصاص.

للجرعة: توصي مؤسسة التهاب المفاصل 500 ملغ مرتين في اليوم، لكن دائماً تحدث مع طبيبك قبل تناول المكملات، للتأكد من أنها تناسب حالتك الصحية أو الأدوية التي تأخذها لا تتفاعل معها.

فوائد الكركم مع العسل

يعد الكركم مع العسل، مضاداً حيوياً طبيعياً، له تأثير قوي على جسم الإنسان، حيث استخدم منذ آلاف السنين كعلاج بديل للكثير من الأعراض وخاصة الناتجة عن الفيروسات أو الفطريات أو الالتهابات، حيث يحتوي العنصران على خصائص تدمر البكتيريا المسببة للأمراض وتعزز مناعة الجسم.

ومن أبرز فوائد الكركم مع العسل على الريق: اقرأ أيضاً:

9 ماسكات بالعسل لوجه صافٍ وبشرة نضرة

  • يقضيان على البكتيريا والجراثيم، حيث يحتويان على مضادات أكسدة.
  • يُحافظان على صحّة القلب والشرايين؛ لأنّهما يخفضان مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يُسهّل الكركم عملية الهضم ويُكافح العسل تخمّر الطعام في المعدة، فيحميان الجهاز التنفسيّ من الأمراض.
  • يُقلّلان من نسبة الحموضة في المعدة، فيحميان مع الوقت من التهابات المعدة المُسبّبة للقرحة.
  • يحميان الأسنان من التسوس والالتهابات، ويقويان اللثة ويحافظان على صحّة الفم.
  • يرفعان من نسبة الهيموغلوبين في الدم.
  • يقيان من انتشار الخلايا السرطانية، وبخاصّة سرطان الأمعاء والمعدة والمريء.
  • يُخلصان الصدر من البلغم ويخففان من السعال الحاد والتهاب الحلق.
  • يُعالجان الحرق ويُخففان الألم الناتج عن الحرق.
  • يُعتبران من أهم وصفات التجميل للبشرة حيث يُساعدان على ترطيب البشرة ومقاومة التجاعيد ومنح البشرة نضارة وحيوية.
  • يُساعدان على مضاعفة قدرة العقل على الحفظ والتركيز.
  • يُقوّيان جهاز المناعة في الجسم.
  • يُعالجان التهاب المسالك البولية، وأيضاً الحصى في الكلية وأمراضها.
  • يُحاربان زيادة الوزن والسمنة، حيث يذيبان الدهون ويُحسنان الهضم والتمثيل الغذائي.
  • يُحافظان على صحة العقل والدماغ.

كيفية استخدام الكركم

هناك العديد من طرق استخدام الكركم، سواء في الأكل أو المشروبات.

استخدام الكركم للطعام:

  • أضف 1-2 ملعقة صغيرة إلى أي وصفة شوربة، ستضيف لوناً ذهبياً عميقاً إليها.
  • الكركم طبيعي في الكاري، يجلب النكهات الدافئة لأي كاري أو يخنة، فعند تقليب الخضار بالزيت، أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.
  • أضف لوناً إلى أطباق الأرز عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم إلى الماء عند طهي الأرز.
  • عزز من صحة المعكرونة والجبن عن طريق تقليب نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع صلصة الجبن، هذا يعمل مع كل من الأصناف محلية الصنع والمعلبة.
  • اصنع البانكيك الذهبي: أضف نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون إلى مزيج البان كيك الجاف.
  • اصنع طبقة من الحمص: تُمزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع 1 ملعقة كبيرة من بذور السمسم المحمص ويرش فوق الحمص.
  • يُطهى العدس أو البقوليات الأخرى بالبصل وزيت الزيتون وملعقة صغيرة من الكركم المطحون، يمكنك إما تقديمها كما هي، أو دمج العدس المطبوخ مع الكينوا المطبوخ.

استخدام الكركم للمشروبات:

عند تحضير الشاي العادي: أضف نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون إلى الكوب الخاص بك قبل صب الماء الساخن.

امزجه مع العصائر: استخدم 1 ملعقة صغيرة للحصول على نكهة كركم خفيفة. أضف ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين للحصول على نكهة أكثر قوة. قم بتضمين زيت جوز الهند في عصيرك لتعزيز امتصاص الكركم.

الجولدن ميلك «الحليب الذهبي»: اغلي الحليب مع ملعقة من الكركم والزنجبيل وعود من القرفة مع رشة قليلة من الفلفل الأسود، واحصلي على مشروب دافئ مذهل مليء بالفوائد.

المصادر:https://www.rxlist.com/turmeric/supplements.htm

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/turmeric-curcumin-benefits-side-effects-types-more/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318405