السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
أعراض الحمل في الشهر الأول

أعراض الحمل في الشهر الأول

16 عرضاً من أعراض الحمل في الشهر الأول

ينقسم الحمل إلى 3 فصول، كل فصل أطول قليلاً من 13 أسبوعاً، ويمثل الشهر الأول بداية الفصل الأول، وتظهر فيه عدة أعراض الحمل في الشهور الأولى، والتي تبدأ بالشعور بالتعب وتقلب المزاج والغثيان وغيره.

الحمل في الشهر الأول، يعد أول أسبوعين من دورتك الشهرية، فإذا كان لديك دورة شهرية، بعد نحو أسبوعين، يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً من المبيض، قد يحدث التبويض مبكراً أو متأخراً، اعتماداً على طول دورتك الشهرية، ومتوسط ​​الدورة الشهرية 28 يوماً.

بعد إطلاقها، تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، إذا التقت البويضة مع الحيوانات المنوية، فإنها تتحد وهذا ما يسمى الإخصاب، ثم تبدأ أعراض الحمل في الشهر الأول بالظهور.

اقرأ أيضاً:

صور.. مراحل نمو الجنين خلال 40 أسبوعاً

ما أعراض الحمل في الشهر الأول؟

يمكن أن تظهر العديد من أعراض الحمل المبكرة مشابهة لمضايقات ما قبل الحيض الروتينية.

1. تورم في الثديين

قد تجعل التغيرات الهرمونية في بداية الحمل، الشعور بآلام في الثديين، أو الشعور بأن الثدي أكبر أو أثقل، بالإضافة إلى إمكانية ظهور أوردة ملحوظة في الثديين، وذلك بسبب زيادة حجم الدم في تلك المنطقة.

نصائح لمكافحة حساسية الثدي: ارتدي حمالة صدر داعمة خالية من الأسلاك، وارتدي ملابس فضفاضة، وجربي وضع قماشة باردة على الثديين عند الشعور بآلام أو الحصول على حمام دافئ.

2. انتفاخ البطن

هرمون البروجسترون يمكن أن يسبب تغيرات كبيرة في جسمك، ويسبب استرخاء عضلاتك وهذا يشمل عضلات الأمعاء، لذلك يمكن أن يبطئ عملية الهضم، هذا يسبب الانتفاخ والتجشؤ المتكرر.

3. التعب

يحتل التعب والإرهاق أيضاً مرتبة عالية بين أعراض الحمل المبكرة، خلال المراحل المبكرة من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون. يمكن أن يجعلك البروجسترون ترغب في النوم طوال اليوم، في الوقت نفسه قد يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى استنزاف طاقتك أثناء الحمل.

في دراسة نُشرت في مجلة Sleep Medicine، أوضحت متوسط ​​ساعات النوم أثناء الحمل، واكتشفت أن النساء ينمن بمعدل 7.01 ساعة في الليلة الأولى في الشهرين الأولين من الحمل، زاد هذا بشكل طفيف في الشهرين الثالث والرابع، لكنه انخفض بعد ذلك، وانتهى بـ6.31 ساعة في الليلة بعد 8 أشهر من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر الأول

4. بروز الأوردة

عندما يتوسع الرحم لإفساح المجال للجنين، يمكن الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن من جسمك، هذا يقلل من تدفق الدم إلى الساقين ما يسبب توسع الأوردة، لكنها لا تتوقف عند هذا الحد، فبعض النساء يعانين من هذه في المنطقة التناسلية أو قد يصبن بالبواسير.

5. مغص أو نزيف طفيف

في بعض الأحيان تكون كمية صغيرة من البقع أو النزيف المهبلي من أولى أعراض الحمل، يُعرف باسم نزيف الانغراس، ويمكن أن يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، بعد نحو 10 إلى 14 يوماً من الإخصاب. عادة ما يكون هذا النوع من النزيف أبكر قليلاً وأفتح لوناً من الدورة الشهرية العادية ولا يستمر لفترة طويلة.

6. الغثيان مع القيء أو بدونه

غثيان الصباح، الذي يمكن أن يصيب في أي وقت من النهار أو الليل، هو أحد الأعراض التقليدية للحمل، بالنسبة لبعض النساء، يبدأ الشعور بالغثيان بعد أسبوعين من الحمل.

رغم أن السبب الحقيقي لغثيان الصباح غير واضح، لكن يبدو أنه ينبع من الارتفاع السريع في مستويات هرمون الاستروجين، ما يؤدي إلى إفراغ المعدة ببطء، أو قد تكون التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والتغيرات في ضغط الدم وجميع التغيرات الجسدية للحمل من العوامل الرئيسية.

لدى النساء الحوامل أيضاً حاسة شم عالية، لذلك قد تسبب الروائح المختلفة مثل الأطعمة التي تطبخ أو العطور أو دخان السجائر، موجات من الغثيان في بداية الحمل.

نصيحة: تناول الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل قد يساعد معظم الأمهات الحوامل في التقليل من هذا الشعور، وفي الحالات القصوى، تحدثي إلى طبيبك حول الأدوية المضادة للغثيان التي تعتبر آمنة تماماً بالنسبة لك حتى خلال الأشهر الأولى من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر الأول

7. النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة

عندما تكونين حاملاً، قد تجدين نفسك ترفضين تناول بعض الأطعمة، أو تكون لديكِ رغبة شديدة في تناول بعض الأطعمة أيضاً.

مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن أن تُعزى هذه التفضيلات الغذائية إلى التغيرات الهرمونية، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

8. الصداع

في بداية الحمل، قد تؤدي زيادة الدورة الدموية الناتجة عن التغيرات الهرمونية إلى حدوث صداع خفيف متكرر.

نصائح لتخلص من صداع الحمل:

  • الحصول على مزيد من النوم أو الراحة والاسترخاء.
  • دروس يوجا الحمل أو تمارين أخرى.
  • تناول وجبات منتظمة ومتوازنة.
  • وضع قماشة دافئة على منطقة العين والأنف إذا كان ذلك من صداع الجيوب الأنفية.
  • وضع كمادات باردة على مؤخرة رقبتك، أو الاستحمام أو استخدام كمادات حرارية.
  • مساج للرقبة والكتفين.

9. الإمساك

الإمساك هو أحد الأعراض المبكرة الشائعة للحمل، فإن «ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل يساهم في إبطاء حركة الأمعاء»، ما يعني أن هرمونات الحمل تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، ما قد يؤدي إلى الإمساك.

نصائح لتقليل الإمساك:

  • تناولي كمية كبيرة من الألياف والأوراق الخضراء.
  • اشربي كميات وفيرة من الماء.
  • راجعي طبيبك الخاص قبل تناول أي من الملينات.

10. تقلبات المزاج

قد يجعلك تدفق الهرمونات في جسمك في بداية الحمل عاطفية وتبكين بشكل غير عادي، تقلبات المزاج شائعة أيضاً في أعراض الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

11. ضعف ودوخة

عندما تتوسع الأوعية الدموية وينخفض ​​ضغط الدم، قد تشعرين بالدوار، وفي وقت مبكر من الحمل، قد يحدث الإغماء أيضاً بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

12. طعم معدني في الفم

تجد العديد من النساء أن التذوق لديهن قد تأثرت في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وتصفه بعض السيدات بأنه طعم معدني، يسمى هذا الطعم بخلل التعرق، وهو ناتج عن هرمونات الحمل، وخاصة هرمون الإستروجين، فهو ليس خطيراً ويختفي عادةً بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تقول الدراسات إن هذا يتحسن عادةً بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن إذا كنت تبحث عن طرق للمكافحة، يمكنك تجربة:

  • تناول النعناع أو العلكة الخالية من السكر
  • تناول الأطعمة الغنية بالحمضيات أو الخل

13. انسداد الأنف

غالباً ما يكون انسداد الجيوب الأنفية علامة مبكرة على الحمل، يمكن أن تؤدي زيادة مستويات هرمون الإستروجين إلى تضخم ممرات الجيوب الأنفية وإنتاج المزيد من المخاط.

إذا كنت تعتقدين أنك حامل، فتأكدي من التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي من مزيلات الاحتقان.

أعراض الحمل في الشهر الأول

14. ارتفاع درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم الأساسية هي درجة حرارة فمك عندما تستيقظين في الصباح، تزداد درجة الحرارة هذه قليلاً بعد فترة وجيزة من الإباضة وتبقى عند هذا المستوى حتى دورتك الشهرية التالية.

إذا كنت قد قمت بقياس درجة حرارة الجسم الأساسية لتحديد موعد الإباضة، فقد يعني استمرار ارتفاعها لأكثر من أسبوعين؛ أنك حامل.

15. دورة شهرية فائتة

ربما يكون أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحاً، فعندما تفوتك الدورة الشهرية، تأكدي من حدوث الحمل.

16. نزيف اللثة أو الأنف

يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أن تجعل لثتك أكثر عرضة للالتهاب والنزيف، المعروف باسم التهاب اللثة أثناء الحمل أو أمراض اللثة.

بسبب زيادة الهرمونات، من المرجح أن تلتهب اللثة وتنزف عند تنظيفها بالفرشاة أو الخيط، يمكن أن تتوسع الأوعية الدموية في الأنف أيضاً أثناء الحمل، مما يزيد من خطر حدوث نزيف في الأنف.

اقرأ أيضاً:

كيف أعرف أني حامل بتوأم؟.. طرق وعلامات تخبرك بقدوم طفلين في الطريق

هل تكون أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر مختلفة؟

بالفعل، أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر تكون مختلفة ومتعددة، حيث أن المرأة تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى، وتشعر بمشاعر وأعراض لم تمر بها من قبل، ولذلك تكون فترة غريبة على أي امرأة، مهما كانت الأعراض طفيفة أو شديدة.

ولكن عادة تكون أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر كما يلي:

1.النوبات

عندما يتم زرع البويضة في بطانة الرحم، يتسبب ذلك في نزول قطرات الدم، عادة بعد حوالي من 6 لـ 12 يوماً من الإخصاب.

2. تغير لون حلمة الثدي

بسبب التغيرات في مستويات الهرمون في الجسم، يتم تغير لون حلمة الثدي.

3. الشعور بالتعب

يحدث الشعور بالتعب، بسبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم، بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، فمعظم النساء يعانين في الساعات الأولى من الصباح من الشعور بعدم الراحة، وتحدث بدايات هذا العرض بسبب تغير هرمونات الحمل.

4.زيادة البول

التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، تعمل على زيادة إنتاج البول، وتزيد من تدفق الدم وتدفقه إلى الكلى، مما يتسبب في ملء المثانة بسرعة، وهذه علامة واضحة للحمل في الطفل الأول.

5. درجة حرارة الجسم

أحد أكثر أعراض الحمل البكر وضوحاً، هو الزيادة الأولية في درجة حرارة الجسم.

#بلا_حدود