السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

في أي شهر تبدأ علامات الحمل بالظهور؟

في أي شهر تبدأ علامات الحمل بالظهور؟

أعراض الحمل

تختلف علامات الحمل المبكر من امرأة إلى أخرى، حيث قد تشعر إحداهن بحنان الثدي وتشعر أخرى بالتعب والإرهاق غير المبرر، وأعراض أخرى كثيرة تفيد بوجود الحمل، حتى قبل أن تغيب الدورة الشهرية، والآن نتعرف معاً في أي شهر تبدأ علامات الحمل بالظهور، وما هي تلك العلامات بشيءٍ من التفصيل.

في أي شهر تبدأ علامات الحمل بالظهور

هل قمتِ بإجراء اختبار الحمل بالفعل وتأكدتِ من وجوده! وأنت الآن ترغبين في التعرف على موعد ظهور علامات الحمل الجسدية والأعراض المنبهة، مثل الغثيان والقيء أو التعب والإرهاق أو الإمساك والانتفاخ، وغيرها من العلامات، إليك الإجابة بالتفصيل من خلال السطور التالية.

اقرأ أيضاً: 16 عرضاً من أعراض الحمل في الشهر الأول

ما مدى شيوع عدم وجود أعراض للحمل؟

هل هناك احتمال أن تصل المرأة للشهر الرابع أو الخامس من الحمل ولم تشعر بأن في أحشائها جنين ينمو؟ أجابت عن هذا السؤال طبيبة أمراض النساء جين فان ديس، وقالت إنه وفقاً لبحث في مجلة الجمعية الملكية للطب، هناك امرأة واحدة من كل 475 امرأة، لا تشعر بالحمل حتى الأسبوع الـ20 من الحمل، وهناك واحدة من كل 2500 امرأة لا تعرف بحملها إلا عند المخاض.

ولكن من الطبيعي أن تظهر الأعراض الأولى للحمل بعد حوالي 14 يوماً من زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم، وقد تشمل الغثيان وألم الثدي وتغيرات في لون الحلمة.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

هناك نساء يشعرن بعلامات مبكرة جداً وتغيرات فورية في أجسامهن قبل موعد الدورة الشهرية التالية، وهناك أخريات لا يشعرن بأعراض الحمل إلا عند بدء الشهر الثاني من الحمل، وقد أشارت فان ديس إلى أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) في كثير من الأحيان يكون لديهن شهور متتالية بدون الدورة الشهرية، وهذا بالطبع لا يعني وجود حمل، أما على الجانب الآخر، فتعاني بعض النساء من نزيف متقطع طوال الأشهر الثلاثة الأولى وحتى الثلث الثاني من الحمل، وهن لا يعلمن أن هناك طفلاً يتكون الآن في أحشائهن وقد تعزو النزيف إلى عدم انتظام الدورة إن لم تظهر علامات أخرى للحمل، وإليكم الآن بعض علامات الحمل الظاهرة وموعد بدء الشعور بها.

اقرأ أيضاً: للحمل بولد أو فتاة.. اكتشفي أسرار أيام التبويض وأعراضها

حنان الثدي

بفضل زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون، قد تشعرين بألم وحساسية وألم في ثدييك في بداية الحمل، وعادة ما تبدأ هذه الأعراض بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل، حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية!

تقلصات بالبطن

تعاني بعض النساء من تقلصات ووخز عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، حيث قد تلاحظ أيضاً بقعاً خفيفة تدوم يوماً أو أكثر من ذلك، وتظهر علامات الانغراس هذه بعد ستة إلى 12 يوماً من الحمل، وتخطئ العديد من النساء في فهمها بسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: لماذا تتعاطى الحوامل المخدرات؟ دراسة تكشف السبب

إعياء وتعب

قد يؤدي ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، إلى الشعور بالتعب، ويظهر فقدان الطاقة في وقت مبكر بعد أسبوع من الحمل، ولكنه غالباً ما يختفي في الثلث الثاني من الحمل ثم يطل رأسه مرة أخرى مع اقتراب موعد الولادة.

تقلب المزاج

قد يساهم الإرهاق جزئياً ضمن أحد أعراض الحمل المزعجة الأخرى مثل: التقلبات المزاجية والتي تبدأ في الأسبوع الخامس من الحمل تقريباً، وعادةً ما تستمر المشاعر غير المستقرة طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الانتفاخ

هرمونات الحمل لها دور كبير في هذا الانتفاخ البطني، والذي يظهر غالباً بعد فترة وجيزة من الحمل، بالرغم من أن بعض النساء يعتبرن الانتفاخ قبل موعد الدورة الشهرية إحدى علاماتها.

اقرأ أيضاً: أطعمة صحية يمكنكِ تناولها بعد الولادة

الغثيان الصباحي

تعاني ما يصل إلى 85 في المئة من النساء الحوامل من الغثيان والقيء المرتبطين بغثيان الصباح، وقد يؤدي نفور الطعام وزيادة حاسة الشم إلى تفاقم الأعراض، لكن تناول وجبات صغيرة وعلاجات منزلية أخرى يمكن أن يساعد في التخلص منها أو تقليلها، مع العلم أن غثيان الصباح يبدأ بين 6 و8 أسابيع من الحمل، ويبلغ ذروته في الأسبوع الثامن أو التاسع، ويختفي عادةً بحلول الأسبوع 16.

الصداع

قد تؤدي زيادة تدفق الدم إلى صداع أثناء الحمل، ومع إبقاء جسمك رطباً بتناول كمية كبيرة من الماء يمكن أن يقلل هذا من صداع الرأس.

إمساك

تبطئ هرمونات الحمل جهازك الهضمي، ما يؤدي إلى الإمساك في الشهر الثاني إلى الثالث من الحمل، أيضاً ترطيب الجسم بتناول كمية كبيرة من الماء يجعلك تتحكمين في الإمساك، بجانب دمج الألياف في نظامك الغذائي، وممارسة الرياضة بانتظام.

كثرة التبول

بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع من الحمل، تشعر بعض النساء برغبة قوية ومتكررة في التبول، وهذا بسبب ارتفاع هرمون الحمل hCG وتدفق الدم الزائد، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض في الثلث الثالث من الحمل عندما يضغط طفلك على رحمك مع زيادة نموه.

كانت هذه هي بعض علامات الحمل الشائعة، مع التعرف على إجابة سؤال في أي شهر تبدأ علامات الحمل بالظهور، وتحديد موعد كل عَرض من الأعراض، مع الأخذ في الاعتبار اختلافها من امرأة إلى أخرى.