الثلاثاء - 11 مايو 2021
الثلاثاء - 11 مايو 2021
فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

18 من أهم فوائد البرتقال.. لن تتوقع ما يحدث في الجسم!

البرتقال هو نوع من الفاكهة الحمضية منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية، كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع، يساهم البرتقال في الحصول على بشرة قوية وواضحة ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الحالات.

اقرأ أيضاً:

ما هو أفضل فيتامين للجسم؟


تشتهر هذه الفاكهة الحمضية بشكل خاص بمحتواها من فيتامين سي، وتحتوي على مجموعة من المركبات النباتية الأخرى ومضادات الأكسدة التي قد تقلل الالتهاب وتعمل ضد الأمراض، لذلك تضم مجموعة هائلة من الفوائد، تعرف عليها من خلال المقال.

فوائد البرتقال حسب درجة الفاعلية

فوائد البرتقال

البرتقال يعد وجبة خفيفة وصحية لجسم الإنسان، كما أنه عنصر أساسي مع الرياضيين الذين يرغبون في الوصول إلى جسم مثالي، ومن فوائده ما يلي:

1. صحة العين

من أهم فوائد البرتقال، هو احتواؤه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على 116% من القيمة اليومية.

فيتامين سي له فوائد عظيمة لصحة العين، فيساعدك فيتامين سي على الرؤية عن طريق تقليل خطر إصابتك بإعتام عدسة العين، وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يحتوي البرتقال أيضاً على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو مركب تستخدمه أجسامنا لصنع فيتامين أ، والذي يساعدنا على الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، ونقص فيتامين أ هو السبب الأول للعمى الذي يمكن الوقاية منه عند الأطفال.

2. تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تبين أن استهلاك الفلافانون وهو مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية عندما يتم إعاقة أحد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وهي مسؤولة عن حوالي 87% من جميع السكتات الدماغية.

جاء هذا الاكتشاف نتيجة دراسة مكثفة أجريت في كلية الطب في نورويتش والتي حللت استهلاك الغذاء لما يقرب من 70 ألف امرأة على مدار 14 عاماً، وبعد تعديل العوامل الإضافية، وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن أكبر كميات من الفلافانون كان لديهن خطر أقل بنسبة 19% للإصابة بالسكتة الدماغية من النساء اللائي تناولن أقل كمية من الفلافانون. بالنسبة للنساء في هذه الدراسة، جاء استهلاك الفلافانون عادةً في شكل برتقال وعصير برتقال وجريب فروت وعصير جريب فروت.

قد يساعد استهلاك فيتامين سي أيضًا في الحماية من السكتة الدماغية النزفية، وهي نوع أقل شيوعًا من السكتات الدماغية ولكنها غالبًا ما تكون أكثر فتكًا.

3. التحكم في الشهية

يعتبر البرتقال مصدراً قوياً للألياف، تحتوي ثمرة واحدة على 12% من قيمتها اليومية، فالنظام الغذائي الغني بالألياف له فوائد عديدة، حيث إنه يساعد على تطبيع حركات الأمعاء، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء ويساعد في تحقيق وزن صحي.

من أهم تأثيرات الألياف أنها تبطئ عملية الهضم، ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يرغبون في خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن - أو لأي شخص يبحث عن وجبة خفيفة بعد الظهر للاحتفاظ بها حتى العشاء.

فوائد البرتقال

4. محاربة السرطان

وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن الألياف الغذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بينما الفواكه بشكل عام، وربما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والفم والبلعوم والحنجرة والمريء.

ليمونويد الحمضيات - مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال - أظهر قدرات مذهلة في مكافحة السرطان في الاختبارات المعملية، بما في ذلك القدرة على مكافحة سرطانات الرئة والثدي والمعدة والقولون والجلد والفم.

5. صحة الجلد

قد تصبح البشرة أكثر صحة بتناول برتقالة في اليوم، يعد البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد جسمك على تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم لبناء بشرة صحية، ويساعد محتوى البرتقال العالي من بيتا كاروتين جسمك أيضاً على إنتاج فيتامين أ ومعالجته، والذي يساعد في نمو خلايا الجلد.

6. صحة الأوعية الدموية

قد اكتشف أن تناول مكملات فيتامين سي يومياً يمكن أن تكون لها فوائد كبيرة في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية، فقد راقب الباحثون في دراسة حديثة أن مستويات نشاط ET-1- بروتين يضيق الأوعية الدموية - في المشاركين الذين يعانون السمنة المفرطة والبالغين الذين يعانون زيادة الوزن والسمنة لديهم نشاط مرتفع منET-1، وهذا يجعل الأوعية الدموية أكثر عرضة للتقلص ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

7. يساعد على ترميم جسمك

فيتامين سي الموجود في البرتقال مهم لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، يساعد فيتامين سي في التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويدعم فيتامين سي أيضًا إنتاج الكولاجين اللازم لتكوين الغضاريف والأربطة والأوتار والأوعية الدموية والجلد.

وقد وجد أيضاً أن تناول فيتامين سي بشكل منتظم قد يكون له تأثير مفيد في التعافي من التمارين الرياضية الصعبة، وفي دراسة استمرت لمدة أسبوعين وجدت أن المشاركين الذين تناولوا 400 mg من فيتامين سي يومياً (البرتقالة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 70 mg) لديهم تحسن في وظيفة العضلات وانخفاض وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً:

بعد معرفة فوائد فيتامين سي C.. سوف تجعله أساسياً في صباحك

فوائد عصير البرتقال

فوائد البرتقال

عصير البرتقال مشروب مشهور في جميع أنحاء العالم، وأحد الاختلافات الرئيسية بين عصير البرتقال النقي وتناول البرتقال الكامل هو أن العصير يحتوي على نسبة أقل من الألياف، فكوب واحد (240 مل) من عصير البرتقال النقي يحتوي على كمية مماثلة من السكر الطبيعي مثل 2 برتقالة كاملة، ما يجعله أقل إشباعاً.

نتيجة لذلك، يمكن أن يكون استهلاك عصير الفاكهة مفرطاً في كثير من الأحيان وقد يساهم في زيادة الوزن والمشاكل الصحية، وهذا ينطبق بشكل خاص على العصير الذي يحتوي على سكر مضاف.

على الرغم من أن عصير البرتقال الجيد يمكن أن يكون صحياً باعتدال، إلا أن البرتقال الكامل هو خيار أفضل بشكل عام.

أما عن فوائد عصير البرتقال، فتكون كما يلي:

1. غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة

عصير البرتقال غني بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم، حيث توفر حصة (240 مل) من عصير البرتقال ما يقرب من:
  • السعرات الحرارية: 110
  • البروتين: 2 غرام
  • الكربوهيدرات: 26 غرام
  • فيتامين ج: 67% من الكمية المرجعية اليومية
  • الفولات: 15% من الكمية المرجعية اليومية
  • البوتاسيوم: 10% من الكمية المرجعية اليومية
  • المغنيسيوم: 6% من الكمية المرجعية اليومية
يعد عصير البرتقال مصدراً مركزاً لفيتامين سي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يتضاعف كمضاد أكسدة قوي ويلعب دوراً مركزياً في وظيفة المناعة.

2. نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة في عصير البرتقال على تعزيز الصحة عن طريق منع الضرر التأكسدي -وهو اختلال التوازن بين مضادات الأكسدة والجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة.

تظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة ضرورية للحفاظ على الصحة العامة، قد تساعد أيضًا في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

3. قد يساعد في منع حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صغيرة تتراكم في الكلية، وغالباً ما تسبب أعراضاً مثل الألم الشديد أو الغثيان أو الدم في البول.

يمكن أن يزيد عصير البرتقال من درجة الحموضة أو البول، ما يجعله أكثر قلوية، وتشير الدراسات إلى أن وجود درجة حموضة بولية أعلى وأكثر قلوية قد يساعد في منع حصوات الكلى.

4. قد يحسن صحة القلب

تعتبر أمراض القلب مشكلة خطيرة، حيث تتسبب في أكثر من 17 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب عصير البرتقال قد يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب - مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول - ويساعد في الحفاظ على صحة قلبك وقوته.

5. قد يقلل من الالتهاب

الالتهاب الحاد هو جزء طبيعي من الاستجابة المناعية المصممة للحماية من الأمراض والعدوى، ويُعتقد أن الحفاظ على مستويات عالية من الالتهاب على المدى الطويل يساهم في تطور مرض مزمن.

فوائد البرتقال للحامل والجنين

فوائد البرتقال

بالتأكيد يعد البرتقال أحد أفضل الفواكه التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي أثناء الحمل، يجب أن تأكلي الفاكهة كاملة للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

يمكنك أيضاً شرب عصير برتقال طازج إذا كنت لا تحب تناول البرتقال بشكل صحيح، لكن تجنب شرب عصير البرتقال المتاح في عبوات تترا، لأنه يحتوي على مواد حافظة قد لا تتوافق مع نظامك.

أما عن فوائد البرتقال بالنسبة للحامل والجنين، فتكون كالآتي:

1. يساعد على تقوية جهاز المناعة

البرتقال غني بفيتامين سي الذي يمكن أن يقوي جهاز المناعة لدى المرأة والطفل، ويطلق البرتقال أيضاً الحديد والزنك الضروريين لجهاز المناعة.

يمكن أن يساعد تناول البرتقال في تقليل مخاطر الحساسية أثناء الحمل، يمكن أن يدعم أيضًا نمو الغضاريف والأنسجة والأوعية الدموية والعظام عند الأطفال.

2. يساعد في تطوير دماغ الطفل

يعد البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 6 وحمض الفوليك، يساعد تناول البرتقال أثناء الحمل على تطوير دماغ طفلك والوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، والتي من المعروف أنها تسبب تشوهات في المخ والحبل الشوكي عند الطفل.

يمكن أن يساعد محتوى الفولات في البرتقال في تكوين خلايا الدم ونمو أنسجة جديدة وفي تطوير مشيمة صحية، ومع ذلك فإن تناول الفولات الزائد قد يؤدي إلى ارتفاع وزن الطفل عند الولادة.

3. يساعد في منع الإمساك

البرتقال غني بالألياف والسليلوز القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك، وهي مشكلة شائعة في الحمل، والألياف توفر رعاية كاملة من مشاكل المعدة والانتفاخ لدى الحامل.

4. يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم

يمكن لمحتوى البوتاسيوم المرتفع في البرتقال أن يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم لدى النساء الحوامل ويخفف من ارتفاع ضغط الدم.

5. يمكن أن يبقيكِ رطبة

بالإضافة إلى المساهمة في تناول السوائل يومياً، يوفر البرتقال الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على توازن مستويات السوائل في الجسم، بفضل محتوى الماء بنسبة 88%، يساعد البرتقال في توازن الماء وترطيب الجسم.

6. يمكن أن يفيد بشرتك

يعتبر البرتقال من مضادات الأكسدة القوية، يمكن أن يكون لتناولها تأثير مهدئ على الجلد مما يبقيه مشدودًا وثابتًا ويوفر الرطوبة الكافية لمنع ظهور حب الشباب.

اقرأ أيضاً:

فوائد لا تصدق لليوسفي وأهمها مكافحة الشيخوخة

هل توجد أضرار للبرتقال؟

فوائد البرتقال

لا يحتوي البرتقال، على كثير من الأضرار لصحة جسم الإنسان، ولكن البرتقال غني بالبوتاسيوم ويمكن أن يضر الإفراط في تناوله بوظيفة الكلى، لذا يجب تناول البرتقال بحذر من قبل الأشخاص الذين يتناولون حاصرات بيتا، لأن هذا الدواء يتسبب في زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون مرض الجزر المعدي المريئي توخي الحذر أثناء تناول البرتقال بسبب المحتوى الحمضي العالي لهذه الفاكهة.

#بلا_حدود