السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

5 خطوات يجب على المبتدئين اتخاذها قبل تجربة حمية الكيتو

5 خطوات يجب على المبتدئين اتخاذها قبل تجربة حمية الكيتو

5 خطوات يجب على المبتدئين اتخاذها قبل تجربة حمية الكيتو

قد يكون من الصعب البدء في اتباع حمية الكيتو الغذائية، تلك التي تعتمد على نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، والذي يضع جسمك في نظام الكيتوزية، حيث ينقلب مفتاح حرق الكربوهيدرات في جسمك إلى مفتاح حرق الدهون، وهو تغيير يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن.

وإذا كنت تخشى الأطعمة الدهنية أو لم تكن مستعداً لخفض تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، فقد يكون من الصعب عليك الالتزام بنظام كيتو الغذائي، لهذا إليك 5 أمور عليك معرفتها لنجاح نظام الكيتو الخاص بك، بحسب every day health.

تعرف على الأطعمة



في اتباع خطة وجبات الكيتو، ستحد بشدة من الكربوهيدرات، لهذا ابدأ بتناول ما بين 20 و30 غراماً من الكربوهيدرات يومياً، وتأكد أيضاً من أنك تعرف الأطعمة التي تحتوي في الغالب على الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، حتى تتمكن من اتخاذ الخيارات الصحيحة.

على سبيل المثال، لا يمكنك أن تجد نسبة عالية من الكربوهيدرات في الخبز والمعكرونة ورقائق البطاطس والبسكويت والحلوى والآيس كريم فقط، فقد تحتوي الفاصوليا على البروتين لكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات، كما تحتوي الفاكهة والخضراوات أيضاً على الكربوهيدرات أيضاً، بينما الأطعمة الوحيدة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات هي اللحوم (البروتين) والدهون النقية، مثل الزبدة والزيوت (بما في ذلك زيت الزيتون وزيت جوز الهند).

انتبه للدهون



لتحضير نظام غذائي غني بالدهون، والذي قد يكون غير مريح في البداية، ابدأ في إجراء تعديلات صغيرة على ما تأكله كل يوم، مثل طلب برجر على أوراق الخس واستبدال الخضار الخضراء بالخضراوات النشوية، كذلك، ابدأ في الطهي بمزيد من الزيت، مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو، وهذا يعني أن تبدأ ببطء في التخلص من الكربوهيدرات والحصول على الدهون.

حمية بروتينية معتدلة



من أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً حول حمية الكيتو أنه يمكنك تناول قدر البروتين الذي تريده، لكن هذا ليس نظاماً غذائياً تعتمد فيه الدهون فقط، بل عليك أيضاً أن تحافظ على تناول البروتين بشكل معتدل، إذ يمكن تحويل البروتين إلى جلوكوز، وبالتالي يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول البروتين إلى إخراج جسمك من الحالة الكيتونية، لهذا فكر في النسب الخاصة بك من تناول البروتين على أنها جزء صغير من اللحم مغطى بكمية كبيرة من الدهون، وليس العكس.

طعام طازج



من المهم أن تزيد مهاراتك في الطهي لتحضير طعام طازج لأن الأطعمة المصنّعة عالية الكربوهيدرات ليست جيدة في الكيتو دايت، لهذا اطلع على مجموعة متنوعة من وصفات الأطعمة التي يتم اعتمادها للكيتو من أجل نجاح حميتك.

الآثار الجانبية



قد يتسبب اتباع حمية الكيتو بظهور بعض الأعراض، مثل خمول شديد في أطرافك، أو الإصابة بحالات الإمساك والإسهال بسبب التغيير في تناول الألياف، لهذا عليك اختيار أوقات لن تضطر فيها للعمل كثيراً حتى تبدأ هذا النظام، ولكي يأخذ جسمك وقته كي يتكيف مع حيمة الكيتو.