السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

5 نصائح لتقوية المناعة بموسم الشتاء

مع انخفاض درجات الحرارة وبرودة الشتاء، وتغير حالة الطقس بين الفصول، يصبح الكثير من الناس والأطفال عرضة للإصابة بأمراض نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تجعل الحاجة لتقوية المناعة ضرورة لمواجهة الأمراض وتخفيف حدتها وآلامها.

8 ساعات نوم

أوصت خبيرة التغذية العلاجية حنين عطية، بخمس نصائح تساعد على تقوية مناعة الجسم، حيث أكدت في النصيحة الأولى على ضرورة العناية بنظام حياة متوازن وصحي، من حيث عدد ساعات النوم التي لا تقل عن 8 ساعات يومياً، خاصةً أن اعتدال ساعات النوم يساهم بتجديد الخلايا ونموها.

غذاء متوازن

وأوصت في النصيحة الثانية بضرورة تناول وجبات غذاء صحية، غنية بالخضراوات والفواكه ومصادر البروتين، وتجنب الأطعمة التي تسبب عطل جهاز المناعة كالسكريات والدهون غير الصحية منها المشبعة ومنها المهدرج، لافتةً إلى أن المحافظة على نظام غذائي متوازن يساعد الجسم على التحلي باللياقة وتجنب مشاكل السمنة التي تجعل الجسم عرضة للأمراض، وبحالة ضعف عند الإصابة بها.

مكملات وفيتامينات

وأوصت في النصيحة الثالثة على ضرورة تناول فيتامين (سي)، بمعدل 1000 ملغم باليوم، وألا يتجاوز جرعة الحبة الواحدة في اليوم الواحد، إلى جانب عناصر أخرى مهمة في فصل الشتاء مثل: فيتامين (أ) والحديد والزنك

والتي تلعب دوراً هاماً في وظيفة الخلايا المناعية، وقتل مسببات المرض، ودوراً في تكوين البروتينات ضد الميكروبات.

وأشارت إلى مكملات البكتيريا النافعة المعروفة بـ(probiotics)، والتي تساعد بتقوية صحة الجهاز الهضمي وتقوية جهاز المناعة.

استشارة الطبيب

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية على ضرورة تناول المكملات والفيتامينات بعد استشارة طبيب مختص، لافتةً إلى أن هنالك مكونات معينة قد تضر الكلية وإن كان الشخص لا يعاني من أية مشاكل صحية. في حين على الأشخاص المصابين بأمراض الضغط والكوليسترول والسكر والقلب عمل الفحوصات اللازمة قبل تناول الفيتامينات.

مضادات الأكسدة

وأوصت في النصيحة الأخيرة، بتناول كميات جيدة من الأطعمة والبهارات الغنية بمضادات الأكسدة مثل: الفواكه والخضراوات والبهارات كالزنجبيل والكركم والتي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم بتنقية الجسم من السموم وبالتالي تساعد على تقوية مناعة الجسم. وأوصت بضرورة تناول مرضى السكر والضغط باعتدال خاصةً أن الأعشاب قد تؤثر سلباً على صحتهم.