الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. والحل؟

اضطرابات ومشاكل النوم، قد تؤثر بشكل كبير على حياة الإنسان، مثل فقدان التركيز، والشعور بالصداع طوال الوقت، والوجه الشاحب، وغيرها من المشاكل المختلفة، لهذا سيكون البحث عن النصائح التي تساعدك له الأولوية، لحياة وصحة أفضل.

ونستعرض لك أولاً العلامات التي تشير إلى إصابتك بالأرق، بحسب إكسبريس.

8 علامات تشير إلى أنك تعاني من الأرق

تجد صعوبة في النوم

تستيقظ عدة مرات أثناء الليل

تستيقظ في الليل وتشعر بكامل نشاطك

تستيقظ مبكراً جداً ولا يمكنك العودة للنوم

لا تزال تشعر بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم

تجد صعوبة في الحصول على قيلولة أثناء النهار حتى وإن كنت متعباً

تشعر بالتعب وسرعة الانفعال أثناء النهار

تجد صعوبة في التركيز أثناء النهار لأنك متعب

ما هي عدد ساعات النوم التي يحتاجها كل شخص؟

كل شخص يحتاج إلى فترات مختلفة من النوم، إذ يحتاج البالغون في المتوسط ​​من 7-9 ساعات، بينما يحتاج الأطفال من 9-13 ساعة، ويحتاج الأطفال الصغار والرضع إلى 12 إلى 17 ساعة من النوم يومياً.

حلول للحصول على ساعات نوم أفضل

من أجل الحصول على نوم أفضل، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في ضبط إيقاع نومك، والحصول على عدد ساعات نوم جيّدة، نستعرضها بحسب مايو كلينك.

جدول للنوم

حافظ على تنسيق أوقات نومك واستيقاظك، بعمل جدول والالتزام به، بما في ذلك عطلات الأسبوع، وذلك من أجل ضبط إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك.

ابق نشيطاً

يساعد النشاط المنتظم في تعزيز النوم الجيد ليلاً، يمكنك مثلاً تحديد موعد لممارسة الرياضة قبل ساعات قليلة على الأقل من موعد النوم وتجنب الأنشطة المحفزة قبل النوم.

افحص أدويتك

إذا كنت تتناول الأدوية بانتظام، فاستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كانت تساهم في الأرق، يمكنك أيضاً التحقق من ملصقات المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على مادة الكافيين أو المنبهات الأخرى، مثل السودوإيفيدرين.

الحد من القيلولة نهاراً

الحصول على قيلولة نهاراً، من الممكن أن تجعل من الصعب النوم ليلاً، وإذا كنت متعباً للغاية، احصل على قيلولة لا تزيد على 30 دقيقة فقط، ولا تغفُ بعد الساعة 3 عصراً.

تجنب الوجبات الكبيرة والمشروبات قبل النوم

احرص على تجنّب الوجبات الدسمة قبل النوم، لأنها ستشعرك بعدم الراحة عند ذهابك للنوم، وكذلك لتجنّب الحموضة المعوية المزعجة، وأيضاً يفضل شرب أقل كمية من السوائل حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ من أجل الذهاب للحمام كثيراً.