الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

دراسة: كثرة تناول اللحوم تعرضك للإصابة بهذا المرض الخطير

توصلت دراسة صغيرة تم نشرها في مجلة EBioMedicine، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد مقارنة بالنباتيين، حيث ربط الباحثون التغيّرات البكتيرية في الأمعاء بمشاكل جهاز المناعة، والتي ترتبط الأخيرة بدورها بأمراض التصلب المتعدد، بحسب ديلي ميل.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها، حيث حلل علماء من جامعة كونيتيكت وجامعة واشنطن، ميكروبيوم الأمعاء، والجهاز المناعي، والنظام الغذائي، لـ25 مريضاً مصاباً بالتصلب المتعدد، ثم تم مقارنة تلك البيانات بـ24 شخصاً آخر سليماً.



ارتباط مرض التصلب المتعدد بكثرة تناول اللحوم

وأوضح مؤلف الدراسة، الدكتور يانجياو تشو، أنهم وجدوا مستويات من أنواع بكتيريا الأمعاء مرتبطة بكل بأمراض التصلب العصبي المتعدد، وأن النظام الغذائي له علاقة وثيقة بتلك البكتيريا.

ووجد التحليل أن الأشخاص الذين تناولوا اللحوم كانت لديهم مستويات أقل من بكتريا الثيوتاوميكرون، وهي النوع المرتبط بمرض التصلب العصبي، ووجدوا أيضاً أن الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد لديهم استهلاك أعلى من اللحوم، ما دفع فريق البحث إلى وضع نظرية بوجود صلة.

وبدمج النتائج، اشتبهوا في حدوث خطأ ما في بكتيريا الأمعاء لدى مرضى التصلب المتعدد، ما يؤدي إلى انفصالها عن جهاز المناعة، ما دفعها إلى الاستجابة كما لو كان الجسم يتعرض لهجوم من عدوى.

يؤدي هذا إلى زيادة إنتاج الجسم لخلايا الجهاز المناعي المسماة T-helper 17، وهي خلية من النوع T تساعد الخلايا الأخرى على مهاجمة الجسم عن طريق جهاز المناعة، ما يؤدي بعد ذلك إلى تلف الأعصاب، وتفاقم حالة مريض التصلب العصبي المتعدد.

ما هو مرض التصلب المتعدد؟

التصلب المتعدد (المعروف باسم مرض التصلب العصبي المتعدد) هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الجسم ويسبب تلف الأعصاب للدماغ والحبل الشوكي، وهذا المرض يعتبر من الأنواع المزمنة، وقد تكون خفيفة لدى البعض، وفي حالات أخرى أكثر حدة.

يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على 2.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك نحو مليون في الولايات المتحدة و100000 في المملكة المتحدة.

وهذا المرض يعتبر أكثر شيوعاً بين النساء عن الرجال، وعادة ما يتم تشخيص المُصاب في العشرينيات والثلاثينيات من العمر.



أعراض مرض التصلب العصبي

تشمل الأعراض التعب، وصعوبة المشي، ومشاكل الرؤية، ومشاكل المثانة، والتنميل أو الوخز، وتيبس العضلات وتشنجاتها، ومشاكل التوازن، ومشاكل في التفكير والتعلم والتخطيط.

ويعاني غالبية المرضى من نوبات من الأعراض التي تختفي وتعود، بينما يعاني البعض من أعراض تزداد سوءاً بمرور الوقت.

اتباع نظام غذائي متوازن

حرص العلماء على إبراز أن هذه العلاقة لم تكن بسيطة، حيث إن الكثير من الأشخاص الأصحاء يأكلون اللحوم دون مشاكل، لكنهم أضافوا أن البيانات من دراستهم تشير بالفعل إلى وجود صلة بين مرض التصلب العصبي المتعدد واستهلاك اللحوم.

ومع ذلك، من المعروف الآن أن اتباع نظام غذائي نباتي يسبب العديد من أوجه القصور التي يمكن أن تضر بالصحة.

فغالباً ما يعاني الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم من نقص فيتامين ب 12 والحديد، ما قد يؤدي إلى التعب ومشاكل الصحة العقلية بدون مكملات.

لهذا السبب يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي متوازن مليء بمجموعة متنوعة من الأطعمة.