الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

أخصائية تغذية تحدد 5 أخطاء شائعة بنظام الحمية

يرتكب العديد منا سلوكيات صحية وغذائية خاطئة عند الالتزام بنظام حمية غذائية، قد يكون سبب ذلك عائداً لما يتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي وصفحات الإنترنت، فأوضحت أخصائية التغذية دينا جمال أن هنالك 5 أخطاء شائعة يرتكبها العديد عند التزامهم بحمية غذائية سواء بهدف زيادة أو خسارة الوزن.

يأتي على رأسها تناول وجبة واحدة فقط خلال اليوم، والتي قد تكون ذات سعرات حرارية عالية جداً كالوجبات السريعة أو قد تكون قليلة جداً بالسعرات الحرارية كصحن سلطة على سبيل المثال.. أما الخطأ الثاني فيكمن باتباع حمية قاسية جداً قليلة بالسعرات الحرارية.

أما الخطأ الثالث عند رغبة البعض في اتباع نظام حمية قائم على مبدأ الصيام المتقطع، ولكن يقوم البعض بالصيام لفترات طويلة جداً تزيد على 16 ساعة.. والخطأ الرابع يكون بتناول صنف واحد فقط من المجموعات الغذائية وإقصاء بقية الأصناف، وعادةً تكون الدهون كنظام الكيتو أو البروتين كنظام الاتكنز، والتخلي عن الكربوهيدرات بكلا النظامين.

وأخيراً الخطأ الخامس الذي يقع به الكثير، أشارت أخصائية التغذية دينا إلى عدم الاستمرارية وقلة الصبر، بحيث يقوم البعض باتباع النظام لمدة أسبوعين والتوقف ثم إعادته بعد شهر أو أكثر وهكذا.

وأوصت أخصائية التغذية دينا بالاستمتاع بخسارة الوزن بطريقة صحية، يجب اتباع نظام غذائي متوازن، بمعنى تناول كميات مناسبة لاحتياجاتنا من المجموعات الغذائية ككل وعدم استثناء أي مجموعة بحالة عدم وجود أمراض مزمنة تستدعي ذلك، لافتةً إلى أن بعض الحميات التي تركز على صنفين كحمية الحليب والموز، تسبب نقصاً بالمعادن والفيتامينات إذا استمرت لفترات طويلة.

الاعتدال

وقالت: «الاعتدال كلمة نسبية، من الصعب أن يكون الاعتدال مقياساً دون تحديد الكميات، قد يؤدي إلى ثبات، نقص، زيادة الوزن مع ممارسة الرياضة، فللرياضة آثارها الصحية الواضحة على صحة الجسد والعقل، ولكن إن كان الهدف متعلقاً بالوزن ونسبة الدهون والعضل فعلى الأشخاص حساب سعرات وجباتهم للوصول للأهداف المحددة».

الرياضة

وحول عدم قدرة البعض على ممارسة أي نشاط بدني، خاصةً تلك فئة الأوزان العالية جداً، فاتباع حمية قليلة بالسعرات، يؤدي إلى خسارة الوزن دون الحاجة إلى ممارسة أي نشاط، في حين لا يمكن تجاهل فوائد الرياضة على الصحة، كشد الجسم ومنع الترهلات وبناء العضلات، ورفع معدل الحرق، ومحاربة الاكتئاب والقلق، وتنشيط الجهاز الدوري الدموي والدماغ، وموازنة نسبة السكر في الدم ومستويات الإنسولين، والمحافظة على ضغط الدم والكوليسترول في المعدلات الطبيعية وغيرها.

المنشطات والمكملات

ومن جهة أخرى، يميل البعض لتناول المنشطات الهرمونية والمكملات الغذائية، إلا أن أخصائية التغذية دينا لفتت إلى أن المنشطات الهرمونية ضارة جداً على كل من الإناث والذكور، لما تسببه من خلل في الهرمونات والأمراض على المدى البعيد، بينما المكملات الغذائية عالية البروتين لا تشكل أي مخاطر صحية طالما كانت بحدود احتياج الفرد للبروتين باليوم.