الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

من 1-6 أكواب.. تعرف على فوائد القهوة الصحية

من 1-6 أكواب.. تعرف على فوائد القهوة الصحية

قد يكون فنجان القهوة القوي بداية أساسية ليومك، لكن الفوائد يمكن أن تتجاوز مجرد تأثير الانتعاش.

وتشير الأبحاث إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بعدد من الحالات الخطيرة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض الكبد الدهنية وبعض أنواع السرطان.

وتظهر نتائج دراسة نُشرت مؤخراً وأجريت على مدار 10 سنوات أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة لأي سبب.

وفي حين أن الفوائد مرتبطة بشكل أساسي بالقهوة المطحونة، إلا أن هناك بعض الفوائد أيضاً للقهوة سريعة التحضير.

فبالإضافة إلى الكافيين، تحتوي القهوة -بما في ذلك الفورية- على معادن، لا سيما المغنيسيوم (لعظام صحية ووظائف العضلات)، والبوتاسيوم (الذي يلعب دوراً في ضغط الدم) وفيتامين B3 (ضروري لإطلاق الطاقة من الطعام والجهاز العصبي).

1 كوب واحد

التأثير الصحي: يعزز اليقظة ويساعد على حركة الأمعاء

تناول 100 ملغ من الكافيين في كوب واحد من القهوة القوية يعزز اليقظة عن طريق منع عمل الأدينوزين مؤقتاً، وهو مادة كيميائية ترسل إشارات للجسم ليصاب بالنعاس.

كما يمكن لفنجان واحد من القهوة أن يحفز الأمعاء.

وفي دراسة رئيسية أجريت عام 1990 في مجلة Gut، قال 29 % من شاربي القهوة إن قهوتهم الصباحية أعطتهم الرغبة في الذهاب إلى الحمام.

ومن المثير للاهتمام، أن شرب فنجان واحد من القهوة باستمرار كل يوم يرتبط بميكروبيوم أمعاء أكثر صحة، وأنواع بكتيرية أكثر مضادة للالتهابات.

كوبان

التأثير الصحي: يحسن القدرة على التحمل ويحمي القلب

يمكن أن يعزز فنجانان من القهوة القوية أداء التمارين الرياضية، وفقاً للجمعية الدولية للتغذية الرياضية في الولايات المتحدة.

الأكثر من ذلك أن شرب كوبين من القهوة يومياً (عادي، وليس منزوع الكافيين) قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بفشل القلب.

ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون فنجانين أو أكثر يومياً انخفض لديهم خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 30%.

3 أكواب

التأثير الصحي: قد يقلل من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض باركنسون.

وجدت أبحاث شارك فيها ما يقرب من نصف مليون بريطاني، أن شرب حوالي 3 أكواب من البن المطحون يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%.

وكان المستهلكون الذين يتناولون 3 أكواب في اليوم أقل عرضة بنسبة 17 % للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام و12% أقل عرضة للوفاة المبكرة لأي سبب.

قد يساعد الكافيين الموجود في القهوة أيضاً في الوقاية من مرض باركنسون والتحكم فيه، من خلال المساعدة في الحفاظ على مستويات الدوبامين - المادة الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن التحكم في الحركة.

إقرأ أيضاً:

ما هو أفضل أنواع القهوة؟

4 أكواب

التأثير الصحي: يقي من أمراض الكبد الدهنية ويوفر العناصر الغذائية

وجدت دراسة أجريت العام الماضي أن الأشخاص الذين يشربون 3 إلى 4 أكواب من القهوة يومياً تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي بنسبة 19٪.

ووجد البحث، من جامعتي ساوثهامبتون وإدنبرة، أن 3 إلى 4 أكواب يومية مرتبطة أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 21%.

5 أكواب

التأثير الصحي: قد يمنع مرض السكري من النوع 2.

وجدت دراسة أجراها معهد كارولينسكا في السويد على أكثر من مليون شخص أن أولئك الذين يشربون 5 أكواب في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 29 % للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

6 أكواب

التأثير الصحي: يحد من مخاطر الإصابة بالنقرس.

تشير دراسة أمريكية أنه كلما زاد تناول القهوة، قلت فرصة الإصابة بالنقرس.

عند الرجال، كانت فرصة الإصابة بالنقرس على مدى 12 عاماً أقل بنسبة 59% بالنسبة لأولئك الذين شربوا 6 أكواب أو أكثر يومياً مقارنة بالرجال الذين لم يشربوا أياً منها.

تم التوصل إلى نتائج مماثلة في النساء، إذ ارتبط تناول 4 أكواب من القهوة العادية يومياً بتقليل خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 57٪.