الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

دراسة: المحليات الصناعية تزيد من خطر السرطان 13%

دراسة: المحليات الصناعية تزيد من خطر السرطان 13%

المحليات الصناعية وخطورتها.

أوضحت دراسة واسعة النطاق أن بعض المُحليات الصناعية المستخدمة في الطعام والشراب، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 13%، خاصة لهؤلاء الذين يستهلكون تلك المحليات بانتظام.

قام خبراء من المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية وجامعة السوربون باريس نورد بتتبع النظام الغذائي والصحي لآلاف الأشخاص على مدى ثماني سنوات، ووجدوا زيادة بنسبة 13% في مخاطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية بانتظام، بحسب ديلي ميل.

ولوحظ هذا الخطر الأعلى على المُحليات مثل الأسبارتام والأسيسولفام-K، وكلاهما مستخدمان في المملكة المتحدة في المشروبات الغازية مثل دايت كوك وكوك زيرو، وكذلك منتجات مثل الزبادي وحتى الجبن.

ولم تجد دراسات سابقة واسعة النطاق على البشر مثل هذا الارتباط، وقال خبراء بريطانيون إنه لم يتم العثور على صلة سببية.

وأشار الخبراء البريطانيون إلى العديد من القيود المفروضة على الدراسة، وقالوا إنهم ما زالوا غير مقتنعين، زاعمين أنها "لا تثبت أو حتى تشير إلى أننا يجب أن نعود إلى السكر وندير ظهورنا للمُحليات الصناعية."



اقرأ أيضا: فقاعات غازية صغيرة تدمر الأورام السرطانية في 7 دقائق





الدراسة ركزت أكثر على النساء

وقد درس الباحثون الفرنسيون النظام الغذائي والسجلات الصحية لـ102865 من البالغين الفرنسيين الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 42، وكان ثلاثة أرباعهم من النساء، وتم جمع البيانات في دراسة غذائية مستمرة على مدار اليوم، حيث يقدم المشاركون سجلات غذائية مدتها 24 ساعة كل ستة أشهر.

وقارن الباحثون تناولهم للتحلية الصناعية بتشخيصات السرطان التي أبلغ عنها المشاركون حتى يناير 2021، وكان حوالي 37% من المشاركين تناولوا، عن علم، المحليات الاصطناعية مرة واحدة على الأقل في اليوم.

وبحلول نهاية الدراسة، تم تشخيص 3358 مصاباً بالسرطان، وكان متوسط ​​أعمارهم في وقت اكتشاف المرض 59.5 عام.





أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً في الدراسة

ومن بين هؤلاء، كان 982 من سرطان الثدي، و403 من سرطان البروستاتا، و2032 من السرطانات المرتبطة بالسمنة.

أشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر، (عادة 79 ملغ يومياً) من المحليات الصناعية، لديهم مخاطر أعلى بنسبة 13% للإصابة بالسرطان بشكل عام، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من أي منها.

وقال العلماء إنه لوحظت مخاطر أعلى لسرطان الثدي (22% زيادة خطر الأسبارتام) والسرطانات المرتبطة بالسمنة.





نتائج الدراسة لا تدعم استخدام المحليات الصناعية

وأوضح الباحثون أن نتائجهم لا تدعم استخدام المحليات الصناعية كبدائل آمنة للسكر في الأطعمة أو المشروبات، وتوفر معلومات مهمة ومبتكرة لمعالجة الجدل حول آثارها الصحية الضارة المحتملة.

في حين أن هذه النتائج تحتاج إلى تكرارها في مجموعات أخرى واسعة النطاق والآليات الأساسية الموضحة من خلال الدراسات التجريبية، فإنها توفر رؤى مهمة وجديدة لإعادة التقييم المستمر للمُحليات الغذائية المضافة من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية والوكالات الصحية الأخرى على مستوى العالم.