الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

الإقلاع عن التدخين يمنحك 5 سنوات إضافية من الحياة الصحية

الإقلاع عن التدخين يمنحك 5 سنوات إضافية من الحياة الصحية

الإقلاع عن التدخين

كشف بحث تم تقديمه في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يمنحك 5 سنوات إضافية من الحياة الصحية، حيث أوضح الأطباء أن فوائد التخلي عن تلك العادة السيئة أفضل مما كانوا يعتقدون.

وأوضح الأطباء أن دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، بما في ذلك القطران وغيرها من المواد التي يمكن أن تضيق الشرايين وتضر بالأوعية الدموية، مما يؤدي إلى مشكلات في القلب، بحسب ديلي ميل.



وأشار الأطباء إلى أن الإقلاع عن هذه العادة فعّال مثل تناول ثلاثة أدوية للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية في الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة قلبية سابقة أو إجراء لفتح الشرايين المسدودة، وذلك بناء على بحثهم الأخير، الذي شمل 989 مريضاً تبلغ أعمارهم 45 عاماً أو أكثر.

وأضاف الدكتور فان ترير، من الباحثين بالدراسة، أن هذا التحليل ركز على المدخنين الذين تعرضوا لأزمة قلبية، أو خضعوا لعملية زرع دعامة أو جراحة مجازة، إذ تعتبر هذه المجموعة معرضة بشكل خاص لخطر الإصابة بنوبة قلبية أخرى أو سكتة دماغية ومن المحتمل أن يكون التوقف عن التدخين الإجراء الوقائي الأكثر فعالية.

كما اعتمد التحليل على نموذج رياضي مصمم لحساب عدد سنوات الحياة التي سيكتسبونها من خلال الإقلاع عن التدخين، وقارنوا ذلك بتناول ثلاثة أدوية: الكولشيسين -علاج مضاد للالتهابات- وحمض البيمبيدويك المضاد للكوليسترول ومثبطات PCSK9.

وزعم النموذج أن الإقلاع عن التدخين أضاف 4.81 سنة إضافية إلى حياة الناس، في المتوسط.

وقال الدكتور فان ترير: "هذا يشير إلى أن الإقلاع عن التدخين هو خطوة مهمة للغاية نحو إضافة سنوات صحية إلى حياة المرء"، وأضاف أن الإقلاع عن التدخين بعد الإصابة بنوبة قلبية يرتبط بتحسين البقاء على قيد الحياة مقارنة بالتدخين المستمر.

وقالت روث جوس، ممرضة القلب في مؤسسة القلب البريطانية على هامش البحث: تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 15000 حالة وفاة في المملكة المتحدة كل عام بسبب أمراض القلب والدورة الدموية يمكن أن تعزى إلى التدخين.

وأضاف الأطباء أنه من المهم أيضاً اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والاطلاع على نسبة الكوليسترول وضغط الدم لديك.