الأربعاء - 19 يناير 2022
الأربعاء - 19 يناير 2022
No Image Info

«الشيخ زايد لعلوم الصحراء».. وجهة لاستكشاف روائع الطبيعة الإماراتية

يزخر مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء بالموروث البيئي والمعرفي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويُتيح للزوار فرصة استكشاف طبيعة البيئة الصحراوية وجولوجية إمارة أبوظبي وعاداتها وتاريخها والجهود المبذولة للمحافظة عليها.

ويمنح المركز، والذي يقع في حديقة الحيوانات بالعين، الزوار فرصة التجول في 5 معارض تسرد قصة ثقافة وبيئة وتراث أبوظبي، فيما صممت بمحتوى هندسي عالمي ليكون وجهة سياحية جاذبة للزوار من مختلف الأعمار.

وتشكل المعارض الخمسة تناغماً فريداً لفكر الوالد المؤسس «زايد»، الذي كان ولا يزال الداعم الأول للثقافة في دولة الإمارات وحريصاً على أن تبقى جزءاً راسخاً من هوية الإنسان الإماراتي وأن يكون التسامح بين ثقافات العالم جوهر المجتمع الإماراتي.

اللآلئ الخمسة



ويتميز مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء بكونه الصرح المعماري الأول على مستوى الإمارات، الذي استحق تصنيف اللآلئ الخمسة لنظام (استدامة) المحلي في مرحلتي التصميم والإنشاء، والشهادة البلاتينية (لييد) على المستوى العالمي في الريادة في الطاقة والتصميم البيئي من قبل المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء.

ويُعرف المركز بكونه أول معلم مستدام يجسد رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» الذي عُرف برجل البيئة الأول، كما يغرس المركز فكره ودوره في توجيه الأمة نحو مستقبل ناجح ومستدام يرسخ الهوية الوطنية، ويوفر للأجيال القادمة نموذجاً ومثالاً علمياً وبيئياً يحتذى به.

كما يعكس المركز التزام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» بمواصلة السير على نهج والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» في تحقيق رؤيته في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، عبر إنشاء مركز متكامل غني بالموروث البيئي والمعرفي.



مسرح سينمائي



ويستقبل المركز الزوار بعرض فيلم «رؤية الصحراء العربية» في مسرح سينمائي فريد يمتلك إحدى أكبر الشاشات السينمائية على مستوى إمارة أبوظبي، فيما يصور الفيلم حياة الصحراء برمالها الذهبية وكيف استطاع الإماراتي التعايش مع قسوتها وعظمتها.

كما يُعرض بالمسرح فيلم «كتاب الحيوان» الذي يروي قصة الجاحظ «العالم العربي» وكتب عن عجائب عالم الحيوان ونوادره، بالإضافة إلى فيلم حصري للتنوع البيولوجي والنباتي في مختلف مناطق أبوظبي عبر الفصول السنوية المختلفة.

وسيشهد الزوار في مسرح الاستدامة عرض فيلم حصري في الشاشات الثلاث، يسلط الضوء على مفهوم الاستدامة في الماضي والحاضر والمستقبل وكيف كان لفكر الشيخ زايد «طيب الله ثراه» الدور الرئيسي في تشكيل الرؤية المستقبلية لإمارة أبوظبي.

ويمكن للزوار المشاركة في العديد من الورش والمؤتمرات التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة من خلال المسرح، بالإضافة للفعاليات المتنوعة على مدار العام، فأصبح منذ افتتاحه في 2016 حاضناً للتنمية الثقافية والاجتماعية في مدينة العين.

مركز الأبحاث



ويتاح للزوار فرصة التجول في مركز الأبحاث الذي يضم أكثر من 11 ألف مصدر ورقي، وقواعد بيانات إلكترونية توفر ملايين الكتب الإلكترونية المحدثة، ليصبح المركز بذلك أكبر مكتبة متخصصة في العلوم البيئية بالدولة يمكن للباحثين اللجوء إليها.

ويستكشف الزوار عبر «قاعة تكريم الشيخ زايد» التي تعد أولى قاعات المركز، 4 فصول مهمة وملهمة من قصة الوالد المؤسس الذي عاش في بيئة صحراوية غنية بالمعلومات البيئية والتاريخية الثرية، حيث كانت المحافظة على البيئة وحماية الطبيعة من أولوياته الوطنية.

معارض استكشافية



أما معرض «صحراء أبوظبي عبر الزمن»، فيروي للزوار تاريخ أبوظبي الجيولوجي منذ أكثر من 500 مليون عام وذلك عبر استخدام تقنيات حديثة تعطي نبذة مفصلة عن التضاريس المتغيرة التي مرت بها الإمارة نتيجة التعرض لعوامل التعرية منذ مئات السنين، كما يحتوي مجسماً على شكل أحد كهوف جبل حفيت بكافة تفاصيله والذي بدوره يساهم في ترسيخ المعلومات الذهنية.

ويأخذ معرض «عالم أبوظبي الحي» الزوار في رحلة نحو الروائع الطبيعية على المستوى المحلي، حيث يمكنك مشاهدة الكثبان الملتفَّة، والصحاري التي تداعب الرياح رمالها، والمنعطفات الصخرية، والقمم الشامخة في جبل حفيت، والمياه اللازوردية في الخليج العربي.

ويروي معرض «أهل الصحراء» للزوار قصة الأجداد الذين عرفوا بحكمتهم ومهاراتهم في تسخير الموارد الطبيعية النادرة والمتنوعة التي ساعدتهم على البقاء والاستمرار في حياتهم سواء في الواحات أو على الساحل أو في الصحراء.

ويصور معرض «نظرة نحو المستقبل» الصحراء بنظرة مستوحاة من حكمة الأجداد ومعارفهم الحديثة حتى تنسجم مع مستقبلهم والطبيعة من حولهم، وتحقق التوازن المستدام عبر المحافظة على الثروة المائية، وبناء مدن تعكس الهوية الإماراتية، وتدوير النفايات إلى جانب الحفاظ على الطاقة المستخدمة والعمل على إيجاد بدائلها.

جولات إرشادية



يستقبل المرشدون الإماراتيون بالمركز الزوار لمرافقتهم في جولات إرشادية عامة مجدولة في أرجاء معارض المركز باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى 3 جولات متخصصة وفق الحجز والطلب، تتضمن جولة «على نهج زايد، وجولة فن عمارة، وجولة تراثنا هويتنا.

رحلات مسموعة



كما أطلقت حديقة الحيوانات بالعين تجربة جديدة للزوار تأخذهم إلى رحلات مسموعة في رحاب مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء هي رحلة «تراثنا هويتنا» و«على نهج زايد» و«فن وعمارة»، عبر الموقع الإلكتروني للحديقة.

ويمكن للمتصفح من خلال قسم الجولات المسموعة الجديد في الموقع الإلكتروني للحديقة أن يذهب بخياله وتصوراته إلى الماضي والحاضر والمستقبل بالإضافة لخاصية مشاركة الجولات مع الأصدقاء والعائلة، كما يمكنه تشغيل الجولات والاستماع إليها أثناء تجوله الحضوري في المركز دون الحاجة لمرافقة المرشد الثقافي.

ويشترط المركز على الزوار مراعاة جميع الشروط الاحترازية والوقائية منها التباعد الجسدي وتوفير المعقمات والكمامات.