السبت - 27 يوليو 2024
السبت - 27 يوليو 2024

«صحة أبوظبي» و«أسترازينيكا» تتعاونان لتعزيز البحث وتطوير العلوم الصحية

«صحة أبوظبي» و«أسترازينيكا» تتعاونان لتعزيز البحث وتطوير العلوم الصحية

دائرة الصحة ـ أبوظبي وشركة «أسترازينيكا» توقّعان اتفاقية تعاون مشترك لتعزيز جهود البحث والتطوير في العلوم الصحية. (الرؤية)

أبرمت دائرة الصحة ـ أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، اتفاقية تعاون مشترك مع «أسترازينيكا»، الشركة العالمية المتخصصة في الصناعات الدوائية الحيوية، وذلك بهدف تعزيز جهود البحث والتطوير في العلوم الصحية ودفع الابتكار في الخدمات الصحية، في إطار استراتيجية الدائرة لضمان حصول المرضى على رعاية صحية عالية الجودة.

وقّع الاتفاقية وكيل «صحة أبوظبي» الدكتور جمال محمد الكعبي، ونائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في أسترازينيكا الدكتورة بيلين إنجيسو، بحضور رئيس الدائرة عبدالله بن محمد آل حامد، وسفير المملكة المتحدة في دولة الإمارات باتريك مودي.

وسيركز التعاون المشترك بين دائرة الصحة أبوظبي وأسترازينيكا على تطوير ودفع جهود الأبحاث السريرية، وإنشاء منظومة صحية رقمية في الإمارة، بهدف دفع ودعم الجهود الرامية لخلق ووضع حلول مبتكرة من شأنها أن تسهم في تلبية احتياجات الرعاية الصحية على المستوى المحلي والإقليمي.


وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال الكعبي: «سعداء بتوحيد الجهود والعمل جنباً إلى جنب مع أسترازينيكا، ونحن على ثقة بأن هذا التعاون سيسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في قطاع الرعاية الصحية في الإمارة، حيث نواصل، انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة ورؤيتها الحكيمة، التزامنا بتعزيز مخرجات الرعاية الصحية من خلال الاستفادة من البنية التحتية المتطورة التي تتمتع بها الإمارة لا سيما في مجال التكنولوجيا والبحث العلمي».


من جهته، قال رئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان لدى «أسترازينيكا» سامح الفنجري: «يسعدنا توقيع هذه الشراكة الاستراتيجية التي ستسهم في تعزيز النمو في قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي، لا سيّما أن الابتكار في الرعاية الصحية أصبح اليوم يحدث نقلة نوعية في طريقة تطويرنا وإطلاقنا لعلاجات تغيّر من حياة الناس. ومن شأن إجراء التجارب السريرية المحلية والابتكارات الرقمية الصحية بالتعاون مع الهيئات الحكومية في أبوظبي أن يسهم في بناء منظومة رعاية صحية تركز على المرضى في المقام الأول».

وسيبحث التعاون تعزيز أوجه العمل المشترك لإجراء البحوث السريرية في أبوظبي مع تسليط الضوء على عدد الأمراض بما ذلك مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة. إلى جانب ذلك، تشمل الاتفاقية بعض دراسات المراقبة المكثفة والبحث عن أدلة واقعية على المرضى الحاصلين على تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول (LAAB) من أسترازينيكا.

وستعمل الدائرة وأسترازينيكا على تطوير تطبيق رقمي شامل للرعاية الصحية يقدم معلومات وتفاصيل تثقيفية لتكون في متناول جميع المرضى في الإمارة، فضلاً عن أن الشراكة ستعمل على تطوير مرافق رقمية لإدارة الأمراض وتعزيز منظومتها وتوسيعها نطاقها لتشمل مشاركة شركاء آخرين.