الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

التطور المهني والدخل الجيد طموح زوار «معرض رؤية الإمارات للوظائف»

عبّر عدد من الباحثين عن عمل خلال زيارتهم معرض رؤية الإمارات للوظائف عن سعيهم للحصول على فرص وظيفية تساهم في تعزيز تطويرهم المهني ودخلهم المادي في ظل مشاركة أكثر 80 مؤسسة تقدم آلاف الفرص التوظيفية والتدريبية للخريجين الجامعيين والباحثين عن العمل.

وشهد معرض رؤية الإمارات للوظائف الذي اختتم أعماله اليوم في مركز دبي التجاري، إقبالاً كبيراً من قبل الشباب المواطنين الذين جاؤوا للتعرف على عروض مؤسسات القطاعين العام والخاص.

وظائف أونلاين

وأكد عبدالله الشحي ـ باحث عن وظيفة، خريج هندسة ميكانيكية 2018 كليات التقنيات العليا في الشارقة ـ أنه جاء من إمارة عجمان لزيارة معرض وظائف الإمارات للحصول على وظيفة في أحد القطاعين الخاص والحكومي، مبيناً أنه طبع عشر نسخ من سيرته الذاتية لتوزيعها على منافذ شركات التوظيف التي سيقتنع بمستواها وسقف راتبها، كما قدم 30 نسخة من سيرته الذاتية عبر التقديم الآلي للوظائف التي تتوافق مع شهاددته الجامعة.



وأضاف أنه تخرج في الجامعة ومن ثم التحق بالخدمة الوطنية لمدة سنة وأربعة شهور، وتقدم لعدد من الوظائف الخاصة بشهادته في الهندسة الميكانيكية لكن لم يتوفق في الحصول على مبتغاه، وهذا المعرض سيوفر له فرصاً جيدة كمواطن إماراتي قادر أن يكون عنصراً فعالاً.

تحسين مستوى الدخل الشهري

وأوضح محمد البلوشي من دبي باحث عن وظيفة بشهادة الثانوية العامة وهو موظف في إحدى الشركات أنه يرغب في تطوير مهاراته واكتساب خبرات أكثر عبر إيجاد فرص عمل جديدة ذات مدخول جيد، مشيراً إلى أنه لا يهمه أن كانت في القطاع الحكومي او الخاص، حيث يرغب في إيجاد فرصة عمل توفر له دخلاً أفضل، ولا سيما أنه يتقاضى في عمله الحالي مبلغ 6 آلاف درهم.



وفي السياق ذاته، أشار الباحث عن عمل حسن محمد من دبي، إلى أنه حاصل على شهادة الثانوية العامة ويعمل موظف في إحدى الشركات الخاصة منذ أربعة أعوام، وتأتي زيارته لمعرض وظائف الإمارات بهدف إيجاد عمل جديد يطور من خبراته ويقدم له راتباً يتناسب مع متطلبات الحياة.



اكتساب خبرات جديدة

بدوره، قال إبراهيم العوضي من عجمان ويعمل في قسم الموارد البشرية في احدى الشركات الخاصة إنه جاء ليحسن من مساره الوظيفي، عبر البحث عن فرص أفضل من وجهة نظره كونه خريجاً جامعياً، ويجد أن معرض وظائف الإمارات يوفر فرص العمل للمواطنين في القطاع الحكومي والخاص، ويفضل أن يطلع على العروض الوظيفية الموجودة، مشيراً إلى أن الشركات المشاركة تقدم أكثر من طريقة لتقديم طلبات العمل مثل التقديم أونلاين عبر تطبيقات وضعت امام أماكنهم في المعرض، وشركات أخرى تأخذ السيرة الذاتية ورقية أو عبر فلاش ميموري.



البحث عن الجديد

من جانبها، الشابة مروة محمد من إمارة عجمان جاءت لإيجاد فرصة عمل لها وهي خريجة ثانوية عامة، عملت لمدة ستة أعوام في القطاع المصرفي، واكتسبت خبرة واسعة ولطموحها الكبير في التطور، قررت الاستقالة من عملها منذ شهرين للبحث عن وظيفة تطور مهاراتها، حيث لفتت إلى أنها تفضل العمل في القطاع الخاص كونه يقدم امتيازات من ناحية الراتب والتدريب على مهارات جديدة لم تجربها، ولهذا قامت بتصميم عشر نسخ ورقية لسيرتها الذاتية لتقديمها للشركات التي ترغب في العمل لديها.



عارضو الوظائف

في المقابل، أكدت جهات عمل مشاركة في المعرض من القطاعين الحكومي والخاص الحصول، خلال أيام المعرض الثلاثة، على مجموعة كبيرة من السير الذاتية للباحثين عن وظائف، والتي سيبدأ فرزها مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضح مساعد مدير قسم الاتصال الحكومي في كليات التقنية العليا خالد النعيمي أن تواجد الكليات في المعرض له هدفان: الأول استقطاب المهارات الإماراتية الوطنية من خريجين جدد أو ذوي خبرة، والثاني هو وجود عدد كبير من خريجي الكليات الباحثين عن عمل، والكليات متواجدة لمساعدتهم في إيجاد فرص عمل، وإرشادهم في كيفية اختيار الوظيفة المناسبة لمهاراتهم وشهاداتهم.



وأضاف أن الكليات استقبلت 500 سيرة ذاتية خلال مشاركتها في المعرض، تقدم بها خريجون وأصحاب خبرة، لديهم رغبة في دخول مهنة التدريس في فروع الكليات الـ16.

وبيّن مستشار التوظيف وإدارة الأعمال في شركة Talentprise هيثم السلمان أن الشركة تربط أصحاب المواهب والمؤهلات مع المؤسسات التي تبحث عن موظفين، لافتاً إلى أن نظام عملهم يعتمد على تقييم الذكاء الاصطناعي الذي يقوم باختبار مهارات مقدم الطلب وتقييمه من كل النواحي، وبعد الانتهاء توضع نتائج المقابلة عبر نظام موقع الشركة كي يطلع عليها أصحاب الشركات الباحثون عن موظفين بشروط معينة.



وأشارت موظفة قسم الأمن والسلامة في مجموعة جمعة الماجد القابضة حليمة وحيد إلى استقبال 200 سيرة ذاتية أونلاين عبر منصة مخصصة، حيث يعطى المتقدمون مساحة لإدخال بياناتهم.



وأردفت أن فرز الطلبات مطلع الأسبوع المقبل، حسب الشاغر، ثم يخضع المرشحون لمقابلتين: الأولى مباشرة مع المسؤولين والثانية ستكون أونلاين، موضحة أن لدى المجموعة 10 وظائف شاغرة بانتظار اختيار الأنسب لها.