الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

10 إجراءات من الحكومة الرقمية للإمارات لتجنب الاحتيال في شروط العمل

10 إجراءات من الحكومة الرقمية للإمارات لتجنب الاحتيال في شروط العمل

أرشيفية.

أعلنت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 10 اعتبارات وإجراءات ينبغي على القادمين إلى الدولة اتباعها، تجنبا للوقوع ضحية، لعمليات نصب واحتيال في عقود العمل أو تأشيرات الدخول.

وأكدت أنّ إذن الدخول بغرض السياحة أو الزيارة، لا يعطي الحق في العمل داخل الإمارات، مشيرة إلى أنّه حال عمل أي زائر بعد دخول الإمارات بتأشيرة سياحة أو زيارة، يتعرض لغرامات كبيرة والإبعاد عن الدولة.

وأوضحت الحكومة الرقمية، عبر موقعها الإلكتروني، أن تلك الاعتبارات تتمثل في: إذا عرض شخص ما على آخر وظيفة في الدولة فلا بد أن يقدم عرض عمل صادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، يكون حاملاً لتوقيع المدير المسؤول، وبإمكان الأفراد التحقق من صحة عرض العمل من خلال سفارة دولة الإمارات من البلاد القادمين منها.


وأضافت أنه يمكن استخدام رقم عرض العمل للتحقق من الوضع القانوني لصاحب العمل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة «خدمات الاستعلام – حالة الطلب»، بعد توقيع عرض العمل، إذ سيرسل صاحب العمل إذن دخول إلكتروني بغرض العمل حتى يتمكن العامل من دخول الدولة.


وأشارت إلى أن الكفيل «صاحب العمل» هو المسؤول عن دفع جميع مصاريف عملية التوظيف بموجب قانون العمل الإماراتي، والتأكد من أن الشركة لها وجود وقائمة قانوناً، حيث يمكن البحث عن اسم الشركة باللغة الإنجليزية والعربية في موقع السجل الاقتصادي الوطني التابع لوزارة الاقتصاد، والحصول على بيانات الشركة.

وأوضحت الحكومة الرقمية أن أذونات الدخول بغرض السياحة تصدر عن شركات الطيران القائمة في الإمارات مثل: طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي، وطيران العربية، وأيضاً عن الفنادق، ووكالات السفر المرخصة في الدولة.

وأكدت انه لا يوجد شيء يسمى «تأشيرة عمل حرة» تمكن من العمل في أي شركة، بل يكون العمل لدى الكفيل أو صاحب العمل الذي أصدر التأشيرة، ولكن هناك إمكانية بأخذ موافقة الكفيل بالعمل لدى صاحب عمل آخر وذلك بعد موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين.

وأفادت الحكومة الرقمية بأنه لا يمكن إتمام إجراءات تأشيرة الإقامة لأي شخص لا يزال خارج دولة الإمارات، إذ دخول صاحب الطلب إلى الدولة بموجب إذن دخول ساري، وبقائه فيها حتى اكتمال إجراءات إصدار تأشيرة الإقامة، ويجب التعرف على رسوم التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة من دبي عبر مكاتب «آمر»، لتجنب دفع أموال أكثر من المستحق.

ونوهت بأنه على الراغبين في القدوم إلى الإمارات التعرف على المزيد من المعلومات عن التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة من أبوظبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة عبر خدمة المحادثة الفورية من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.