الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

براءة اختراع لطبيبين بالإمارات لاستخدام الطباعة 3D بعمليات المفاصل

براءة اختراع لطبيبين بالإمارات لاستخدام الطباعة 3D بعمليات المفاصل

أعلن المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط، عن حصول طبيبين يعملان في دولة الإمارات على براءة اختراع من أمريكا عن استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لتصحيح عمليات المفصل غير الناجحة، والحالات المعقدة والصعبة.

وأشار المؤتمر إلى أن هناك براءة اختراع أخرى في طور الإجراءات والاعتماد بإيطاليا، تقدّم بها الطبيبان تتعلق بمفصل اصطناعي جديد يحافظ على جميع الأربطة الطبيعية الموجودة داخل الركبة دون إزالتها.

وأكد المؤتمر، في ختام أعماله بدبي اليوم (الأحد)، أن دولة الإمارات تعد من أكثر دول المنطقة في الحصول على براءات اختراع طبية، منوهاً بما حصل عليه الأطباء في مجال جراحة العظام والمفاصل من براءات اختراع جعلت الدولة محل جذب للمرضى من مختلف دول المنطقة.

وقال أخصائي أول جراحة عظام بمستشفى (حتا) التابع لهيئة الصحة في دبي الدكتور: محمد الفقي، وهو شريك في براءتي الاختراع: «براءة اختراع الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لتصحيح عمليات المفصل، تتميز برؤية زوايا المفصل بدقة متناهية، وبالتالي زرع الرّكبة الاصطناعية بطريقة أكثر موائمة للمريض».

وأضاف: «حالياً يتم العمل مع شركة عالمية على تبني ودعم براءة الاختراع المذكورة، وسيكون لها دور كبير في نجاح عمليات المفاصل المعقدة والصعبة، وكذلك في تفادي المضاعفات التي قد تحدث للمرضى الذين يعانون من فشل عمليات جراحية سابقة أُجريت لهم في المفاصل».

من جهته، قال الدكتور: سميح الطرابيشي، الشريك في براءتي الاختراع، ورئيس المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط: «براءة الاختراع الثانية حالياً في طور الاعتماد بإيطاليا، وبناء عليها، سيتم إنتاج مفصل جديد يُستخدم للمرضى الأصغر سناً كالحالات المرضيّة التي تراوح أعمارهم بين 40 و50 عاماً».

وأعلن عن تقنية جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي تم إدخالها للقطاع الصحي مؤخراً بالإمارات، تتمثل في نظارة ثلاثية الأبعاد يرتديها الطبيب أثناء عمليات المفصل تعطي تصوراً كاملاً ودقيقاً لشكل العظام خلال الجراحة، وهو ما يساعد على دقة نتائج الجراحة وتفادي حدوث أي أخطاء.

كما أعلن عن دخول أحدث جيل في الروبوتات الجراحية الخاصة بالمفاصل، وهو الروبوت «كوري» ويستخدم في إجراء عمليات المفاصل الاصطناعية بدقة كبيرة.

وفي سياق متصل، نظم المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط، في يومه الثالث والأخير بدبي، المؤتمر الدولي للتمريض المتخصص في جراحة العظام والمفاصل، لعرض أحدث التطورات العلمية والطبية لرعاية مرضى العظام.

وقال رئيس المؤتمر الدولي للتمريض سائد السلايمة، في كلمته بافتتاح المؤتمر: «نعمل من خلال هذا الحدث على استكشاف الاستراتيجيات المبتكرة لأفضل ممارسات تمريض العظام وطرق التعاون البحثي، من خلال مناقشة نتائج البحوث العلمية والطبية الجديدة».

وأكد أهمية تحويل أفضل الممارسات في مجال الرعاية التمريضية إلى واقع عملي وممارسة، وهو ما يساعد على النهوض بعلم: مهنة التمريض في البيئات الطبية المتنوعة بمختلف دول الشرق الأوسط، مشيراً إلى مناقشة كل حديث وتطور بمجال تمريض العظام في كافة الاتجاهات العلمية والعملية والتطبيقية والإدارية، وزيادة المعرفة بالممارسة القائمة على الأدلة العلمية، وتبادل ومناقشة المخاوف والمخاطر الخاصة للكادر التمريضي العام بتخصص العظام.