الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

نصائح للصائمين لتجنب جفاف البشرة في رمضان

نصائح للصائمين لتجنب جفاف البشرة  في رمضان

أرشيفية.

يعتقد البعض أنّ الصيام لعدد ساعات طويلة في شهر رمضان، مع الامتناع عن تناول السوائل والأطعمة التي تمد الجسم بالمياه، يؤديان إلى جفاف البشرة وإرهاقها، نتيجة لنقص الترطيب الذي تحصل عليه البشرة من السوائل.

أكدت أخصائي أمراض جلدية الدكتورة سمر فهمي، رداً على سؤال «الرؤية»، هل يتسبب عدم شرب الماء الكافي في جفاف البشرة في رمضان؟، أنّه مع صيام شهر رمضان يتعرض الصائم إلى نقصٍ في الماء خلال فترات النهار أثناء الصيام، بسبب عدم شرب المياه الكافية، ما يتسبب في حدوث مشكلاتٍ في الجلد.

وأضافت أنّ أهم هذه المشكلات وأبرزها حدوث جفافٍ في البشرة، ما يتسبب في حدوث حكة واحمرار في الجلد، مع شحوبٍ في البشرة، نتيجة لعدم تناول الكمية كافية من الماء، بالإضافة إلى اتباع أنظمة غذائية غير صحية، تفتقر للمواد الغذائية اللازمة للحافظ على بشرة صحية.

وأكدتّ أنّه للحفاظ على بشرة صحية، يجب شرب الماء بكمية كافية (7 - 8 أكواب يومياً)، إذ إنّ شرب الماء يُعد من الأشياء الأساسية للحفاظ على بشرة صحية، كما أنّ الماء يكون مفيداً للجلد والجسم بشكلٍ عام.

وقدّمت الدكتورة سمر نصائح إلى المواطنين يجب اتباعها خلال الشهر الفضيل، من بينها ارتداد الملابس القطنية الخفيفة، وعدم التعرض إلى أشعة الشمس لفترة طويلة، خصوصاً في وقت الظهيرة، مشددة على وضع كريمات واقية لأشعة الشمس قبل النزول من المنزل بنحو 15 دقيقة على الأقل.

وشددت على أنّه لكي يقي الإنسان نفسه من جفاف الجلد في رمضان، عليه بعدم نسيان تناول الفواكه والخضراوات خلال الشهر المبارك، لأنها تعتبر من الأشياء الأساسية لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة؛ للحفاظ على بشرة صحية ونضرة، إلى جانب الانتباه للحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم والتي يجب أن تراوح بين 7 و8 ساعات يومياً؛ لأن ذلك يحفز الجسم على إنتاج مزيد من الكولاجين، والذي بدوره يعزز الحصول على بشرة ناضرة.