السبت - 21 سبتمبر 2024
السبت - 21 سبتمبر 2024

813 طالباً وطالبة شاركوا في مسابقة «بحوث طلبة الجامعات»

813 طالباً وطالبة شاركوا في مسابقة «بحوث طلبة الجامعات»

جامعة أبوظبي.

شهدت الدورة التاسعة من مسابقة «بحوث طلبة الجامعات» السنوية بجامعة أبوظبي، المشاركة الأكبر منذ إنشاء المسابقة بإجمالي 320 ورقة بحثية قدمها 813 طالباً وطالبة ينتمون إلى 53 جامعة من عدد من بلدان المنطقة بما في ذلك دولة الإمارات، ومصر، والأردن، المملكة العربية السعودية فيما حظي المشاركون بالإرشاد والدعم من 367 موجهاً انضموا إلى فعاليات المسابقة.

ونظمت جامعة أبوظبي فعاليات المسابقة التي تعد الأضخم على مستوى الوطن العربي، والهادفة إلى تحويل أفكار الطلبة المبتكرة إلى مشاريع بحثية لتطوير مهارات القرن الواحد والعشرين بينهم، والتأسيس لباحثين ومبتكرين ورواد أعمال لمستقبل قائم على المعرفة في الدولة.

وأقيمت المسابقة برعاية من شركة «إكسون موبيل»، وركزت على جميع البرامج الرئيسية مقدمة منصة علمية تمكن الجامعات من عرض أبحاثها العلمية.


وحظي الطلبة بفرصة تقديم مشروعهم البحثي ضمن برنامج «Launchpad start-up»، الهادف إلى مساعدة نخبة مختارة من الطلبة من خلال توفير التوجيه والتمويل للانتقال بالمشاريع الواعدة من مرحلة طرح الأفكار إلى مرحلة التسويق التجاري.


وتم تكريم 70 فريقاً مشاركاً، منها 10 فرق من جامعة أبوظبي، ضمن 27 فئة، وحصلت الفرق على جوائز مالية، بينما حصلت ثلاثة فرق على جائزة برنامج «Launchpad start-up».

و خلال المسابقة، تُمكن جامعة أبوظبي الباحثين الشباب من استكشاف الأساليب التي توسع معرفتهم وتعزز تفكيرهم النقدي والتحليلي عبر عرض مشاريعهم على لجنة تحكيم من مختلف الجامعات والقطاعات.

وفي المقابل، تزود لجنة التحكيم الطلاب بالتوجيه والإرشاد حول التحسينات التي يمكن تطبيقها للانتقال بالمشاريع إلى المرحلة التالية.

وقال نائب مدير جامعة أبوظبي البروفيسور فيليب هاميل: «يعد تطوير مشروع وتقديم مشاركة توضح تفاصيله تجربة تعليمية ثمينة وهامة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية وتساعد المسابقة في بناء مهارات القرن الواحد والعشرين اللازمة لسوق العمل، بما في ذلك أسس العمل الجماعي والتفكير النقدي وحل المشكلات ومهارات الاتصال، ويسعدنا في جامعة أبوظبي أن نتقدم بالشكر والتقدير الجزيلين لجميع الموجهين ولجنة التحكيم على جهودهم الكبيرة، وكذلك إلى شركائنا في إكسون موبيل على رعايتهم للمسابقة».