الخميس - 27 يناير 2022
الخميس - 27 يناير 2022
مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول

مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول

مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2022 للمدارس والجامعات في مصر

بعد فصل دراسي أول منتظم نوعاً ما في مصر، أصبح الحديث الآن عن مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول للمدارس والجامعات، ومتى يتم اعتماد الجداول التفصيلية لأداء الاختبارات، وقد استعد الطلاب لها سواء من خلال تلقي العلم في المدارس أو عبر المنصات الإلكترونية المعتمدة، والآن نتعرف معاً على مواعيد الامتحانات وإجازة نصف العام في مصر.

مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2022

الآن وقد بات مؤكداً لكل الطلبة وأولياء الأمور أن هناك اختبارات شفوية وتحريرية على نفس الطريقة السابقة لأزمة كورونا، والتي اضطرت وزارة التربية والتعليم في مصر خلالها الاعتماد على الأبحاث النظرية والاختبارات المجمعة في العامين السابقين، قام وزير التعليم العام والفني؛ الدكتور «طارق شوقي» بالتصريح في بيان له بأن بداية اختبارات نصف العام 2022 لسنوات النقل تكون في منتصف يناير المقبل على أن تنتهي باختبارات الشهادة الإعدادية للترم الأول يوم الخميس الموافق 3 فبراير 2022م.

اقرأ أيضاً: موعد إجازة نصف العام الدراسي 2021-2022 في مصر

ما هي آلية امتحانات الفصل الدراسي الأول؟

بعد حسم الجدل حول الآلية التي سوف تتم بها الامتحانات النهائية لنصف العام الدراسي الحالي في مصر، فسوف تضع كل محافظة جدولاً خاصاً بها لسنوات النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي، والأول والثاني الثانوي العام والفني، على أن يتم اعتمادها من المحافظين في الفترة المقررة من 15 يناير حتى 3 فبراير، هذا وقد اعتمدت خطة وزارة التعليم على أن تكون مدة الدراسة الفعلية في الترم الأول هي 93 يوماً، بعد خصم العطلات والإجازات الرسمية للدولة.

هذا وقد وجهت وزارة التعليم المصرية جميع الإدارات التعليمية بضرورة الالتزام بالمواصفات القياسية لورقة الامتحان لصفوف النقل، وتأمين اللجان التي تقام بها الامتحانات وفقاً للإجراءات الاحترازية المشددة، حفاظاً على صحة الطلبة والمعلمين.

اقرأ أيضاً: موعد امتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول 2021-2022 في مصر

بداية إجازة نصف العام في مصر 2022

بعد انتهاء فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول في مصر في 3 فبراير 2022 سوف تبدأ إجازة الترم الأول، لتنتهي بعد أسبوعين كاملين يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022.

موعد بداية الفصل الدراسي الثاني 2022

يبدأ الفصل الدراسي الثاني في المدارس المصرية لمختلف المراحل الدراسية؛ الابتدائي والإعدادي والثانوي، في يوم الأحد الموافق 19 فبراير 2022، ليستمر نحو 97 يوماً حسب الخطة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم في مصر قبل بداية العام الدراسي 2021/ 2022.

امتحانات نصف العام وتخفيف المناهج

حتى هذه اللحظة لم يصدر بيان رسمي أو قرار من وزير التعليم المصري بشأن تخفيف المناهج، حيث نادى أولياء مور الصف الرابع الابتدائي على وجه التحديد بهذا الطلب، وذلك لأنه العام الأول الذي يخوض فيه الطلبة امتحانات على المناهج التي يدرسونها، وذلك في إطار خطة تطوير المناهج التي وضعتها الوزارة والتي بدأت منذ 4 سنوات على طلبة الصف الأول الابتدائي، وقد صاروا اليوم في الصف الرابع كأول دفعة يُطبق عليها النظام الجديد في التعليم.

وقد تحمل الأيام القادمة قرارات تخص هذا الموضوع أو غيره، ونعدكم بالمتابعة المستمرة للتعرف على مستجدات التعليم على الساحة المصرية.

اقرأ أيضاً: إجازات 2022.. تعرف على جميع العطلات الرسمية في السنة الجديدة بمصر

مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2022 في الجامعات المصرية

على الجانب الموازي أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي المصري أن الجامعات قد استعدت لاختبارات النصف الأول من العام الدراسي 2022 لجميع الطلاب المقيدين بها، وذلك بعد أن انتهت اختبارات الميد ترم التي شهدتها الجامعات في الفترة السابقة، لتبدأ الاختبارات النهائية في الفترة المقررة ما بين 15 يناير و3 فبراير، على أن يتم وضع الجداول تبعاً لكل كلية على حدة.

هذا مع التأكيد على ضرورة تلقيح جميع الطلاب المقيدين بلقاح كورونا، وحرمان أي طالب لم يتلقَّ اللقاح من دخول الامتحان، حرصاً على صحة الجميع وتبعاً للقرارات الصادرة عن لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء المصري.

هكذا تعرفنا معاً على مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2022 للمدارس والجامعات في مصر، وبداية ونهاية إجازة الترم الأول، والتي أقرتها وزارة التربية والتعليم المصرية.