الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

كيف تحسب الشركات الأصول السائلة؟

كيف تحسب الشركات الأصول السائلة؟

الأصول السائلة

من المعروف أن الأصول السائلة من الأمور الضرورية واللازمة لأي شركة أو منشأة مهما كانت، ومع التطور الهائل والازدهار الذي لم يسبقه مثيل في عالم المال والأعمال أصبحت الشركات أو المؤسسات تمتلك المال في شكل أصول قيمية، ومع ذلك تظل الأموال النقدية (السيولة) هي الأساس، وفي هذا المقال نتعرف أكثر على مفهوم السيولة وخصائصها، وأنواعها بالإضافة إلى مدى أهميتها للشركات.

مفهوم الأصول السائلة

كثيراً ما نُشاهد بعض الشركات التي تكون أرباحها مليارات الوحدات النقدية في صورة أصول قيمية، إلا أنها يلزمها توفير سيولة نقدية في شكل مستمر وإلّا سوف تواجه العديد من المشاكل والصعوبات.

في عالم المال والأعمال يُمكن تعريف الأصول السائلة على أنها الأصول التي يكون مالكها قادراً على استبدالها بطريقة سهلة بأموال نقدية وعلى سبيل المثال تحويل الممتلكات ذات القيمة العالية إلى أموال نقدية.

ويُلاحظ ارتباط مصطلح الأصول السائلة دائماً مع أعمال البورصة والاستثمار، تحديداً في سوق الأوراق الماليّة، حيث يتواجد عدد من المُشترين الذين لديهم رغبة واستعداد لدفع سعر الأصول القيمية.

هذا ويهتم الكثير من أصحاب الشركات والمشاريع بتتبع الأصول السائلة وكيفية حسابها، من خلال النظر إليها في صورة الجزء الصافي من عوائدهم المُستخدمة في أغراض المحاسبة المالية.

أنواع الأصول السائلة

أشرنا سابقاً إلى أن الأصول السائلة من الأمور الضرورية التي تحتاج إليها الشركات والمؤسسات والأفراد، وتتنوع هذه الأصول إلى عدة أشكال كالتالي:

الصناديق المتداولة في البورصة

يوجد عدد من الصناديق التي يتم تداولها بشكل مستمر في البورصة العامة، ويتم بيع هذه الصناديق بشكل سريع للغاية نظراً لكونها أكثر أماناً وأقل خطورة من الأسهم أو السندات الفردية التي من المعروف أنك إذا قمت ببيعها بشكل سريع تكون احتمالية الخسارة أكبر.

صناديق الاستثمار

تُعتبر صناديق الاستثمار التي يتم تداولها لمرة واحدة على مدار اليوم وقبل غلق السوق المالي أحد أنواع النقود السائلة، إلا أنها أقل في السيولة من غيرها.

المخازن

يٌقصد بالمخازن هنا البورصة والتي يتم فيها عملية طرح لجميع الأسهم من أجل إجراء عملية البيع الفوري، ومن المشهور عن الأسهم المتداولة أنه يُمكن بيعها خلال أيام قليلة لذا من صفاتها أنها شديدة السيولة.

ومما ينبغي الإشارة له أنه يجب الحذر الشديد أثناء إجراء عمليات البيع للأسهم المتداولة حتى لا نتعرض لخسارتها.

صناديق سوق المال

تُعتبر الصناديق الخاصة بتمويل السوق المالي من الصناديق المشتركة ما بين النقود السائلة، والأصول القيمية.

يتم تمويل هذه الصناديق من قبل الحكومة في الغالب، حيث تتميز بارتفاع السيولة بها أضف إلى ذلك ثبات قيمة المال بها.

المعادن النفسية

من الممكن أن تكون النقود السائلة في صور المعادن النفيسة كالذهب والفضلة وغيره، ولا شك أن عملية استبدال هذه المعادن بالأموال النقدية أمر متاح للجميع.

خصائص الأصول السائلة

يوجد العديد من الخصائص والمميزات التي تتمتع بها النقود السائلة، ولعل أهم ما تتميز به إمكانية تحويلها بشكل سريع للغاية بما يضمن سداد الدين المستحق للدفع الفوري، وفيما يلي حصر لهذه الخصائص:

  • الملكية، تٌعتبر الملكية من أهم خصائص الأموال السائلة، حيث إنه من الضروري أن تكون الأصول مملوكة لصاحبها حتى يستطيع التحكم فيها من بيع واستبدال كيفما شاء.
  • من خصائص الأموال السائلة أيضاً إتاحة الموارد الأساسية والتي تكون ذات قيمة نقدية معروفة ومحددة سلفاً، حتى تكون عملية الاستثمار متاحة.
  • كذلك تتميز هذه الأصول بأنها ذات قيمة اقتصادية محددة، ولا شك أن هذه القيمة الاقتصادية تعطي لصاحبها الأحقية في استعمالها من خلال البيع أو الاستبدال.

أمثلة على النقود السائلة

من الممكن أن تكون النقود السائلة مملوكة للأفراد أو الشركات في أي من الصور التالية:

  • العملات أو النقود الأجنبية التي تكون في حيازة الشركات الاستثمارية.
  • النقود والأموال الموجودة بالفعل داخل الحسابات الجارية أو حسابات التوفير.
  • الأوراق المالية المتمثلة في صورة الأسهم والسندات بغرض التجارة.
  • المنح التي تكون في صورة سيولة نقدية.
  • السندات الإذنية أو الحكومية.
  • حسابات أصحاب المعاشات، والإيرادات التي تستحق القبض.

أهمية الأصول المالية

تُعتبر السيولة النقدية من الأمور الهامة جداً للمُقرضين والدائنين، هذا بجانب أن الشركات التي تتمتع بالسيولة النقدية يكون بمقدرتها الالتزام بالعقود التي تُبرمها من خلال سداد الدين المستحق.

ومن خلال ما يلي نوضح أهمية الأصول المالية:

  • وجود السيولة النقدية دليل قوي على أن الشركة تمتلك رأس مال قوياً، ومن ثم استقطاب عدد كبير من المستثمرين.
  • القدرة على مواجهة الأزمات المالية التي من المحتمل أن تتعرض لها الشركة أو المنشأة تحت أي ظرف.
  • إمكانية تنفيذ الالتزامات بمنتهى المرونة والأريحية دون الحاجة إلى عمل تصفية للأصول الثابتة، والتي يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان.
  • زيادة فرص الشركة في الحصول على قروض إذا تطلب الأمر.
  • حماية الشركة من الآثار السلبية التي من الممكن أن تحدث بشكل غير متوقع مثل الركود الاقتصادي، أو الانخفاض المفاجئ في أسعار المنتجات أو الخدمات.
  • وأخيراً النقود السائلة من المعايير المهمة التي تدل على جودة الأموال من قبل إدارة الشركة.