الأربعاء - 19 يناير 2022
الأربعاء - 19 يناير 2022
سوق دبي المالي

سوق دبي المالي

تريد أن تصبح وسيطاً معتمداً في سوق دبي المالي؟ إليك الطريقة

تعد سوق دبي المالية إحدى أهم الأسواق والبورصات وأكبرها في الشرق الأوسط، خاصة أن بورصة دبي رائدة في تنفيذ عدد كبير من الخطوات الجريئة والجادة لتطوير آليات العمل والتداول بما يتناسب مع التطورات العالمية في الاقتصاد والأعمال.

وبورصة دبي شركة مساهمة عامة برأس مال قدره 8 مليارات درهم مقسمة إلى 8 مليارات سهم، وتم طرح نسبة 20% من رأس مال السوق، أي ما يعادل 1.6 مليار سهم للاكتتاب العام.

من ناحية أخرى تطورت أسواق المال بشكل كبير حول العالم لتصبح أكثر ربحية وأكثر مرونة، ما أدى بالتالي إلى تطور آليات العمل والاستثمار بالإضافة إلى تطور آليات عمل الوسطاء بطبيعة الحال.

العمل كوسيط في سوق المال في دبي

للعمل كوسيط في أسواق المال بشكل عام، يلزم أن يتمتع الراغب في العمل بعدة مميزات، منها ما يمكن اعتباره مواصفات خاصة على المستوى الشخصي والمهني. بالإضافة إلى المواصفات الخاصة بالسوق من حيث آلية العمل والقوانين المنظمة للتداول بالإضافة إلى القوانين الخاصة بتنظيم الأنشطة الاقتصادية والتجارية في الدولة.

كيف يبدأ الوسيط التداول المالي في سوق دبي؟

بعد القيام باستخراج رقم مستثمر في سوق دبي المالي، ولبدء التداول في سوق دبي المالي وناسداك دبي، يجب أن يتوجه المستثمر إلى إحدى شركات الوساطة المرخصة أو شركات الوساطة المشتركة لسوق دبي المالي وناسداك دبي لفتح حساب تداول.

يقوم المستثمر بتعبئة النماذج الخاصة بفتح حساب تداول. ويجوز فتح عدة حسابات تحمل أرقاماً مختلفة لدى أكثر من وسيط واحد، يتم ربطها جميعاً برقم المستثمر الخاص به. وعند القيام بعملية التداول يتم استخدام رقم حساب التداول أو رقم المستثمر.

والوسيط المعتمد في سوق دبي المالي وناسداك دبي، هو الذي يعمل كوسيط لتنفيذ عمليات التداول (البيع والشراء) بأوامر من عملائه.

شروط الحصول على ترخيص للتداول في سوق دبي المالي

يتوجب على أي مؤسسة ترغب في العمل مع سوق دبي المالي أن تصبح عضواً فيها أولاً.

وبحسب الموقع الرسمي لسوق دبي المالي تنقسم أنواع العضوية للوسطاء الماليين إلى، عضو تداول، بالإضافة إلى عضو التداول والمقاصة.

اقرأ أيضاً.. كيف تستثمر في سوق دبي المالي؟

7 إجراءات للحصول على عضوية التداول في سوق دبي المالي

وللحصول على عضوية التداول، يجب أن يتوفر لدى مقدم الطلب ما يلي بحسب الموقع الرسمي لسوق دبي المالي:

أولاً: أن يكون أحد أعضاء التداول المعتمدين في سوق دبي المالي.

ثانياً: أن يكون المتقدم حاصلاً على رخصة من قبل الهيئة المحلية المسؤولة عن تنظيم السوق، وهي هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة.

ثالثاً: تقديم خطاب يفيد ويوضح قيمة رأس المال المدفوع بما يعادل مبلغ 3 ملايين درهم لعضو تداول.

رابعاً: تقديم خطاب الضمان البنكي لصالح الهيئة بقيمة 1 مليون درهم كحد أدنى.

خامساً: تقديم خطاب من الشركة يفيد باسم عضو التقاص الخاص بالشركة «عضو التداول».

سادساً: تقديم الأوراق الدالة على الاتفاقية الموقعة مع عضو تقاص لتسوية حسابات العملاء أو حسابات الشركة والصفقات، والرسوم وجميع مستحقات الحساب.

سابعاً: يجب أن تتضمن تلك الاتفاقية تحديد العلاقة بين عضو التداول وعضو التقاص وحقوق والتزامات كل طرف، وإجراءات العمل، وكيفية توزيع العمولة بينهما.

من هم أهم الوسطاء في سوق دبي المالي؟

وبحسب الموقع الرسمي لسوق دبي المالي، توفر قائمة من شركات الوساطة المالية للمستثمرين إمكانية شراء أو بيع الأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي.

كذلك توفر هذه القائمة بيانات معلومات الاتصال المحدثة، ما يتيح للمتعاملين والمستثمرين التعرف على الوسيط الذي يمكنه الوفاء باحتياجاته على أفضل نحو ممكن.

وتضم القائمة التي نشرها الموقع الرسمي لسوق دبي المالي:

شركات: (الرمز كابيتال ذ.م.م، أبوظبي الأول للأوراق المالية، أبوظبي الإسلامي للأوراق المالية، أبوظبي التجاري للأوراق المالية، أرقام سيكيوريتيز، الإمارات الإسلامية للوساطة المالية، والأنصاري للخدمات المالية، والإمارات دبي الوطني للأوراق المالية).

بالإضافة إلى شركات: (البروج للأوراق المالية، الدار للأسهم والسندات، الدولية للأوراق المالية ذ.م.م، والشارقة الإسلامي للخدمات المالية، والضمان للأوراق المالية، والمجموعة المالية هيرميس الإمارات).