الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

كيف تعرض أسهمك للبيع بسوق دبي المالي؟

كيف تعرض أسهمك للبيع بسوق دبي المالي؟

سوق دبي المالي.

أصبحت عملية بيع وشراء الأسهم من أكثر الاستثمارات المربحة في سوق دبي المالي المعروف باسم بورصة الأوراق المالية، حيث يتجه عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين إلى الدخول في أسواق البورصة بدبي، لا سيما خلال السنوات الأخيرة، هذا ومن المعروف أن عملية التداول للأسهم تتم وفقاً لمنصات التداول بمساعدة بعض الأدوات والمؤشرات وذلك في عملية مبادلة رسمية لمجموعة من القوانين واللوائح.

نبذة عن سوق دبي المالي (DFM)

تم تأسيس السوق المالي داخل إمارة دبي عام 2000 م، ومنذ ذلك الحين قامت بورصة دبي بتنفيذ عدد من المشاريع والمبادرات الاقتصادية المتنوعة، الأمر الذي أدى إلى الارتقاء بهذا السوق على ساحة أسواق المال والبورصة العالمية.

بعض الخبراء الاقتصاديين يشبهون السوق المالي في دبي (DFM) ببرج خليفة، وذلك في أن كلاً منهما عبارة عن مشاريع ضخمة تعانق السحاب وتصل إلى النجوم.

في عام 2007 أصبحت بورصة إمارة دبي أول بورصة إقليمية يتم إدراجها، وفي عام 2013 تم ارتقاء جميع الأسواق المالية في دولة الإمارات العربية حيث تم إدراج أسهم مختارة من DFM داخل مؤشر MSCI.

أقرأ أيضاً.. تريد أن تصبح وسيطاً معتمداً في سوق دبي المالي؟ إليك الطريقة

كيفية تداول الأسهم في سوق دبي المالي

من المتعارف عليه داخل أي سوق مالي أنه لكي يتم الاستثمار في البورصة يجب إنشاء حساب مع إحدى شركات التداول المرخصة والمعتمدة من قبل الحكومة، وذلك لتجنب عمليات النصب والاحتيال.

يعمل سوق دبي المالي بالطريقة ذاتها التي يعمل بها المزاد من حيث أن البائعين والمشترين يقومون بالتفاوض على السعر الذي يكون أكثر ملاءمة، والذي يُمثل في هذه الحالة أسهم الشركات.

بمجرد أن تصبح أسهم الشركات عامة يستطيع أي مستثمر شراء هذه الأسهم وبيعها بعد ذلك في عملية تسمّى تداول الأسهم.

وبالتالي يُمكنك تحقيق الكثير من الأرباح عن طريق شراء أسهم بسعر منخفض لشركات من المتوقع أن تشهد نمو في وقت لاحق، ومن ثم تستطيع عرض أسهمك للبيع عن ارتفاع قيمة هذه الأسهم.

وفيما يلي نوضح كيفية التداول في سوق دبي المالي:

أولاً: كيف تعرض أسهمك للبيع في سوق دبي المالي

كما هو معروف لدى الجميع أن عملية الاستثمار داخل الأسواق المالية من أكثر الوسائل التي تحقق الأرباح، وبمجرد أن يبدأ الفرد في دراسة شركة ما يريد أن يستثمر بها عن طريق متابعة أدائها، يستطيع بعد ذلك امتلاك أي جزء من أسهمها.

وبطبيعة الحال عند حصولك على أسهم شركة معينة لها قيمة سوقية مرتفعة يساهم ذلك بشكل كبير في الحصول على المزيد من الأرباح، هذا بجانب إمكانية عرض هذه الأسهم للبيع مرة أخرى.

وعند إنشاء المحفظة الاستثمارية يجب التأكد من تنوع الأصول المالية الموجودة داخلها وذلك لضمان عملية الحصول على الأرباح، وبالتالي يُمكن للمتداول في الأسهم ذات القيمة المنخفضة عرضها للبيع عن ارتفاع أسعارها.

فمن المعروف في عالم البورصة المالية تتأثر القيمة السوقية بفعل عدد من العوامل الاقتصادية الأمر الذي يؤثر بلا شك على الأسهم أيضاً.

كذلك ننصحك بعرض أسهمك للبيع في حالة انخفاض التدفق النقدي، حيث يُعد هذا الأمر بمثابة مؤشر لتوضيح أداء الشركة أثناء عمليات التداول على أنه في حالة وجود انخفاض في قيمة التدفق النقدي للشركة يعني احتمالية التعرض للخسائر.

أقرأ أيضاً.. كيف تستثمر في سوق دبي المالي؟

ثانياً: آلية شراء الأسهم في سوق دبي المالي

عند شراء أسهم في شركة معينة يكون لك جميع الحقوق التي تعود على هذه الشركة، بمعنى أنه في حالة حصول الشركة على أرباح، يُمكنك أنت أيضاً الحصول على الأرباح بقدر الأسهم التي تمتلكها.

ومن أفضل الاستراتيجيات عند شراء الأسهم الإدراك أن عملية تداول الأسهم تعتمد بشكل كبير على العرض والطلب أي أنه بمجرد ازدياد الطلب على سهم معين يرتفع سعره تدريجاً، والعكس صحيح.

كذلك يجب التركيز على الشركات الكبيرة التي تمتلك اسماً وسمعة في بورصة دبي أثناء عملية شراء الأسهم، الأمر الذي يزيد من احتمالية الربح.

وأخيراً ننصح المبتدئين في مجال الاستثمار بسوق دبي المالي شراء صندوق مشترك حيث يتكون هذا الأخير من مجموعة من الأموال التي يُقدمها عدد كبير من المستثمرين.