الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ما فوائد تمرين البلانك.. وكيف يمكن ممارسته؟

ما فوائد تمرين البلانك.. وكيف يمكن ممارسته؟

فوائد تمرين البلانك.

تعتبر تمارين البلانك أحد أكثر التمارين الرياضية الفعالة لشد البطن والتي يمكن ممارستها في أي مكان كالمنزل أو حتى موقع العمل. إذ إنها لا تتكلف أو تحتاج أي إمكانات رياضية أو مكانية معينة.

وتتميز تمارين البلانك بقدرتها العالية على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف تحديداً. كذلك تتميز تمارين البلانك بقدرتها على تقوية العضلات في الجسم، للمساعدة في الحصول على جسم قوي رشيق ومتناسق الأعضاء.

ما هو تمرين البلانك؟

تمرين البلانك هو تمرين رياضي ينفذ من خلال وضعية أساسية معينة تعتمد على الاستلقاء على البطن بحيث تكون مرفوعة عن الأرض، والاتكاء على راحتي اليدين مع استخدام الساعدين، وأصابع القدمين لرفع الجسد عن سطح الأرض.

لكن بشرط أن يكون الجسم مستقيماً تماماً مع شد عضلات البطن والظهر والساق، لتجنب الشعور بأي آلام يمكن أن تنتج عن الارتكاز الخاطئ على الساعدين والقدمين.

اقرأ أيضاً.. دراسة تحذر مصابي كوفيد بأعراض خفيفة من هذه المشكلات

فوائد تمرين البلانك

يحقق تمرين البلانك، عدداً من الفوائد الكبيرة لمن يقوم به بشكل دوري، نستعرض تلك الفوائد في النقاط التالية:

1- زيادة مرونة الجسم

يعمل تمرين البلانك على شد العضلات وكذلك تخفيف آلام المفاصل، ما يؤثر بالإيجاب على مرونة الجسم ككل. إذ إنه كلما زادت ممارسة البلانك تزداد مرونة الجسم بشكل كبير.

2- شد الأعصاب وتوازن الجسد

وضعية التمرين الأساسية جعلت له دوراً مهماً كبيراً في شد الأعصاب والعمل على توازن الجسم ثم التوازن العقلي أيضاً. إذ إن الاتكاء المستمر لفترة معينة على الساعدين وأطراف القدمين، يمنح الجسم والعضلات القوة ويساعد على الوقوف بثبات لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً.. 10 قواعد لإنقاص الوزن.. تجاهلها!

3- تخفيف آلام الجسم

تمرين البلانك له أثر كبير في تخفيف آلام غضاريف الرقبة وعضلات الكتفين والترقوة، وأيضاً تلك الموجودة بأعلى وأسفل الظهر، من خلال العمل على شدها بشكل كبير أثناء مدة التمرين.

4- تقوية عضلات الجسم

تمرين البلانك له أهمية كبيرة في بناء وتقوية عضلات أعضاء الجسم بما في ذلك عضلات الظهر والأرداف والبطن، حيث يساعد على تقوية عضلات الصدر «سيكس باكس» وإبرازها بشكل كبير.

5- تمرين البلانك يزيل الدهون

المواظبة على ممارسة تمرين البلانك يساعد على التخلص من الدهون في محيط البطن والأرداف والفخذين، حيث يساعد شد الجسم خلال التمرين على خسارة الوزن والدهون، ما يمنحك الرشاقة المطلوبة.

اقرأ أيضاً.. يوغا.. للوقاية من الخرف والتخلص من تشنجات العضلات

مدة ممارسة تمرين البلانك

تعتبر المدة المثالية لممارسة تمرين البلانك تلك المدة التي لا تقل عن 30 ثانية، كذلك كلما زادت المدة كان التمرين أكثر نجاحاً.

لا تمارس تمارين البلانك في هذه الحالة

بحسب خبراء، لا بد من التوقف عن أداء تمرين البلانك في حالة الشعور بأي آلام في الرقبة أو أسفل الظهر، لأن هذا معناه ممارسة ضغوط زائدة على العمود الفقري أو الفقرات العنقية.