الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

بعد تسجيل أقل مستوى لها منذ يوليو الماضي.. أسباب انخفاض قيمة البيتكوين

بعد تسجيل أقل مستوى لها منذ يوليو الماضي شهد سعر عملة البيتكوين تراجعاً حاداً مع بداية العام الميلادي الجديد 2022 ويأتي هذا الانخفاض الحاد عقب اقتراح البنك المركزي بروسيا والذي تضمن حظر التعامل بالعملات الرقمية أو تعدينها.

أسباب انخفاض قيمة البيتكوين

يذكر أنه عقب هذا الاقتراح تراجعت القيمة السوقية لأسعار العملات الرقمية ككل حيث سجلت نحو 1.83 تريليون دولار فقط.

وعلى وجه الخصوص لقيت عملة بيتكوين BTC انخفاضاً حاداً وذلك عقب اقتراح روسيا، ومما يدل على ذلك أنها في يوم الجمعة 21 من يناير 2022 سجلت أقل من 40 ألف دولار، وهذا هو أقل سعر وصلت له هذه العملة الرقمية منذ يوليو الماضي.

ومن المعروف أن العملة الرقمية بيتكوين BTC هي أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية لها حيث وصل قيمة تداولها حوالي 38812.99 دولار.

وبالتالي يمكن القول إن انخفاض عملة البيتكوين سيؤدي بلا محالة إلى عدم الاستقرار في القيمة السوقية للعملات الرقمية الأخرى.

إذن يُعد من أهم أسباب انخفاض قيمة بيتكوين BTC الاقتراح الذي جاء به البنك المركزي الروسي يوم الخميس 20 يناير 2022، والذي تضمن فرض حظر على تداول العملات الرقمية وتعدينها، ومن ثم ترتب على هذا الاقتراح ما يلي:

  • خسائر بالجملة في العملة الرقمية الأشهر بيتكوين BTC وانخفاض القيمة السوقية لها.
  • حدوث تقلبات بالجملة في أسعار سوق العملات الرقمية تباعاً لـ انهيار عملة البيتكوين.

ومن الجدير بالذكر هنا أن روسيا تُصنف ضمن أكبر مواقع التعدين لعملة بيتكوين BTC في العالم.

توقعات بالتراجع وأسباب انخفاض قيمة البيتكوين الأخرى

في الحقيقية توقع عدد كبير من خبراء الاقتصاد والتداول انخفاضاً في العملات الرقمية بسبب هذا الاقتراح.

ومما يدل على ذلك توقع الخبير الاقتصادي في سوق (Oanada) إدوارد مويا أن تتراجع القيمة السوقية لعملة بيتكوين إلى أقل من 40 ألف دولار وذلك تأثراً بـ اقتراح البنك الروسي.

وبالفعل شهدت أسعار عملة البيتكوين انخفاضاً في أسعارها والذي وصل إلى نسبة 16% في يناير/ كانون الثاني للعام الجاري 2022، أضف إلى ذلك أنه تم ملاحظة انخفاض أسعار عملة البيتكوين إلى 36% على مدار الثلاثة أشهر الأخيرة الماضية.

ومن أسباب انخفاض قيمة البيتكوين أيضاً التحذيرات التي أدلى بها عدد كبير من البنوك المركزية في جميع أنحاء العام وذلك من التعامل والتداول بواسطة العملات الرقمية أو تعدينها وعلى رأس هذه العملات عملة البيتكوين BTC.

قام البنك المركزي الصيني في شهر سبتمبر الماضي بالإعلان أن جميع التحويلات التي تتضمن وجود عملات رقمية مشفرة سوف تصبح غير قانونية، وبمعنى أدق سوف يتم منع التعامل بواسطة العملات الرقمية.

أضف إلى أسباب تراجع عملة البيتكوين انقطاع خدمة الإنترنت في دولة كازاخستان مؤخراً وذلك عقب الاضطرابات المتصاعدة والاحتجاجات التي تشهدها البلد، الأمر الذي أدى بطبيعة الحال إلى التأثير السلبي على عملية التعدين في العملات المشفرة.

هذا ومن المنتظر أن يقوم المجلس المركزي الأمريكي الاحتياطي التابع للاتحاد الفيدرالي عن زيادة في قيمة أسعار الفائدة للأصول العالية المخاطر، الأمر الذي سوف يزيد من معدل الاستثمارات في هذه السندات الأمريكية.