السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

تعرف على طريقة حساب العمر الصيني

تعرف على طريقة حساب العمر الصيني

طريقة حساب العمر الصيني

يمكن تعريف التقويم الصيني أو الزراعي بالتقويم الشمسي القمري، لأنه يعتمد على دورتي الشمس والقمر معاً. بالإضافة إلى ذلك فإن لكل سنة في التقويم الصيني اسم محدد فمثلاً سنة 4706 بالتقويم الصيني بدأت في 26 يناير 2009 وانتهت في 14 فبراير 2010، وأُطلق عليها اسم سنة البقرة.

وتبدأ السنة في التقويم الصيني بيوم اختفاء القمر قرب البداية الربيعية. وكل شهر، ماعدا الشهر النسيء، لكونه يناظر نقطة المنتصف في الفترة الشمسية.

اقرأ أيضًا.. أجمل مدن تركيا لزيارتها.. تاريخ وطبيعة ساحرة تمتد بين آسيا وأوروبا

متى بدأ التقويم الصيني؟

بدأ التقويم الصيني عام 2637 ق.م، وهي السنة التي يُفترض أن الإمبراطور الأسطوري هوان جدي قد وضع فيها التقويم. يُنظم هذا التقويم السنين في دورات من 60 سنة.

أسماء سنوات التقويم الصيني

على سبيل المثال، سنة 2000 م هي السنة السابعة عشرة في الدورة 78. وتُعرف السنة داخل كل دورة بمجموعة كلمات مكونة من سلسلتين من المصطلحات، واحدة منها تتضمن اسم أي حيوان من بين 12 حيواناً.


وهذه الحيوانات مرتبة حسب ظهورها في الدورة وهي: (الجرذ، الثور، النمر، الأرنب البرّي، التّنّين، الأفعى، الحصان، الخروف، القرد، الديك، الكلب، الخنزير). وسنة 2000 في التقويم الصيني هي سنة التنين.


وتعتمد السنة الصينية بنسبة ما على الشمس والقمر، وتتكون من 12 شهرًا. يبدأ كل شهر بالقمر الجديد ويتكون من 29 أو 30 يومًا.

كما يُضاف شهر للسنة سبع مرات كل 19 سنة حتى يبقى التقويم والفصول متطابقين تقريبًا. تبدأ السنة بالقمر الجديد الثاني بعد بداية الشتاء.

اقرأ أيضًا.. العلا.. درة مكنونة في قلب السعودية

ما هو التوقيت الصيني؟

التوقيت المعتمد من سنة 1949 هو توقيت العاصمة بكين، التي تقع على خط طول 120 شرقًا، وفرق التوقيت عن جرينتش 8 ساعات كاملة.

لكن من سنة 1929 حتى 1949 كان توقيت مدينة نانجينغ هو المعتمد والتي تقع على خط طول 116 شرقًا وفرق التوقيت 7 ساعات 45 دقيقة 40 ثانية.

كذلك اليوم في التقويم الصيني مقسم إلى 12 ساعة أي كل ساعة تعادل ساعتين في التوقيت العالمي.

يستخدم التقويم القمري الصيني بشكل كبير من قبل الأشخاص الذين يعيشون في الريف والمناطق الأقل نموًا في الصين، كذلك يستخدم من قبل الصينيين للتنبؤ بجنس الطفل أو تحديده استنادًا إلى التقويم الجنس الصيني القديم.

اقرأ أيضًا.. 3 أماكن سياحية لا تفوّت زيارتها في سريلانكا

طريقة حساب العمر الصيني

يحسب العمر الصيني بالطريقة التالية: يتم إضافة سنة واحدة تحسب عند الولادة وتضاف سنة واحدة في كل عيد ربيع، وبالتالي يكون العمر القمري أو الصيني هو السنة الحالية بالتقويم القمري الصيني، أو سنة ميلادك بالتقويم القمري الصيني + 1.

كذلك يختلف العمر الافتراضي الذي يأخذ تاريخ الميلاد كنقطة فاصلة، ويقسم العمر الافتراضي على عيد الربيع. إذا تم استخدام حساب العمر القمري، فسيكون عمر الأشخاص عامًا واحدًا عند الولادة وسنة واحدة أكبر في كل عام صيني جديد.

وعلى سبيل المثال، يبلغ الشخص المولود في الشهر الثاني عشر من التقويم القمري يبلغ من العمر عامًا واحدًا عند الولادة في نظام العمر الافتراضي، وبعد عيد الربيع، سيكون عمره عامين.

اقرأ أيضًا.. مضمار سباق ومدينة ملاهٍ وتراس على المحيط في.. فيفا

لكنه في الحقيقة يبلغ من العمر شهرين فقط، نظرًا لأنه مر على مدى عامين، فهو يبلغ من العمر عامين في عمر القمر وعمره التقريبي يساوي العمر الافتراضي ناقص منه 2، وبالتالي عمره أقل من عام واحد. كما يبدأ العمر القمري من 1 بدلاً من 0، إذ أنه تقليديًا يُحسب عمر الطفل بالأيام فقط قبل الذكرى السنوية المائة بعد الولادة، ولكن بعد ذلك يُحسب بالسنوات بدلًا من الأشهر والأيام.

من ناحية أخرى، تسمى الفترة من الولادة إلى ليلة رأس السنة القمرية الجديدة سنة واحدة في حساب العمر القمري، والتي يمكن أن تكون يومًا واحدًا أو سنة واحدة فعلية بعد عيد الربيع.

كذلك يكون العمر الافتراضي أكبر بسنة واحدة، أي عامين في العمر الافتراضي. ذلك لأن الصينيين يتخذون النظام العام كنقطة انطلاق لعيد ميلادهم.