الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ما فوائد البطاطا الحلوة للريجيم وفقدان الوزن؟

ما فوائد البطاطا الحلوة للريجيم وفقدان الوزن؟

ما هي فوائد البطاطا الحلوة للرجيم وفقدان الوزن.

يرغب عدد كبير من الأشخاص بمعرفة ما هي فوائد البطاطا الحلوة للرجيم وفقدان الوزن، إذ تُعتبر البطاطا الحلوة إحدى الخضروات المفضلة التي يعشقها الكبار والصغار، بجانب تمتّعها بالعديد من الفوائد مثل الاعتماد عليها ضمن الأنظمة الغذائية لعمل الريجيم وفقدان الوزن، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على مفهوم رجيم البطاطا، بالإضافة إلى بيان كيف تساهم البطاطا الحلوة في فقدان الوزن.

مفهوم ريجيم البطاطا الحلوة

قبل أن نتعرف على ما هي فوائد البطاطا الحلوة للريجيم وفقدان الوزن، يجب علينا الإشارة إلى أن البطاطا الحلوة تنتمي إلى عائلة الـ Convolvulaceae، وهي على عكس البطاطا العادية (البطاطس) تماماً فهي مصدر غني بالبروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن، إذ يُمكن استخدامها بطريقة سهلة للغاية كأحد بدائل البطاطا العادية (البطاطس).

وثبت علمياً إمكانية استخدام البطاطا الحلوة كحمية غذائية تعمل على إنقاص الوزن الزائد عند التأكد من إعدادها بالطريقة الصحيحة بجانب ممارسة الرياضة وشرب كميات كبيرة من الماء.

يُقصد بـ «ريجيم البطاطا الحلوة» الاعتماد على البطاطا الحلوة كمصدر أساسي للغذاء على مدار اليوم بحيث يُمكنك الاستغناء عن المصادر الأخرى مثل البطاطس والأرز والخبز والحلويات.

تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على كميات قليلة منخفضة من السعرات الحرارية بشكل خيالي، إذ تحتوى حبتان من البطاطا الحلوة على ما يُقارب من 250 سعرة حرارية، لذلك سوف تُساهم البطاطا الحلوة في القدرة على فقدان الوزن بشكل كبير.

ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم قواعد ريجيم البطاطا:

  • يسمح بتناول البطاطا الحلوة السائدة المطهرة بطريقة صحية مثل السلق، ويمنع تناولها عن طريق القلي.
  • يسمح بتناول بعض المشروبات أثناء فترة رجيم البطاطا الحلوة، وهي: ( الماء- الشاي- القهوة السوداء).
  • يمنع تناول المكملات الغذائية المختلفة، والاكتفاء بالأدوية الموصوفة من الطبيب المختص فقط.
  • يُفضل أن يتراوح كميات البطاطا ما بين 0.9 إلى 2.3 كيلو جرام في اليوم.
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة خلال فترة ريجيم البطاطا الحلوة، مع الاكتفاء فقط ببعض التمارين البسيطة.

ما هي فوائد البطاطا الحلوة للريجيم وفقدان الوزن؟

تحمل البطاطا الحلوة العديد من الفوائد الصحية للرجيم وفقدان الوزن، ومن أبرزها ما يلي:

  • تقوم البطاطا الحلوة بدور المساهمة في خسارة عدة كيلو جرامات من الوزن خلال أيام معدودة فحسب.
  • يُعتبر ريجيم البطاطا الحلوة من ضمن الحميات الغذائية التي من سماتها قلة التكاليف.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تُساهم بطريقة غير مباشرة في تحسين عملية الأيض من خلال عمليات الهضم وتحسين النظام الغذائي بشكل عام، فضلاً عن تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام.
  • كما تعمل البطاطا الحلوة على انخفاض نسبة السكر في الدم الأمر الذي يؤدى إلى فقدان الوزن مع الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ومنع وجود أي تراكم الدهون في البطن والحد من الإصابة بمرض السمنة.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من المياه، ولا شك أن الماء أحد العوامل الأساسية التي تساهم في فقدان الوزن، فضلاً عن نسبة المياه المرتفعة تعطي شعور بالشبع لفترات طويلة.

نصائح عند اتباع رجيم البطاطا

فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة التي تُساهم في الاستفادة القصوى من رجيم البطاطا الحلوة:

  • إمكانية الاستعانة بالبطاطا المسلوقة أو المشوية في التحلية، ويُمنع إضافة الكريمة والشوكولاتة وغيرها من العناصر الأخرى الغنية بالدهون.
  • يمكن استخدام الفواكه أو الزبادي الخالي من الدسم والعسل والمكسرات مع البطاطا، كما في الإمكان الاستعانة بالثوم أو التوابل الشهية والخضار.
  • استعمال البطاطا الحلوة في صورة بيوريه لذيذ إلى جانب الوجبات الغذائية، مع استبدال الكريمة والزبد بمكونات الثوم والزيتون.