السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تفاصيل استراتيجية خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وطريقة التقديم فيها

تفاصيل استراتيجية خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وطريقة التقديم فيها

تفاصيل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد المملكة العربية السعودية، رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية، استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودية، تمثل الاستراتيجية مرحلة جديدة للابتعاث تُسهم في رفع كفاءة رأس المال البشري في القطاعات الجديدة والواعدة.

كذلك تسهم الاستراتيجية الجديدة في ابتعاث طلاب وطالبات المملكة لأفضل المؤسسات التعليمية في العالم في مختلف المجالات والدول حسب التصنيفات العالمية، لتحقيق رؤية المملكة 2030.

هدف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

وتستهدف الاستراتيجية الجديدة للابتعاث إلى خلق مبتعثين منافسين عالمياً، يساهمون في التنمية الاقتصادية لوطنهم، وبناء قيادات تساعد المملكة في صنع وإنتاج شيء جديد ومختلف للعالم.

بالإضافة إلى تحقيق النمو الاقتصادي، وتعزيز البحث والتطوير والابتكار، كذلك من أجل تعزيز مكانة المملكة دولياً.

ويأتي إطلاق هذه الاستراتيجية استمراراً لجهود المملكة في رفع جاهزية المواطنين للاستعداد للمستقبل وتعزيز منافستهم عالمياً.

اقرأ أيضاً.. سلمان والسيسي يتفقان على تعزيز الدعم العسكري والأمني

الفئة المستهدفة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

تستهدف الاستراتيجية الجديدة للابتعاث التي أطلقها ولي العهد، بشكل أساسي خريجي المرحلة الثانوية أو الجامعية، كذلك الحاصلون على القبول في أفضل الجامعات في العالم.

اقرأ أيضاً.. إزالة علامات التباعد ورجوع المعتمرين والمصلين بشكل كامل للحرم المكي في السعودية

ما ركائز برنامج الابتعاث؟

تشتمل استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث على ثلاث ركائز استراتيجية تمثلت الركيزة الأولى في التركيز على التوعية والإعداد للمبتعثين لتسليط الضوء على أهمية تأهيل المبتعثين.

كذلك البدء في التخطيط المبكر لرحلتهم العلمية والعملية في الجامعات الدولية حسب المجالات المختلفة.. أما الركيزة الثانية فتُعنى بتطوير مسارات وبرامج الابتعاث.

كما تهدف إلى تعزيز تنافسية المملكة محلياً ودولياً من خلال الابتعاث للمسارات التي يتطلبها سوق العمل المحلي والعالمي في أفضل المؤسسات التعليمية حسب التصنيفات العالمية.

أما الركيزة الثالثة فتتمثل في المتابعة والرعاية اللاحقة للمبتعثين من خلال الإرشاد وتطوير الخدمات المقدمة لهم من أجل التعزيز من جاهزيتهم للانخراط في سوق العمل أو المؤسسات البحثية داخل وخارج المملكة.

اقرأ أيضاً.. مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء ينطلق 17 الجاري

مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

تأتي استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث من خلال أربعة مسارات، لكل مسار من هذه المسارات مستهدفات واضحة ومحددة يعمل على تحقيقها.

أول هذه المسارات المسار «الرواد» حيث يستهدف ابتعاث الطلاب إلى أفضل 30 مؤسسة تعليمية في العالم حسب تصنيفات الجامعات المعتمدة عالمياً في جميع التخصصات.

إذا يسهم ذلك المسار في تمكين المبتعثين السعوديين من التميز والمنافسة عالمياً في جميع المجالات.

بينما يركز مسار «البحث والتطوير» الذي يُعد أحد أهم المسارات الرافدة لتمكين منظومة البحث والابتكار على ابتعاث طلاب الدراسات العُليا إلى أفضل المعاهد والجامعات حول العالم للتأهيل والتمكين لتخريج عُلماء المستقبل.

أما المسار «إمداد» فيساعد على تلبية احتياجات سوق العمل في تخصصات محددة يتم تحديثها بشكل دوري من خلال الابتعاث إلى أفضل 200 جامعة لضمان تزويد سوق العمل بالكفاءات المطلوبة.

آخر هذه المسارات هو مسار «واعد» الذي يهدف ابتعاث الطلاب في القطاعات والمجالات الواعدة حسب المتطلبات الوطنية للمشاريع الكبرى والقطاعات الواعدة.

ويأتي ذلك من خلال تدريب الطلاب المبتعثين في أفضل البرامج والأكاديميات العالمية لتزويد القطاعات بالقدرات البشرية المؤهلة عالمياً في القطاعات الواعدة مثل قطاع الصناعة وقطاع السياحة وغيرها من القطاعات.

اقرأ أيضاً.. موبايلي السعودية: مستمرون في بحث سبل التعاون مع «اتصالات الإماراتية»

كيف يمكن التقديم في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؟

سيكون التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بمساراته الأربعة الواعدة من خلال منصة "سفير" التابعة لوزارة التعليم.