الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ما هي أنواع الرياح؟

ما هي أنواع الرياح؟

ما هي أنواع الرياح؟

يتساءل عدد كبير من الأشخاص: «ما هي الرياح وما هي أنواع الرياح؟»، لاسيما الأشخاص المهتمين بدراسة علم الجغرافيا، فمن المعروف أن الرياح واحدة من أهم الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها، كما أنها أحد الظواهر التي لا يمكن مشاهدتها بشكل ملحوظ إلا أننا نستطيع الشعور بها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم الرياح وما هي أنواع الرياح بشيء من التفصيل.

ما هي الرياح؟

الرياح عبارة عن ظاهرة طبيعية غير مرئية إلا أنه يُمكن الشعور بها، وهي تُعبر حركة جزئيات الهواء بطريقة أفقية أو بطريقة أقرب إلى أفقية من مكان ما لآخر بمعدل سريع، وغالباً ما يتم انتقال الهواء من المناطق ذات الضغط الجوي العالي إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض.

هذا وتتأثر حركة هذه الجزيئات بحركة دوران الأرض حول الشمس أو حول نفسها، وبالتالي فهي تختلف بحسب اختلاف هيئتها وتشكيلها ومدتها وسرعتها واتجاهها أيضاً.

ما هي أنواع الرياح؟

تتنوع الرياح إلى:

  • الرياح الدائمة.
  • الرياح الموسمية.
  • الرياح المحلية.
  • الرياح اليومية.

الرياح الدائمة

تتنوع الرياح الدائمة إلى عدة أنواع من الرياح كالآتي:

أولاً: الرياح التجارية

تم إطلاق مصطلح الرياح التجارية على هذا النوع من أنواع الرياح نظراً لأن التجار كانوا يستفيدون منها عن طريق تحريك السفن التجارية، والرياح التجارية هي تلك الرياح التي تهب من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.

تتراوح سرعة الرياح التجارية حوالي 16 إلى 24 كيلو متر في الساعة الواحدة.

الرياح التجارية تهب من مناطقها بشكل منتظم طوال فترات السنة، ولذلك فهي تابعة لـ أنواع الرياح الدائمة بالإضافة إلى أنها منتظمة في معدل قوتها واتجاهها، حيث تكون اتجاهها شمالية شرقية في منتصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في النصف الجنوبي.

ثانياً: الرياح العكسية

تدخل الرياح العكسية ضمن أنواع الرياح الدائمة، وهي التي تهب من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض عند الدائرة القطبية الشمالية والجنوبية.

يُطلق على هذه الرياح اسم الرياح الغربية، ويكون اتجاه هذا النوع من الرياح دائماً شمالية غربية عند النصف الجنوبي للأرض، أو جنوبية غربية عند النصف الشمالي للأرض.

ثانياً: الرياح القطبية

يُطلق على الرياح القطبية هذا الاسم نسبةً إلى أن مصدر هبوبها قادم من منطقة الدائرة القطبية الجنوبية والشمالية لكوكب الأرض.

ومما يميز هذا النوع من الرياح أنها ذات درجة حرارة منخفضة ولعل السبب في ذلك الأمر إلى مصدر هبوبها كما أشرنا القادم من القطب الشمالي والجنوبي، هذا بجانب أنها تكون ضعيفة نوعاً ما.

الرياح الموسمية

سميت الرياح الموسمية بهذا الاسم نظراً لأنها تهب في مواسم معينة (فصل الصيف والشتاء)، وتتميز هذه الرياح بتغيير اتجاهها في فصل الصيف عن فصل الشتاء، وهي تظهر بين المدارين، وتنقسم إلى:

  1. الرياح الموسمية الصيفية.
  2. الرياح الموسمية الشتوية.

الرياح المحلية

تتميز الرياح المحلية بأنها تحدث خلال مدة قصيرة، وذلك بسبب تنوع مناطق الضغط الجوي فيها، حيث تتشكل هذه الرياح في مساحات صغيرة الحجم وفي وقت قصير وذلك بفعل عوامل طبيعية مثل التضاريس.

هذا وتختلف الرياح المحلية عن الموسمية في أنها رياح غير شاملة لموسم كامل، كما أنها تهب خلال فترات متقطعة.

الرياح اليومية

تسمى الرياح اليومية بهذا الاسم نظراً لأنها تحدث خلال اليوم الواحد فقط، وذلك في شكل منتظم وغير متقطع، على عكس أنواع الرياح الأخرى، وهي على سبيل المثال: نسيم الجبل، ونسيم البحر، ورياح الوادي.