الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

5 نصائح لكسب الراتب الذي تستحقه

5 نصائح لكسب الراتب الذي تستحقه

5 نصائح لكسب الراتب الذي تستحقه.

لعلك تساءلت يوماً: «ما هي أفضل 5 نصائح لكسب الراتب الذي تستحقه؟»، وهل بالفعل تتلقى الراتب الذي تستحقه؟ إذ أنه ليس من الجيد الاستمرار في وظيفتك وأنت غير راضٍ عن الراتب الذي تتقاضاه، وفي ظل ارتفاع التكاليف المعيشية بشكل غير مسبوق خلال الآونة الأخيرة، أصبح من الضروري التفكير في مثل هذه الأمور التي تدور حول الراتب، ومقارنته بين رواتب الشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال الوظيفي.

ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض أفضل 5 نصائح لكسب الراتب الذي تستحقه، والتي من خلالها تستطيع تحديد الراتب الذي يجب الحصول عليه، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان الراتب الذي تتقاضاه هو الذي تستحقه بالفعل أم لا.

  1. ابق متفائلاً

يُعتبر التفاؤل من أفضل 5 نصائح لكسب الراتب الذي تستحقه، إذ أنه من الضروري أن يكون الشخص متفائلاً إلى أقصى حد، وفي سبيل ذلك ينبغي أن يتحدث دائماً عن المستقبل وعن طموحاته المستمرة التي لا تتوقف، أضف إلى ذلك أن التفاؤل يؤثر بالإيجاب على السعادة والمرونة أثناء العمل.

ومما يدل على ذلك تقول أحد السيدات في بريطانيا: أنها حصلت على زيادة في راتبها عندما كانت تعمل في إحدى مؤسسات التأمين الصحي بفضل كونها محافظة على التفاؤل، كما أنها انتقلت للعمل في مجال التسويق بعد عدة سنوات، ومرة أخرى سعت إلى زيادة راتبها بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل الترقية بنفس الوسيلة.

وأخيراً يجب تجنب الاستسلام، فعندما يرفض رب العمل زيادة الراتب، ويعتقد أن هذا هو القيمة التي تستحقها، فيجب حينها عدم الاستسلام وبدلاً من ذلك الاستعلام عن الأشياء التي تؤدى إلى زيادة راتبك، وتدوين الملاحظات والأمور المطلوب منك عملها.

  1. خذ زمام المبادرة

من النصائح الهامة التي ينبغي الإشارة لها من أجل زياد الراتب الأخذ بزمام المبادرة، ويكون ذلك عن طريق إنجاز المهام الخارجية بالإضافة إلى متطلبات الوصف الوظيفي، فمن المهم العمل في المشاريع التي لا تقع في نطاق المسؤوليات الموكلة إليك.

كما يدخل في ذلك تقديم الاقتراحات التي من شأنها التحسين من أداء الشركة أو المؤسسة بأي طريقة، ولا مانع في بذل مجهود أكبر من زملائك في العمل مقابل ذلك الأمر، ناهيك عن أن تحمل المسؤوليات يخلق أمامك فرص جديدة من أجل تعلم مهارات من الممكن أن تؤهلك في الحصول على ترقية.

  1. فكر مثل رئيسك في العمل

قبل أن تفكر في زيادة راتبك يجب عليك أولاً أن تضع نفسك في موضع رئيس العمل وتتساءل هل لدى الشركة ما يكفي من الإمكانيات لزيادة راتبك؟ وكيف سوف يؤثر ذلك على باقي فريق العمل؟ وهل هذه الزيادة مستمرة أم زيادة لفترة محدودة؟.

كما يجب الأخذ في الاعتبار كيف سينظر إليك إدارة الشركة عقب مطالبتك بزيادة الراتب من حيث: هل سيقدرون ذلك مهنياً عقب المطالبة بزيادة الراتب، أم سوف يشعرون بالاستياء الشديد من حرصك على جمع المال فقط؟.

كل هذه الأمور السابقة هامة جداً في سبيل الحصول على الراتب الذي تستحقه، حيث أنه إذا وضعت نفسك في مكان رئيس العمل، سوف تجد نفسك تناقش هذا الموضوع بشكل مهني، بالإضافة إلى إيجاد أسباب ومبررات كافية لكي تحصل على زيادة الراتب.

  1. بناء ثقتك بنفسك!

تدخل الثقة في النفس ضمن أفضل 5 نصائح لكسب الراتب الذي تستحقه، فبغض النظر عن ما إذا كنت تتفاوض في زيادة الراتب مع رئيسك الحالي، أو مع أي مسؤول آخر في شركة جديدة، لا بد من بناء ثقتك بنفسك، وفي سبيل ذلك يجب التمرن الجيد على النقاش.

فمن الطبيعي أن يظهر عليك نقاط ضعف أثناء المحاربة على زيادة في الراتب مثل التوتر، وللمحافظة على هدوء أعصابك، لا بد أن يكون هناك تخطيط سابق وتحديد الأمور التي ترغب في سردها على المدير، وبمعنى آخر يجب التمرن على ذلك في وقت مبكر، بجميع أساليب التمرين المختلفة.

  1. تحدث مع رئيسك في العمل

التحدث مع رئيس العمل أحد النصائح الهامة التي تُمكنك من كسب الراتب الذي تستحقه، فيجب ألا تتردد في مناقشة رئيسك في العمل عن وضعك المالي، وما إذا كنت ترى أن المهام التي تقوم بها لا تتناسب مع العائد المادي الذي تحصل عليه، وأنك تستحق الزيادة.

ولكن يجب الحرص على اختيار التوقيت الملائم، أضف إلى ذلك الحذر حول بدء تلك المحاثة، فعلى سبيل المثال: إذا كنت قد بدأت عملك لبضع أشهر فقط، أو حصلت على زيادة بالفعل مؤخراً، ففي هذه الحالة قد لا يكون ذلك هو التوقيت المناسب لبدء هذه المناقشة.