السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

تعرفوا على نسبة الكافيين بمشروباتنا

تعرفوا على نسبة الكافيين بمشروباتنا

نسبة الكافيين بمشروباتنا.

يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة نسبة الكافيين بمشروباتنا المختلفة، فمن المعروف أن المشروبات التي تحتوى على نسبة من الكافيين أصبحت هامة وضرورية ويصعب الاستغناء عنها لدى الكثير من الناس، ومع ذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية دائماً بمعرفة نسبة الكافيين بمشروباتنا التي يتم تناولها بشكل يومي، لاسيما للأشخاص الذين يعانون من الصداع والقلق، حيث أن الإفراط في تناول الكافيين لهم قد يتسبب في حدوث أضرار صحية مختلفة.

ومما يجب التنويه إليه أن مشروب القهوة ليس هو الوحيد الذي يحتوي على الكافيين، فهناك عدد كبير من السوائل الأخرى والأطعمة التي تحتوى كميات كبيرة من الكافيين وتملك القدرة على تعزيز طاقة الجسم وامداده بالطاقة والحيوية مثل: المشروبات الغازية، والشاي، والكاكاو، والشوكولاتة، والجوارانا، والمتة.

ومن خلال ما يلي من سطور سنوضح نسبة الكافيين بمشروباتنا اليومية المختلفة:

نسبة الكافيين في مشروب القهوة

تناول فنجان واحد من القهوة في اليوم يُعطيك تقريباً 95 مللي غرام من مادة الكافيين، ولكن قد تختلف هذه النسبة بين مشروبات القهوة المختلفة، حيث تتراوح ما بين صفر إلى 500 مللي غرام وذلك وفقاً لعدة عوامل، ومنها ما يلي:

  1. نوع حبوب البن: يوجد مجموعة متنوعة من حب البن المتوفرة، والتي منها ما قد يحتوى على نسب مختلفة من مادة الكافيين.
  2. التحميص: يلعب عامل التحميص دور مهم في تحديد نسبة الكافيين في القهوة، حيث يوفر التحميص الخفيف كمية أكبر من الكافيين، والعكس صحيح بالنسبة للتحميص الغامق.
  3. حجم الفنجان: مما لا شك فيه أن حجم الحصة سواء كان كوب أو الفنجان له عامل في كمية الكافيين التي تكون في مشروب القهوة.

نسبة الكافيين في مشروب الشاي

في سبيل معرفة نسبة الكافيين بمشروباتنا اليومية، يتساءل البعض حول نسبة الكافيين في المشروب الشاي.

تختلف نسبة الكافيين في مشروب الشاي بحسب عدة عوامل، لعل أهمها: نوع الشاي، وطريقة تحضيره، وفيما يلي نسب الكافيين في أنواع الشاي المختلفة:

  • نسبة الكافيين في مشروب الشاي الأسود بمقدار كوب متوسط الحجم تُقدر بـ 47 مللي غرام وفي بعض الأحيان تصل إلى 90 مللي غرام.
  • نسبة الكافيين في مشروب الشاي الأخضر بمقدار كوب متوسط الحجم تتراوح ما بين 20 إلى 45 مللي غرام.
  • بينما تتراوح نسبة الكافيين في مشروب الشاي الأبيض بمقدار كوب متوسط الحجم ما بين 6 إلى 60 مللي غرام.

يُذكر أن الشاي بشكل عام يحتوى على نسبة كافيين عالية عندما يتم نقعه لفترات طويلة أثناء تحضيره.

نسبة الكافيين في المشروبات الغازية

تختلف نسبة الكافيين الموجودة في المشروبات الغازية عن تلك الموجودة في القهوة والشاي، وتختلف نسبة الكافيين في المشروبات الغازية وفقاً لعدة عوامل من ضمنها حجم الحصة التي يتم تناولها، وكذلك نوع المشروب، كالآتي:

  • نسبة الكافيين في المشروبات الغازية (كمية 222 مل) التي تحتوى على سكر تُقدر بـ 21 مللي غرام تقريباً.
  • نسبة الكافيين في المشروبات الغازية (كمية 222 مل) الدايت تُقدر بـ 28 مللي غرام تقريباً.

نسبة الكافيين في مشروب الشوكولاتة والكاكاو

من الممكن أن يتم استبدال مشروب القهوة بالشوكولاتة الساخنة أو الكاكاو، وهو ما يحتوى الكوب متوسط الحجم منه (230 مل) على 5 ملليجرام من الكافيين، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإكثار من هذا المشروب نظراً لكونه يحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية العالية، الأمر الذي يترتب عليه زيادة في الوزن.

نسبة الكافيين في مشروب الجوارانا

الجوارانا عبارة عن بذور تنمو في عدة مناطق أغلبها في منطقة أمريكا الجنوبية، ولحساب نسبة الكافيين في الجوارانا، يُمكننا القول أن الجوارانا يحتوى على ما يُعاد أربع (4) أضعاف كمية الكافيين التي توجد في القهوة العادية.

نسبة الكافيين في مشروب المتة

المتة عبارة أحد أنواع الشجيرات التي عُرفت بوجودها في بعض الدول الأفريقية والأوروغواي، وكثيراً ما يُطلق عليها اسم «الشاي الأسود»، تحتوي المتة على نسبة من الكافيين لا تتعدى 3%، وبالتالي يُعد مشروب المتة مشروباً صحياً مقارنةً بالمشروبات الاخرى مثل القهوة والشاي.