الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الإنترنت

أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الإنترنت

أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الانترنت.

يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الانترنت، حيث أصبح المحتوى المزيف أو الأخبار الكاذبة Fake News مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون حول العالم، ويزداد الأمر عبر المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، إذ يعاني عدد كبير من مستخدمي الإنترنت صعوبة في معرفة مدى مصداقية وموثوقية المعلومات والمقالات المنتشرة، فليس كل ما تراه على الشبكة صحيحاً.

معرفة المحتوى الحقيقي من الزائف على الإنترنت مهارة حيوية لا يمتلكها الكثير من الأشخاص، وتعلمها أمر جدير بالثقة، حيث يوفر ذلك الكثير من إضاعة الوقت وخسارة الأموال، أضف إلى ذلك يوجد بعض الأدوات التقنية التي يُمكن تثبيتها عبر متصفحات الويب الخاصة بك، ومن ثم تقوم هذه الأدوات بدورها في عملية التدقيق وفحص المعلومات وفلترة الأخبار قبل مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومن خلال السطور التالية، سنتعرف سوياً على مفهوم المحتوى الزائف بالإضافة إلى بيان أفضل 3 أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الانترنت:

ما المقصود بالمحتوى الزائف؟

قبل أن نقوم بالتعرف على أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الانترنت، يجب علينا الإشارة إلى أن المحتوى الزائف (المعلومات المُضللة أو الكاذبة) منتشرة بشكل كبير على مختلف المواقع الإلكترونية، بغض النظر عن كونها وسائل إعلامية وإخبارية، أو منصات للتواصل الاجتماعي، وعادة ما يتم نشر المحتوى الزائف بغرض التضليل وإلحاق ضرر أو تحقيق مكاسب سياسية ومادية.

على مدار السنوات القليلة الماضية، قامت الكثير من المؤسسات البحثية والإعلامية الكبيرة بوضع تعريفات للمحتوى والأخبار الزائفة، وعلى سبيل المثال:

  • عرّفت صحيفة New York Times المحتوى الزائف على أنه أحد أنواع الصحافة الصفراء، أو نوع من الدعاية التي يعتمد على التضليل في المقام الأول، أو هو عبارة عن مجموعة من الخدع المنتشرة عبر وسائل الإعلام والإذاعة، ووسائل الإعلام الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت.
  • كما عرّفت شبكة الصحافة الأخلاقية ethical journalism مصلح المحتوى الزائف على أنه عبارة مجموعة من الأخبار المختلفة على سبيل العمد، حيث يتم نشرها بهدف خداع فئة معينة، أو من أجل الحث على تصديق الأخبار الكاذبة، أو التشكيك في الأخبار الصادقة.
  • بينما عرّفت صحيفة الجارديان The Guardian مصطلح المحتوى الزائف على أنه عبارة عن آلية لتسهيل الوصول إلى أكبر عائد من الإعلانات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى زيادة الاستقطاب السياسي، وشعبية منصات التواصل الاجتماعي في صورة نشر أخبار زائفة ومضللة.

أفضل 3 أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الإنترنت

خلال الآونة الأخيرة بدأ معظم الأشخاص لاسيما الصحفيون إلى الاعتماد على التقنية في صورة الأدوات للكشف عن المحتوى الزائف على شبكة الإنترنت، ومن خلال ما يلي نعرض أفضل 3 أدوات:

NewsGuard

تُعد أداة NewsGuard واحدة ضمن أفضل أدوات للكشف عن المحتوى الزائف على الانترنت، حيث يعتمد على هذه الأداة عدد كبير من الصحفيين الذين يعملون على تحليل ما يقارب من 2000 موقع أخبار.

وفقاً لـ أداة NewsGuard يتم الكشف على المواقع من خلال عدة معايير مختلفة من أهمها:

  • استمرارية نشر المحتوى الزائف من عدمه.
  • مدى مسؤولية القائم على تجميع ونشر المعلومات.
  • تصحيح وتوضيح المعلومات الخاطئة بشكل منتظم من عدمه.
  • مدى مصداقية فريق الأخبار في عرض المعلومات.
  • تسليط الضوء على العناوين الخادعة.
  • كيفية وضع الإعلانات.
  • الكشف عن من هو المسؤول عن الموقع وأهم المعلومات عنه.

عقب تطبيق المعايير السابق ذكرها على الموقع تقوم أداة NewsGuard بوضع تقييم له، أو إضافة مجموعة من النقاط لتحديد مدى التصنيف الكلي للموقع، ويحصل الموقع المتوافق مع المعايير الأساسية على اللون الأخضر، بينما يحصل الموقع الذي لم يتمكن من الإيفاء بهذه المعايير على اللون الأحمر.

يُشار إلى إن أداة NewsGuard تقوم بتقديم عضوية مجانية لمدة أسبوعين، ولكن بعد ذلك يتعين سداد مبلغ 2.95 دولار كل شهر من أجل مواصلة التمتع بالخدمة.

FakerFact

تُعتبر أداة FakerFact هي الأخرى أحد أفضل أدوات الكشف عن المحتوى المزيف عبر شبكة الإنترنت، ولكنها تعمل بطريقة مختلفة نوعاً ما عن الأدوات والمنصات الأخرى، فبدلاً من القيام بتحليل وفلترة مواقع الويب بالكامل، تقوم أداة FakerFact بإجراء عملية البحث داخل القصص والمقالات والفردية، وذلك يكون عبر خوارزمية ذكاء اصطناعي تُدعى والت Walt.

تعتمد هذه الأداة على استخدام الشبكات العصبية والكلمات المتشابهة في المعنى، وحول ما إذا كان الغرض من نشر الموضوع هو توفير الحقائق للجمهور، أم مجرد إثارة الفتن والعواطف، هذا بجانب الاعتماد على آراء وتعليقات المتابعين للموقع حول المعلومات المنشورة.

Official Media Bias Fact Check (MBFC)

تقوم أداة «التحقق من تحيز الوسائط الرسمية» MBFC بتقديم طريقة متطورة ومختلفة في سبيل الكشف عن المحتوى المزيف، إذ تصب هذه الأداة تركيزها على عامل واحد ومحدد أثناء تقييم المواقع ألا وهو عامل الانحياز السياسي، وذلك بدلاً من البحث عن مجموعة كبيرة من المعايير.

بالإضافة إلى دورها في تقييم المواقع، تعمل أداة MBFC أيضاً على تقييم التقارير الواقعية، وتحديد مدى مصداقيتها وموثوقية المعلومات التي تسردها، ناهيك عن التأكد من مصادر هذه المعلومات، وميولها السياسية.