الخميس - 07 يوليو 2022
الخميس - 07 يوليو 2022

كيف أحدّث بياناتي في الأحوال المدنية بالسعودية؟

كيف أحدّث بياناتي في الأحوال المدنية بالسعودية؟

كيف احدث بياناتي في الأحوال المدنية بالسعودية

يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن كيف أحدّث بياناتي في الأحوال المدنية بالسعودية، حيث إن بطاقة الهوية تحتاج إلى تحديث بياناتها من خلال الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، ومن جانبها تسعى الوزارة دائماً إلى توفير كافة الخدمات للمواطنين والمواطنات، وذلك بالتنسيق مع القطاعات والوزارات الحكومية الأخرى عبر الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين الحصول على الخدمة دون أي مجهود أو تكلفة، هذا بجانب تخليص الإجراءات والمعاملات، والأوراق المهمة التي يحتاج المواطن السعودي إلى استخراجها.

كيف أحدث بياناتي في الأحوال المدنية بالسعودية؟

البعض يتساءل حول «كيف أحدث بياناتي في الأحوال المدنية بالسعودية؟»، ونجيب بأن ذلك يتطلب منّا توضيح طريقة تحديث البيانات في الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، ويكون من خلال ما يلي:

  • في البداية يجب الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لمنصة أبشر الإلكترونية عن طريق الضغط هنا..
  • إجراء عملية تسجيل الدخول إلى منصة أبشر في صفحة التسجيل الخاصة بالمستخدم.
  • إدخال البيانات الخاصة بالمسجل، والتي من ضمنها اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  • عقب ذلك يتم النقر فوق خيار «القائمة الرئيسية» التابعة لمنصة أبشر.
  • الضغط على أيقونة «خدمات الأحوال المدنية»، ثم الضغط على خيار «تحديث الأحوال المدنية».
  • بعد ذلك يتعين على المستخدم إدخال بيانات التحديث الجديدة التابعة له، مع ضرورة التأكد من صحة البيانات المدخلة.
  • أخيراً يتم النقر فوق مربع «تحديث البيانات»، وذلك للتأكد من تحديث بيانات الهوية الوطنية الخاصة بالمستخدم.

ما خدمة تحديث بيانات الأحوال المدنية؟

بعد أن قمنا بالإجابة عن تساؤل: «كيف أحدث بياناتي في الأحوال المدنية بالسعودية؟» ينبغي علينا التعرف على ما خدمة تحديث بيانات الأحوال المدنية، والتي هي عبارة عن إحدى الخدمات المقدمة من قبل وزارة الداخلية بالتعاون مع قطاع الأحوال المدنية.

من خلال خدمة تحديث البيانات في الأحوال المدنية يتم السماح للمواطن السعودي بأن يجرى تفويضاً مع أي من الجهات الرسمية مقابل الحصول على بياناته في الأحوال المدنية.

وفي ظل الجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية ومن أجل التسهيل على مواطنيها، قامت بطرح العديد من الخدمات عبر المواقع الإلكترونية الرسمية، والتي من شأنها توفير عدد كبير من الخدمات لكافة الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة.

ومن جانبها عملت وزارة الداخلية السعودية بالتناسق مع قطاع الأحوال المدنية، على توفير موقع إلكتروني خاص بالأحوال المدنية وتم ربطه بمنصة أبشر الرسمية السعودية، ويعمل هذا الموقع على إتاحة عدد كبير من الخدمات الإلكترونية التي تخص الأحوال المدنية، وتستهدف هذه الخدمة كافة مواطني المملكة في جميع المناطق والمحافظات، ويمكنك الوصول إلى هذا الموقع من هنا..

كيفية التسجيل في خدمة بياناتي

يستطيع أي مواطن التسجيل في خدمة بياناتي التي وفرتها وزارة الداخلية السعودية، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب عليك القيام بعملية تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية عن طريق الضغط هنا.
  • عقب الدخول إلى واجهة الموقع الرئيسية يتم النقر فوق أيقونة «الخدمات الإلكترونية»، التي سوف تجدها في شريط المهام في منتصف الصفحة.
  • في هذه الخطوة سوف تظهر لك قائمة موجود بها كافة الخدمات الإلكترونية التي يوفرها الموقع، والتي ستجدها على يمين الشاشة، وهنا يتم الضغط على أيقونة «الأحوال المدنية».
  • بعد ذلك سوف يتم الانتقال إلى نافذة جديدة توجد بها الاختيارات الخاصة بخدمات الأحوال المدنية، وهنا يتم الضغط على أيقونة «خدمة بياناتي».
  • إدخال جميع البيانات الخاصة بالمسجل، والتي من ضمنها اسم المستخدم، ورقم الهوية، هذا بجانب كتابة كلمة مرور قوية.
  • النقر فوق مربع «تسجيل الدخول».

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة الرغبة في التواصل مع خدمة الأحوال المدنية، أو عند وجود صعوبة في التعامل مع الموقع الإلكتروني، يمكن الاتصال في هذه الحالة على الرقم المباشر الخاص بخدمة الأحوال المدنية وهو: (8007490000).