الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن؟

ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن؟

ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن 0

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن، حيث أنه يوجد هناك فرق كبير ما بين الفيتامينات والمعادن، من خلال مدى تأثير كل منهما على الصحة والجسم، فمن المعروف أن كلاً من الفيتامينات والمعادن يلعبان دوراً مهماً ورئيسياً في مختلف العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، كما أن غياب أي منهما قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية والتي من الممكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن، ومدى أهمية كل منهما لجسم الإنسان.

ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن؟

قبل التعرف على ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن، يجدر بنا الإشارة إلى أن كلاً من الفيتامينات والمعادن عبارة عن مجموعة من المركبات الكيميائية الدقيقة التي لكل منها عدة أنواع مختلفة من حيث التركيب والوظيفة، الأمر الذي يكسبها أهمية خاصة لجسم الإنسان.

هذا ويوجد العديد من الفروقات بين الفيتامينات والمعادن، ومن خلال ما يلي نستعرض هذه الفروقات، وهي:

أولاً: الاختلاف في التركيب الكيميائي

بدايةً الفيتامينات عبارة عن مجموعة من المركبات العضوية التي يحصل عليها جسم الإنسان نتيجة تناول بعض أنواع الخضراوات أو الفاكهة أو اللحوم.

بينما المعادن هي عناصر من المركبات الغير عضوية، والتي يحصل عليها الجسم من عن طريق بعض أنواع النباتات والماء، حيث إن المياه تحتوي على نسبة عالية من المعادن.

ثانياً: الاختلاف في حاجة الجسم إليهم

بالنسبة للفيتامينات فإن الجسم بحاجة إلى كميات كبيرة منها، حيث تُعد الفيتامينات من العناصر الأساسية والمهمة للجسم، هذا ومن الممكن أن تتلف خلال عملية الطهي نتيجة العوامل الكيميائية والحرارية، الأمر الذي يستدعي الحرص الشديد أثناء الطهي.

بينما المعادن، فالجسم ليس بحاجة إلى جميع أنواع المعادن، وإنما يكتفى فقط بالمعادن الرئيسية، أضف إلى ذلك أن المعادن لا تتأثر سواء بسبب التفاعلات الكيمائية، أو بالحرارة، أو حتى بسبب أشعة الشمس.

ثالثاً: الاختلاف في الدور البيولوجي

تلعب الفيتامينات دوراً مهماً في إمداد الجسم بالطاقة، كما أنها تساهم كثيراً في تكوين خلايا الدم الحمراء، والمحافظة على صحة كل من العين والبشرة.

أمّا بالنسبة للمعادن فهي أحد العناصر الأساسية في تكوين وبناء الأسنان والعظام، فضلاً عن دورها الكبير في تقلص العضلات والمحافظة على تقلص العضلات، والتوازن الحمضي القلوي في الدم.

رابعاً: الاختلاف من حيث أنواع الفيتامينات والمعادن

بداية الفيتامينات تنقسم إلى نوعين ألا وهما:

  1. فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون.
  2. فيتامينات قابلة للذوبان في الماء.

بالنسبة للنوع الأول (الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون) فهي متمثلة في فيتامين A، وD، وE، إذ إن كل هذه الفيتامينات قابلة للذوبان داخل الأنسجة الدهنية، والكبد، كما يتم تخزينها في الجسم لفترات زمنية طويلة.

في حين أن النوع الثاني (الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء) فهي لا يتم تخزينها داخل الجسم، وهي تكون متمثلة في B، وC، ومن الضروري تناول الماء من أجل الحصول عليها، وهي تتوفر بشكل كبير في الخضروات والفاكهة.

بينما المعادن، فهي تنقسم إلى نوعين، ألا وهما:

  1. المعادن الرئيسية.
  2. المعادن الصغيرة.

والفرق بين هذين النوعين يختلف وفق حاجة الجسم إليهم، حيث إن المعادن الرئيسية تتمثل في البوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفات.

وعلى الجانب الآخر المعادن الصغيرة تتمثل في عناصر اليود والزنك والمنجنيز، بالإضافة إلى الحديد والموليبدينوم والسيلينيوم.

وبذلك نكون تعرفنا على ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن، وأنواع كل منهما بالتفصيل.