الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب

فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب

فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب

تتساءل العديد من الأمهات عن فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب، فمن المعروف أن الحلبة من النباتات العشبية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة، كما أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الحلبة المضافة إلى الحليب أحد أفضل المشروبات المناسبة للأطفال، كما يتم الاعتماد عليها أيضاً كأحد المكملات الغذائية، ولكن في نفس الوقت يجب على الأم المرضعة تناول مشروب الحلبة لفترات قصيرة، وعقب الاستشارة الطبية تجنباً للتعرض لأضرارها.

ومن خلال ما يلي من سطور سوف نتعرف على فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب.

ما هي الحلبة (Fenugreek)

قبل التعرف على فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب يجب علينا أولاً الإشارة إلى مفهوم الحلبة.

الحلبة (Fenugreek) هي عبارة عن أحد أنواع النباتات العشبية التي يتم استخدامها كنوع من التوابل التابعة لمجموعة من البقوليات، وموطن الحلبة الأصلي هو آسيا جنوب شرق أوروبا، وتتوفر الحلبة في الأسواق في الغالب على هيئة بذور ناضجة ومجففة ذهبية اللون وتميل إلى اللون الأصفر.

كانت الحلبة قديماً تستخدم وما زالت في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الطبية مثل علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، وتحفيز المخاض للمرأة الحامل، كما يتم استخدامها في وقتنا الحاضر في عالم الطب والصحة وغيرها.

تتميز الحلبة بمذاقها المشابهة لشراب القيقب، ويتم استخدامها اليوم كأحد المكملات الغذائية للأطفال الرضّع، وذلك عند وجود حالات انخفاض في كمية الحليب الطبيعي، أو كذلك يتم اللجوء لها من قبل مصابي مرض السكري والأكزيما.

فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب

تعمل الحلبة (Fenugreek) على زيادة وزن الطفل الرضيع، ويكون ذلك عن طريق زيادة إدرار حليب الأم الطبيعي، الأمر الذي يعزز من عملية الرضاعة الطبيعة عند الأطفال الرضّع، إذ تُعد الحلبة أحد أشهر العلاجات المستخدمة في زيادة إدرار حليب الأم.

هذا وينصح الأطباء الأمهات بعدم تقديم الحلبة للأطفال إلا بعد مرور أول أربع شهور من عمر الطفل الرضيع، والاعتماد خلال هذه الفترة على حليب الأم أو الحليب الصناعي فقط، ويرجع السبب في ذلك إلى استخدام الحلبة أثناء هذه الفترة من الممكن أن يؤدي إلى حساسية في الجسم، بالإضافة إلى خروج قطرات من الدم المصاحبة لرذاذ الطفل.

ومن خلال النقاط التالية نستعرض فوائد الحلبة للأطفال الرضّع مع الحليب:

  1. زيادة وزن الطفل الرضيع

في حالة ما إذا كان طفلك الرضيع يُعاني نقصاً في الوزن، فمن خلال استخدام الحلبة تتمكن من فتح شهية طفلك ناحية تناول العناصر الغذائية المختلفة.

  1. تعزيز المناعة لدى الطفل الرضيع

تعمل الحلبة على حماية الطفل الرضيع من التعرض للأنيميا، ومن ثم تقوية الدم داخل جسمه وزيادة القدرة المناعية لديه، ويكون ذلك عن طريق مقاومة كل الجراثيم والميكروبات، حيث يتم إفراز الأجسام المضادة لهذه العناصر.

  1. المساهمة في تحسين أداء الجهاز الهضمي لدى الطفل الرضيع

من فوائد الحلبة للطفل الرضيع أيضاً القدرة على تحسين أداء الجهاز الهضمي لديه، إذ تعمل على تخليص بطن الطفل الرضيع من الغازات، ومن ثم الحد من الانتفاخات التي قد تزعجه، وبالتالي العمل على تحسن أداء وسرعة الجهاز الهضمي لديه، فضلاً عن طرد الطفيليات حال تواجدها.

  1. تعزيز نمو جسم الطفل الرضيع

تحتوي الحلبة على عناصر الكالسيوم وفيتامين د، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات الأخرى، ومضادات الأكسدة، وبالتالي تدعم الحلبة القدرة على نمو جسم والأسنان، بالإضافة إلى تقوية النظر لدى الطفل الرضيع.