الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

آخر موعد للمشاركة بالتعداد السكاني في السعودية 2022

آخر موعد للمشاركة بالتعداد السكاني في السعودية 2022

آخر موعد للمشاركة بالتعداد السكاني في السعودية 2022

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية عن فتح باب التسجيل في التعداد السكاني 1443 إلكترونياً، وفي هذا الإطار يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن كيفية التسجيل في هيئة الإحصاء بالإضافة إلى آخر موعد للمشاركة بالتعداد السكاني في السعودية 2022 خاصة أنه يُعد مشروعاً وطنياً يأتي ضمن الخطوات الأساسية في رؤية المملكة 2030.

التعداد العام للسكان والمساكن في السعودية 2022 هو مشروع وطني كبير يأتي ضمن الخطوات الأساسية في رؤية المملكة 2030، حيث يهدف من خلاله إلى جمع وتحليل البيانات الخاصة بجميع السكان والمساكن في المملكة العربية السعودية، ما يوفر جهداً كبيراً للجهات الحكومية أو الخاصة في معرفة الحجم الحقيقي للدولة وكيفية دراسة الاحتياجات والموارد في المملكة.

آخر موعد للمشاركة بالتعداد السكاني في السعودية 2022

منذ إعلان الموافقة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وبدأ التعداد السكاني فعلياً في المملكة منذ يوم الثلاثاء الموافق 10 مايو 2020، حيث دخلت المملكة في مرحلة العد الفعلي الخاص بالتعداد لكل السكان تحت اسم (تعداد السعودية 2022)، لكن ما آخر موعد للمشاركة بالتعداد السكاني في السعودية 2022؟.. هذا ما يبحث عنه الكثير من السكان في المملكة.

وفقاً لما أعلنت عنه الهيئة العامة للإحصاء في المملكة فمن المقرر أن ينتهي موعد المشاركة في تعداد المملكة يوم الخميس الموافق 26 مايو 2022، مشددة على أن المشاركة في التعداد إلزامية وأنه من المقرر أن يتم تطبيق غرامات مالية على من يمتنع عن المشاركة أو يدلي بمعلومات خاطئة في التعداد.

كما كشفت الهيئة عن الفئات المستهدفة من التعداد وهي كالآتي:

- كل الأسر والأفراد داخل المملكة.

- جميع السعوديين المقيمين خارج البلاد لمدة سنة يتم عدهم ضمن أفراد الأسرة المقيمة داخل المملكة.

- لكن لا يشمل التعديد الزوار القادمين للمملكة سواء للعمرة أو الحج أو للسياحة.

عقوبة عدم المشاركة في التعداد السكاني بالسعودية 2022

من جانبه أكد محمد بن سعد الدخيني المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء، أن الأمر الملكي الصادر من خادم الحرمين الشريفين ينص على إلزامية المشاركة في التعداد السكاني بالسعودية 2022 على أن العقوبة عبار عن تطبيق الغرامات المالية على جميع المواطنين الذين قاموا عمداً بأحد الأفعال التالية:

· التعطيل المتعمد لأعمال التعديد بأي شكل من الأشكال.

· الامتناع عن إعطاء البيانات الخاصة بالعد الذاتي.

· إعطاء معلومات وبيانات غير صحيحة مع العلم بذلك.

ومن خلال هذه العقوبة أصبح إلزامياً على الجميع المشاركة في التعداد السكاني 2022، خاصة أنه متوفر إلكترونياً عبر بوابة التسجيل في الإحصاء.

ما طرق المشاركة في تعداد السعودية 2022؟

لم يتوقف بحث المواطنين في المملكة العربية السعودية عن آخر موعد للمشاركة بالتعداد السكاني في السعودية 2022؛ بل كان البحث أيضاً عن طرق المشاركة في تعداد السعودية 2022، والتي حددتها الهيئة العامة للإحصاء عبر الطرق التالية:

1. طريقة العد الذاتي: عبارة عن تسجيل الشخص بياناته وبيانات أسرته بنفسه عبر بوابة التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالتعداد في السعودية.

2. محطات العد الذاتي: عبارة عن توجه الشخص إلى محطات العد الذاتي وملء الاستمارة الخاصة بالتعداد عبر الاستعانة بموظف التعداد.

كيفية ملء استمارة التعداد السكاني بالسعودية 202

يُمكن ملء استمارة التعداد السكاني والتي تحتوي على ما يقرب من 50 سؤالاً ولكنها لا تستغرق وقتاً طويلاً، حيث تشمل أسئلة بسيطة، يكون أبرزها الآتي:

· العمر.

· الجنس.

· الجنسية.

· الحالة الاجتماعية.

· عنوان الإقامة.

· مستوى التعليم.

· المؤهلات العلمية.

· التخصصات الأكاديمية.

· المهنة.

· الوضع الوظيفي.

· النشاط الاقتصادي.

· الدخل الشهري.

· نوع السكن.

· طبيعة الإقامة.

· مصدر الكهرباء والمياه.

· المشاكل الصحية.

· الأمراض المزمنة إن وجدت.