الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

جناح فرنسا يأخذ زواره في رحلة افتراضية لـ«كاتدرائية نوتردام»

إن لم تزر الجناح الفرنسي حتى الآن، فبادر بوضعه ضمن قائمة الأجنحة المخطط زيارتها خلال الفترة القادمة، خاصة أن «لوريال» تقدم لزوار جناح فرنسا بإكسبو تجربة لزيارة كاتدرائية نوتردام الشهيرة بالواقع المعزز، برحلة افتراضية على مدار 850 عاماً.

فعند دخولك للجناح الفرنسي الواقع بمنطقة التنقل، اسأل عن الطريق لمعرض كاتدرائية نوتردام، والذي يقدم لكل الزوار أجهزة لوحية «آيباد» تمكنهم من خلال تقنية الواقع المعزز الاطلاع على مراحل بناء الكاتدرائية، حيث يشمل المعرض 6 محطات كل منها يقدم إحدى مراحل بناء الكاتدرائية بإحدى الحقب الزمنية بدءاً من عام 1180 حتى 2024.

تصاميم محاكية

ويحاكي التصميم الداخلي للمعرض التصميم الأصلي لكاتدرائية نوتردام، التي تعتبر أحد المواقع التراثية العالمية المدرجة في قائمة اليونيسكو، فتجد أرضية المعرض تشبه بلاط الكاتدرائية، والتي تتميز بتصاميم هندسية باللونين الأبيض والأسود.

المحطة الأولى

وتتسم المحطة الأولى التي تحكي عن بداية بناء الكاتدرائية منذ 20 عاماً، حيث أراد الأسقف موريس دي سولي بناء كاتدرائية تتفوق على بقية الكاتدرائيات ليفوق ارتفاع العقود الحجرية 35 متراً، وهو ارتفاع قياسي لا مثيل له آنذاك في القرن الـ12.

لحظات تاريخية

وتبين المحطة الثانية أبرز اللحظات التاريخية التي شهدتها الكاتدرائية عام 1804 حيث تم تتويج نابليون، ويشمل تتويجه مراسم ثلاثية مثل: مسح الزيت بيدي البابا بالروح الكارولينية‏، والتتويج بحسب التقاليد لملوك فرنسا، وحداثة الثورة الفرنسية مع أداة اليمين الدستورية.

بناء السهم

وفي المحطة الثالثة عام 1857، ستشاهد أروع معلم يتميز به بناء نوتردام الهندسي، وهو السهم الذي أضافه فيوليه لو دوك إلى نوتردام، علماً بأنه ليس له وظيفة هيكلية، فهو موجود فقط للجمال، فيتضمن هذا المجسم النحيل الذي يرتفع باتجاه السماء ما لا يقل عن 750 طناً من الخشب والحديد.

إنقاذ البناء

وإلى المحطة الرابعة التي تحكي قصة إنقاذ البناء في 16 أبريل 2019، بعد ليلة عصيبة في محاولة رجال الإطفاء إنقاذ البناء من الحريق الذي تعرضت له الكاتدرائية، حيث تضرر سقف الكاتدرائية من الحريق وأدى لانهيار أجزاء كبيرة من البناء.

البناء الآمن

وفي المحطة الخامسة، يونيو 2021، التي تروي للزوار قيام العاملين ومهندسي البناء في الانغماس في موقع البناء لتأمينه وجعله آمناً لإعادة استقبال الزوار، حيث بدأت الكاتدرائية بتأمين استقبال الزوار.

نظرة استشرافية

وأخيراً سترى الشكل النهائي للبناء بعد إعادة بنائه، والشكل الذي ستبدو عليه الكاتدرائية عند فتح أبوابها للزوار مجدداً وعودة الحياة لأراضيها عام 2024. ولا تنسَ في نهاية جولتك الاستمتاع بتناول الكرواسون الفرنسي الهش واللذيذ بالمقهى الموجود داخل الجناح بجانب مخرج المعرض.

يذكر أنه سينتهي معرض نوتردام «التجربة» في الأول من نوفمبر القادم، وسيشهد الجناح الفرنسي معارض أخرى خلال الفترة القادمة بمواضيع أخرى شيقة.