الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

12 فعالية فنية وأدبية في جناح الشباب خلال أكتوبر

12 فعالية فنية وأدبية في جناح الشباب خلال أكتوبر

من فعاليات جناح الشباب. (تصوير: عيسى البلوشي)

يحتفي جناح الشباب الذي يتواجد في منطقة التنقل بـ«إكسبو دبي 2020» بإبداعات الشباب في مختلف القطاعات الحيوية بما فيها الفنية والأدبية والثقافية.

ويعمل على تسليط الضوء على النموذج الإماراتي لتمكين وإشراك الشباب عبر برامج وأنشطة المؤسسة الاتحادية للشباب ومركز الشباب العربي.

ويوفر جناح الشباب لشركائه عدداً من مجالات الشراكة والتعاون التي يتميز بها الشريك ويصنع من خلالها آفاقاً ممتدة لتحقيق الاستثمار في الشباب.

ويحظى زوار الجناح بفرصة حضور مجموعة من الفعاليات الشبابية ستعقد على مدى 6 أشهر، حيث تضمنت أجندة شهر أكتوبر الجاري 24 حدثاً تفاعلياً من الشباب وإلى الشباب تشتمل على المناظرات الشبابية والعروض الفنية.





ويقدم جناح الشباب 12 فعالية فنية وأدبية، تتعلق بالتصوير والخط العربي والفنون التشكيلية والرسم الرقمي وصناعة المحتوى الإبداعي وغيرها من الأنشطة الثقافية والتوعوية.

ومن بين الأحداث الفنية والإبداعية التي سيحظى زوار «إكسبو 2020» بفرصة الاستفادة منها في جناح الشباب ملتقى «صناع المحتوى الشباب»، والذي يسهم في إطلاع الحضور على تجربة الشباب في صناعة المحتوى، وكيف توفر تلك المهنة دخلاً للشباب، وتمكنهم من توعية المجتمعات، وتأسيس شركات ناشئة تتواصل مع العالم.

كذلك عقد في الجناح، جلسة حوارية بعنوان «كيف تكون تجربة الشباب أمام عدسة الكاميرا؟» تحدثت فيها الإعلامية الشابة مريم النقبي حول تجربتها في التقديم الإعلامي والتلفزيوني وتمكين الشباب في المجال، وأبرز التحديات التي تواجه الشباب المهتمين بتلك الصناعة، وكيف يمكن للشباب الوقوف أمام الكاميرا والتعامل معها ومواجهة تحدياته.

ويحظى زوار الجناح بفرصة حضور جلسة حوارية بعنوان «التصوير الرقمي والطريق إلى ربع مليون درهم في عام» تعقد غداً الاثنين، وتسلط الجلسة الضوء على تجربة الشاب يوسف المناعي مع تسليط الضوء على مشروعه التجاري الناشئ.

ويشهد الثلاثاء المقبل، جلسة نقاشية حول «مهارات تطوير وتنمية الذات في مجال التقديم بـ«ألبودكاست»، وستستضيف الجلسة الشابة ميثا النهدي، خريجة برنامج بودكاست الشباب العربي، ومؤسسة قناة بودكاست «واحة الأمان» التي تناقش موضوعات اجتماعية وإدارية عديدة.



ومن العروض الفنية التي ينظمها جناح الشباب يوم الثلاثاء المقبل، فقرة فنية حول الخط العربي، ستقدمها الموهوبة الشابة فاطمة علي الحاصلة على المركز الأول في ملتقى الشارقة للخط العربي وجائزتين في مسابقة العويس للإبداع.

وتقدم علي للزوار فرصة الحصول على لوحات تذكارية تحمل أسماءهم أو عبارات مرتبطة بمشاركتهم في «إكسبو 2020» بالخط العربي.

ومن الفقرات الفنية الحية الأخرى والتي ستعقد يوم 29 أكتوبر الجاري، «الفنون الرقمية تستقطب المبدعين الشباب» وفيها ستقدم الموهوبة الشابة علياء الشامسي عرضاً فنياً حياً للرسم الرقمي.

وسيشهد زوار الجناح في 31 أكتوبر الجاري، جلسة أدبية تسلط الضوء على تجربة الشاب محمد مجمواط من المغرب، وهو أحد خريجي برنامج بودكاست الشباب العربي ومؤسس قناة بودكاست بعنوان «كتب ضاد» والتي تركز على عرض محتوى الكتب وكيفية تلخيصها.

وشهد زوار الجناح مؤخراً مناظرة شبابية بعنوان «الألعاب الإلكترونية وأثرها على الشباب»، حيث استعرض الحضور آراءهم التي تمحورت حول تأييد أو رفض انتشار الألعاب الإلكترونية بشكل كبير بين الأطفال والشباب.



وأجاب المشاركون عن استفسارات عديدة من بينها «هل حقاً تشكل الألعاب الإلكترونية رياضة للعقل وتساهم في صقل الشخصية أم أنها تحرض على العنف وتثبط انخراط الشباب في المجتمع».

كذلك احتضن الجناح عرضاً فنياً حياً بعنوان «معالم الإمارات» وبأنامل الشابة أسماء الحضرمي، الموهوبة في مجال الرسم، فيما قدمت لزوار الجناح رسومات حية بريشتها للطبيعة والخيل بمختلف أنواعها، كما استوحيت من المعالم البارزة في الإمارات.

كما شهد زوار جناح الشباب فعالية بعنوان «الفن، يربط العرب بالعالم»، قدمت من خلالها الفنانة الشابة خديجة سالم فقرات فنية موسيقية، حيث تبدع في العزف على البيانو والغيتار وتتقن المعزوفات الكلاسيكية العربية والعالمية.

ومن الفعاليات الفنية التي يقدمها الجناح في إكسبو 2020، ملتقى المصورين الشباب والذي يجمع قرابة 20 مصوراً ممن يملكون مشاريع صغيرة ومتوسطة في مجال التصوير الإبداعي وأصحاب الأعمال الحرة في المجال، للتعريف بخدماتهم، وإطلاع الزوار على الفرص التي تقدمها لهم المؤسسات الحكومية.